أحمد موسى يطالب برفع الدعم عن المواد البترولية (فيديو)

المواد البترولية
أحمد موسى يطالب برفع الدعم عن المواد البترولية - أرشيف

قال الإعلامي أحمد موسى: “إن الدولة تستهدف وصول الدعم لمستحقيه”، مؤكدا أهمية دعم خطة رفع الدعم عن المواد البترولية التي بدأت منذ 2016.

وكان من المفترض رفع أسعار الوقود منتصف يونيو الماضي، وسط حالة من الترقب، لكن هيثم نصار، المستشار الإعلامي لوزارة المالية قال: “إن الوزارة لم تصدر أي قرار رسمي بزيادة أسعار الوقود“.

وتساءل موسى خلال برنامج “على مسئوليتي” على قناة صدى البلد “كيف سيحصل الفقراء على تعليم وصحة، والأغنياء يشاركوهم في الدعم؟”.

وأضاف موسى: “هل من المنطقي أن يتساوى مواطن فقير، يعيش في عشّة، ولا يمتلك سيارة، مع المواطن الغني الذي يمتلك أكثر من سيارة”، متابعا “هناك أسر تمتلك أربع سيارات، وتحصل على دعم المواد البترولية”.

دعم المواد البترولية

ونشرت الحكومة، أمس الاثنين، مجموعة من الفيديوهات، توضح فوائد رفع الدعم عن المواد البترولية، وما استطاعت تحقيقه باستخدام الأموال التي وفرتها من الدعم.

وأكدت الحكومة أن هناك 540 مليار جنيه جرى صرفهم خلال ست سنوات على دعم المواد البترولية، الذي يملك سيارة يأخذ الدعم مرة، والذي يملك سيارتين يأخد الدعم مرتين، والذي لا يملك سيارة لا يستفيد.

لكن مراقبين يربطون بين إلغاء الدعم على الوقود، والارتفاع المتكرر في أسعار المواصلات والنقل، ما يرفع أسعار السلع عموما.

وأوضحت الحكومة أن رفع الدعم وتخفيضه عن المواد البترولية في موازنة عام 2019، سيُجرى توجيهه للإنفاق على قطاعات الصحة والتعليم، وتمويل الفارق في زيادة رواتب الموظفين بالدولة، وبخاصة بعد إعلان زيادة الحد الأدنى للأجور من 1200 إلى 2000 جنيه.

وأضافت: “أن موازنة عام 2019 تعطي اهتماما خاصا وأولوية لبرامج الحماية الاجتماعية”، مشيرة إلى أن ترشيد دعم المواد البترولية يذهب لعدة قطاعات، منها:

  • دعم التموين الذي يستفيد منه 76 مليون مصري.
  • بند الأجور الذي وصل 301 مليار جنيه.
  • توفير 37 مليار جنيه في 2019، و21 مليار جنيه عام 2018، لبناء مدارس جديدة ومساعدة قرى تحت خط الفقر.

الدعم في الموازنة

وكانت الحكومة قد خفضت بعض بنود الدعم في الموازنة العامة الجديدة (2020/2019) على النحو التالي:

  • 52 مليارا و963 مليون جنيه، دعم المواد البترولية مقابل 89 مليارا و75 مليون جنيه بالعام الحالي، بانخفاض قدره 36 مليارا و112 مليون جنيه.
  • 4 مليارات جنيه دعم الكهرباء، مقابل 16 مليار جنيه للعام الحالي بخفض قدره 12 مليار جنيه.

وقال طارق الملا، وزير البترول في تصريحات سابقة: “إن تكلفة دعم الوقود تراجعت بنسبة 28.45% عن العام الماضي”.

وكشف صندوق النقد الدولي، في 6 أبريل الماضي، عن أن مصر سترفع أسعار الوقود، لتصل إلى سعر التكلفة الفعلية منتصف شهر يونيو الماضي.

وأضاف الصندوق، في وثائق المراجعة الرابعة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر: “أن الحكومة المصرية تعهدت في التقرير أن تلغي الدعم نهائيا عن المواد البترولية بحلول هذا الموعد”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *