سجن محافظ المنوفية السابق 10 سنوات لاستيلائه على 27 مليون جنيه

سجن محافظ المنوفية السابق 10 سنوات لاستيلائه على 27 مليون جنيه
محافظ المنوفية السابق حدد قيمة الأعمال بمبلغ 92 مليون جنيه، في حين لا تتعدى قيمتها الفعلية 12 مليون جنيه- أرشيف

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار علي الهواري، بالسجن عشر سنوات على هشام عبد الباسط، محافظ المنوفية السابق في اتهامه بتحقيق كسب غير مشروع بقيمة 58 مليون جنيه من خلال استغلال النفوذ، كما قضت المحكمة بتغريم المتهم 58 مليون جنيه، وألزمته برد مبلغ مساوٍ لمبلغ الغرامة.

ووفقا للتحقيقات، فإن محافظ المنوفية السابق وُجِد بحوزته 58 مليونا و795 ألفا و942 جنيها، حصلها من خلال استثماره مبلغا استولى عليه بغير حق، وقدره 27 مليونا و485 ألف جنيه من أموال المحافظة.

وأضافت أنه اتفق مع المتهمين الآخرين على طرح أربع عمليات تطوير ورفع كفاءة عدد من مباني المحافظة، وأمر بإسناد تنفيذها إلى شركة أحد المتهمين بالأمر المباشر، بالمخالفة لقانون المناقصات والمزايدات.

وأظهرت التحقيقات، أن محافظ المنوفية السابق حدد قيمة الأعمال بمبلغ 92 مليون جنيه، في حين لا تتعدى قيمتها الفعلية 12 مليون جنيه، بجانب تورطه في غسل الأموال باستثمارها في شراء العديد من الأصول العقارية والسيارات باسمه وأفراد أسرته.

تفاصيل الواقعة

تعود وقائع تلك القضية إلى 15 يناير 2018، عندما ألقت هيئة الرقابة الإدارية، القبض على محافظ المنوفية، واثنين من رجال الأعمال في مقر استراحته بشبين الكوم بعد ثبوت تورطهم في قضايا فساد، وحصوله على رشوة 2 مليون جنيه، مقابل تخصيص قطعة أرض لرجل أعمال يدعى “رضا ح.” بمدينة السادات.

وكشفت تحقيقات النيابة بعد تفريغ المحادثات المسجلة بين المحافظ مع المتهمين الآخرين، أن هشام عبدالباسط كان يستخدم عبارات وألفاظا “كودية ومشفرة” يسمي بها مبالغ الرشوة أثناء طلبها، وكان يطلق عليها أسماء (أجندات، بنطلونات، بلوفرات، مساعدين، وقطع غيار سيارات)، تجنبا لرصده في حالة تسجيل المكالمات.

وأسندت النيابة إلى المتهم عددا من التهم منها، استغلال وظيفته ومنصبه في طلب الرشوة من أجل إسناد أعمال إلى شركات بعينها، والفساد، وتسهيل أعمال غير مشروعة.

اعترافات

وتضمنت التحقيقات اعترافات تفصيلية أدلى بها كل من الراشي “عاصم فتحي”، والوسيط “أحمد سعيد” في شأن وقائع الرشوة.

وفي 19 مارس 2018 قرر النائب العام، المستشار نبيل أحمد صادق، إحالة هشام عبدالباسط محافظ المنوفية السابق، ومتهمين آخرين إلى محكمة جنايات القاهرة، لاتهامهم بارتكاب جرائم رشوة.

ونظرت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار بلال عبد الباقي، في 9 مايو 2018، أولى جلسات محاكمة هشام عبد الباسط محافظ المنوفية (السابق) واثنين آخرين، لاتهامهم بطلب وأخذ مبالغ مالية على سبيل الرشوة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *