الرقابة الإدارية تلقي القبض على مسئولين في وقائع فساد

الرقابة الإدارية تلقي القبض على مسئولين في وقائع فساد
القبض على مدير الإدارة الهندسية، ومهندس التنظيم بمجلس مدينة دهب بتهمة الرشوة- أرشيف

ألقت هيئة الرقابة الإدارية اليوم الأربعاء، القبض على العديد من الأشخاص المتهمين في وقائع فساد ورشاوى، أبرزها رشوة طلبتها مديرة إدارة المشروعات الصناعية بجهاز شئون البيئة، وانتحال مدير بإحدى شركات الاستثمار والتنمية السياحية بمدينة الغردقة، صفة عضو بهيئة الرقابة الإدارية وحصوله على مبالغ مالية.

كما ألقت هيئة الرقابة الإدارية القبض على مدير الإدارة الهندسية، ومهندس التنظيم بمجلس مدينة دهب، جنوب سيناء، في اتهامهما بالحصول على مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

وأوضحت هيئة الرقابة فى بيانٍ لها، اليوم الأربعاء، أن المتهمين حصلا على رشوة من صاحب أحد المراكز الرياضية، مقابل إنهاء إجراءات ترخيص قطعة أرض مملوكة له ولشقيقه بنطاق المدينة، وبعرضهما على النيابة العامة، قررت حبس الجميع أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

وقائع فساد

وعلاوة على هذه الواقعة، ألقت الرقابة الإدارية القبض على مديرة إدارة المشروعات الصناعية بجهاز شئون البيئة، لطلبها وتقاضيها مبلغ 150 ألف جنيه على سبيل الرشوة، بوساطة مهندسة تعمل بأحد المكاتب الاستشارية.

وأوضحت التحريات أن الرشوة جاءت مقابل إعداد الأولى دراسة تخص تقييم الأثر البيئي لأحد المصانع، متضمنة استيفاء كل الاشتراطات والإجراءات اللازمة قانونا للموافقة عليها، بما يمكنها من تمرير تلك الدراسة على رؤسائها لاعتمادها بالمخالفة لحقيقة الحال.

وبيّنت الهيئة أن هذا الأمر يترتب عليه تشغيل صاحب المصنع له رغم مخالفته للاشتراطات البيئية، وبعرض المتهمتين على النيابة العامة، باشرت تحقيقاتها وأمرت بحبسهما 15 يوما على ذمة التحقيقات.

وتمثلت واقعة أخرى في ضبط أحد الاشخاص لعرضه مبالغ مالية على سبيل الرشوة على مدير عام مكتب مشروعك بديوان عام محافظة أسوان، مقابل تسهيل إجراءات حصوله على قطعة أرض.

وطلب الراشي تسهيل الحصول على قطعة أرض بمدينة أسوان لإقامة أحد المشروعات عليها، بالقرب من المناطق الحيوية ذات الرواج السياحي، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

مصر والفساد

وآخر وقائع فساد اليوم، تمثلت في ضبط مدير بإحدى شركات الاستثمار والتنمية السياحية بمدينة الغردقة، لانتحاله صفة عضو بهيئة الرقابة الإدارية وحصوله على مبالغ مالية.

وجاءت الرشوة مقابل تدخل المتهم، المزعوم، لدى المسئولين لإنهاء إجراءات وضع اليد على قطعة أرض مساحتها 48 فدانا بمدينة الغردقة، وبعرض المتهم على النيابة العامة قررت حبسه أربعة أيام على ذمة التحقيقات.

واحتلت مصر المرتبة 117 عالميا بين 180 دولة، على مؤشر مدركات الفساد لعام 2018 الصادر في يناير الماضي، عن منظمة الشفافية الدولية.

وحلّت مصر في المركز العاشر عربيا، وحصلت على 32 درجة من 100 درجة، إذ يستند المؤشر إلى مقياس (صفر- 100) إذ يكون صفر هو أعلى معدلات الفساد، و100 هو انعدام وجود فساد على الإطلاق.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.