مصر تستورد 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة

القمح وفول الصويا
مصر تستورد 12 مليونا و391 طنا من القمح وفول الصويا والذرة خلال ستة أشهر - أرشيف

قالت الإدارة المركزية للحجر الزراعي: “إن مصر استوردت خلال ستة أشهر 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة الصفراء والقطن، خلال الفترة من 1 يناير الماضي حتى 24 يونيو الماضي”.

وأوضح أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعي، أنه من خلال التقرير السنوي الذي جرى عرضه على وزارة الزراعة، يوضح أن إجمالي كميات القمح المستورد من الخارج بلغت خمسة ملايين و500 ألف طن، مقابل استيراد مليونيْ و125 ألف طن من فول الصويا.

وأضاف رئيس الحجر الزراعي في تصريحات صحفية: أنه جرى استيراد خمسة ملايين و533 ألف طن ذرة صفراء، و50 ألفا و387 طن قطن، ليصل إجمالي كميات المحاصيل الإستراتيجية التي أشرف الحجر الزراعي على استيرادها 12 مليونا و391 ألف طن من القمح وفول الصويا والذرة الصفراء والقطن”.

وبيّن أن هذه الكميات المستوردة من إجمالي 15 مليونا و353 ألف طن لجميع الواردات الزراعية خلال ستة أشهر.

القمح وفول الصويا

وفي سياق استيراد القمح وفول الصويا والذرة فإن الهيئة العامة للسلع التموينية قالت: “إنها اشترت 60 ألف طن من القمح الروماني في أحدث مناقصاتها العالمية، في أولى المناقصات التي تطرحها مصر في السنة المالية (2020/2019).

واشترت هيئة السلع التموينية القمح الروماني من سي.إتش.إس بسعر 196.71 دولار للطن، بالإضافة إلى تكلفة شحن قدرها 13.75 دولارا، ليصل إجمالي سعر الطن إلى 210.46 دولارات.

وفي يونيو الماضي، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية عن شراء 120 ألف طن قمح مستورد، لتعزيز الأرصدة الإستراتيجية للبلاد من الأقماح.

وقالت الهيئة العامة للسلع التموينية في بيان لها: “إن الكمية المستوردة تنوّعت بين 60 ألف طن قمح روماني، و60 ألف طن قمح روسي”.

وفي 14 من أبريل الماضي، سمحت مصر بدخول شحنة قمح فرنسي كانت الهيئة العامة للسلع التموينية قد اشترته في مناقصة عالمية، بعد أيام من رفضها لاحتوائها على فطر الإرجوت.

وفي 26 من مارس الماضي، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية التعاقد على شراء 120 ألف طن قمح أمريكي، من خلال مناقصة عالمية، لتصل الشحنة في الفترة من 25 أبريل إلى الخامس من مايو المقبل.

استيراد القمح

وتأتي خطوات التوسع في استيراد القمح وفول الصويا رغم إعلان الحكومة عن وصول إنتاج القمح المحلي إلى 7.5 ملايين طن، إلا أنها اكتفت بشراء 3.5 ملايين طن فقط من الفلاحين.

وقال وائل عباس، معاون وزير التموين: “إن الوزارة تسلّمت ما يقرب من 3.3 ملايين طن قمح محلي من المزارعين، منذ فتح باب التوريد منتصف أبريل الماضي بقيمة 15 مليار جنيه، في إطار متابعة ورصد توريدات القمح المحلي لموسم 2019”.

وأضاف عباس: “أن علي المصيلحي، وزير التموين، وجّه بصرف مستحقات المزارعين، إذ يُجرى الصرف خلال 48 ساعة من توريد الأقماح”، مؤكدا أن وزارة المالية خصصت أكثر من 15 مليار جنيه لشراء الأقماح المحلية من المزارعين.

وتابع “أن كميات التوريد منخفضة حاليا بمتوسط يومي 1500 طن، مقابل 100 ألف بداية الموسم”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.