“البحوث الفلكية” يعلن موعد أول أيام عيد الأضحى المبارك

عيد الأضحى
البحوث الفلكية تتوقع بدء شهر ذي الحجة 2 أغسطس المقبل- أرشيف

توقّع المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيزيقية، بدء شهر ذي الحجة يوم الجمعة، الموافق 2 أغسطس المُقبل، الذي يُجرى بناء عليه تحديد موعد عيد الأضحى المبارك، وبه الركن الأعظم من أركان الإسلام الخمس، وهو موسم الحج.

وقال محمد غريب، الأستاذ بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيزوفيزيقية: “إنه بناء على ما سبق سيحل يوم عرفة في العاشر من أغسطس، على أن يكون أول أيام عيد الأضحى المبارك 11 أغسطس الذي يليه”.

وأضاف غريب في تصريحات صحفية: “أن المعهد يستعدّ لاستطلاع هلال ذي القعدة للعام الحالي 1440، اليوم الأربعاء، من خلال إرسال لجان للمحافظات”، موضحا أنه من المقرر حلول أول أيام الشهر فلكيا غدا الخميس الموافق الرابع من يوليو الجاري.

هلال عيد الأضحى

وكان الدليل الفلكي الصادر عن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، قد كشف منذ أيام عن أن هلال شهر ذي الحجة سيولد مباشرة بعد حدوث الاقتران، في تمام الساعة الخامسة و12 دقيقة فجرا، بتوقيت القاهرة، يوم الخميس 29 ذي القعدة، و1 أغسطس “يوم الرؤية”.

ويبقى الهلال الجديد في سماء كل من مكة المكرمة 30 دقيقة، والقاهرة لمدة 32 دقيقة، بعد غروب شمس ذلك اليوم “يوم الرؤية”، أما في محافظات مصر، يبقى الهلال الجديد في سمائها لمدة تتراوح بين 31 إلى 33 دقيقة.

ويبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم في سماء المدن العربية والإسلامية، لمدة تتراوح بين 17 إلى 39 دقيقة، وبذلك تكون غرة شهر ذي الحجة فلكيا يوم الجمعة 2 أغسطس المقبل، وعدته 29 يوما.

هلال ذي القعدة

وتستطلع دار الإفتاء المصرية، اليوم، الموافق التاسع والعشرين من شهر شوال هلال شهر ذي القعدة، للعام الهجري 1440، من خلال لجانها الشرعية والعلمية المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ومن المقرر أن يُعلن الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، عن رؤية هلال ذي القعدة من عدمها، بعد غروب شمس الأربعاء التاسع والعشرين من شوال، الثالث من يوليو الماضي.

وأكدت دار الإفتاء أنها الوحيدة المنوطة بتحديد أهلّة الشهور العربية، مطالبة بعدم الالتفات للأخبار التي تنشر قبل موعد الرؤية.

وكان معمل أبحاث الشمس التابع للمعهد، قد أعلن أن غرة شهر ذي القعدة لعام 1440 هجريا فلكيا الخميس الرابع من يوليو المقبل.

هلال شهر شوال

وكانت رؤية هلال شهر شوال الجاري قد أحدثت حالة من الجدل داخل المجتمع، بعد إعلان دار الإفتاء أن هلال شوال الماضي، لم يظهر بعد في الوقت الذي استعد فيه المصريون لقضاء أول أيام العيد، وأعلنت الدار أن شهر رمضان لم ينتهِ، وأنه ثلاثون يوما.

وأوضحت دار الإفتاء في بيان لها: “أن رؤية الهلال يتعلق بها قضيتان، إحداهما عِلميّة والأخرى عملية، أما القضية العِلميّة فهي ما تقرّر شرعا من أن القطعي مُقدّم على الظني، أي: أن الحساب القطعي لا يمكن أن يعارض الرؤية الصحيحة”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.