وزير المالية: المواطن قد يشعر بغلاء الأسعار

غلاء الأسعار
وزير المالية يتحدث عن غلاء الأسعار وتأثر المواطن بها - أرشيف

قال محمد معيط، وزير المالية: “إن المشكلات الاقتصادية التي عانت منها مصر، وأدت إلى غلاء الأسعار تراكمت بشكل كبير”، لافتا إلى أنها بدأت تُحل خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف معيط خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية صدى البلد مساء أمس الاثنين: “المشكلة لما تراكمت بقت خطيرة جدا، ووضعها سيئ جدا، بس الحمد لله، المشكلة بتتحل جزء جزء”.

ورأى أن المواطن قد يشعر بـ”غلاء الأسعار” وعدم تناسبها مع المرتبات، مضيفا: “المشكلات الاقتصادية تشهد حلولا بشكل تدريجي، والدولة شوية شوية بتخفف العبء، وبتحل المشكلة، ومصر ماشية على الطريق الصحيح”.

الموازنة العامة الجديدة

ووافق مجلس النواب نهائيا، في جلسة أمس الاثنين، على مشروع الموازنة العامة الجديدة للدولة (2020/2019) التي تقترب من تريليوني جنيه.

وبلغ حجم الموازنة تريليونا و979 مليار جنيه، بواقع (32.1% من الناتج المحلي الإجمالي) منها تريليون و574 مليارا للمصروفات بنسبة 25.6% من الناتج المحلي الإجمالي، مقابل تريليون و424 مليار للعام الجاري (2019/2018) بواقع زيادة (10.6%).

غلاء الأسعار

ورغم مشكلات غلاء الأسعار انخفضت بعض بنود الدعم في الموازنة العامة الجديدة على النحو التالي:

  • 52 مليارا و963 مليون جنيه، دعم المواد البترولية مقابل 89 مليارا و75 مليون جنيه بالعام الحالي، بانخفاض قدره 36 مليارا و112 مليون جنيه.
  • 4 مليارات جنيه دعم الكهرباء، مقابل 16 مليار جنيه للعام الحالي، بانخفاض قدره 12 مليار جنيه.

وأعلن البنك الدولي، الشهر الماضي أن نحو 60% من سكان مصر إما فقراء أو أكثر احتياجا.

وقال في بيان صحفي للإعلان عن تمديد إطار الشراكة مع مصر عامين إضافيين: “إن الإصلاحات الاقتصادية التي تنفذها مصر تظهر علامات نجاح مبكرة”.

وتابع البيان: “أن عدم المساواة آخذ في الازدياد، واقترب معدل الفقر الوطني من 30% عام 2015، ارتفاعا من 24.3% عام 2010.

وبحسب البنك الدولي، فإنه هناك تباينات جغرافية مذهلة في معدلات الفقر، إذ تتراوح من 7% في محافظة بور سعيد إلى 66% في بعض محافظات الصعيد.

وأضاف البيان: “إن الإصلاحات الاقتصادية أثّرت على الطبقة الوسطى، التي تواجه ارتفاع بعض تكاليف المعيشة نتيجة للإصلاحات”.

خط الفقر

وفي سياق الحديث عن غلاء الأسعار والفقر في مصر، حدد البنك الدولي نسبة انتشار الفقر المدقع على مستوى العالم باستخدام مؤشر خط الفقر الدولي، وهو 1.9 دولار للفرد في اليوم.

وخط الفقر يشير إلى الحد الأدنى من الدخل الذي لا يمكن للفرد تلبية احتياجاته الأساسية إذا لم يحصل عليه.

وأخر رقم معلن عن نسبة الفقر في مصر، من جهاز التعبئة العامة والإحصاء، هو 27.8% في عام 2015، إذ تعلنه مصر كل عامين، لكن الجهاز لم يعلن حتى الآن عن مؤشرات الفقر في 2017، أي: منذ قرارات تعويم الجنيه.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.