اعتماد قواعد تنسيق الجامعات الخاصة.. تفاصيل

اعتماد قواعد تنسيق الجامعات الخاصة.. تفاصيل
خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتي الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25%- أرشيف

اعتمد مجلس الجامعات الخاصة والأهلية، اليوم الخميس، قواعد تنسيق قبول الالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعي 2019 / 2020.

وتخص قواعد تنسيق الجامعات الخاصة التي اعتمدها المجلس اليوم، الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة، والشهادات العربية والأجنبية المعادلة، للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية خلال العام الجامعي 2019 / 2020.

وجاء اعتماد قواعد التنسيق خلال اجتماع المجلس الذي عُقد اليوم بحضور صديق عبد السلام، أمين المجلس، وأعضاء المجلس بمقر الوزارة، حيث اعتمد المجلس الحدود الدنيا للكليات بالجامعات الخاصة بتنسيق العام الماضي.

وقرر المجلس خفض الحد الأقصى لأعداد الطلاب المقبولين بكليتي الصيدلة وطب الأسنان بنسبة 25% من إجمالي الأعداد المقرر قبولها، وذلك تماشيا مع متطلبات سوق العمل مستقبلا في القطاع الصحي.

كما وافق المجلس أيضا على زيادة أعداد الطلاب المقبولين بكلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، لتكون 250 طالبا بدلا من 150 طالبا بدءا من العام الجامعي 2019 / 2020.

تنسيق الجامعات الخاصة

واعتمد المجلس قواعد تنسيق قبول الطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة والشهادات العربية والأجنبية المعادلة للالتحاق بكليات الجامعات الخاصة والأهلية بنظام الشرائح، وفقا لمجاميع الطلاب في الثانوية العامة على ثلاث مراحل.

على أن يكون الحد الأدنى لمجموع التقدم لكليات الجامعات الخاصة بالقطاعات المختلفة، على النحو التالي:

  • الطب البشري 95%.
  • كليات (طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي) 90%.
  • كلية الهندسة 80%.
  • كليات (الفنون التطبيقية، والعلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب) 70%.
  • كليات (الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة) 60%.
  • باقي الكليات 55%.

الدراما الصينية

وعلى صعيد مختلف عن تنسيق الجامعات الخاصة، وافق المجلس على بدء الدراسة ببرنامجي اللغة الصينية وآدابها والدراما والمسرح، بكلية الآداب والإنسانيات بالجامعة البريطانية في مصر، بداية من العام الجامعي 2019 / 2020، وحدد لكل قسم 100 في كل برنامج وفقا للإمكانيات المادية والبشرية المتاحة بالكلية.

كما وافق المجلس على تعديل مسمى كلية إدارة الأعمال والتسويق الدولي بجامعة سيناء، إلى كلية إدارة الأعمال.

النقابات المهنية

جدير بالذكر أن معظم النقابات المهنية، خصوصا الأطباء والصيادلة والمهندسين والعلاج الطبيعي، أعلنت أنها لن تعترف بخريجي الجامعات الخاصة أو تقبل قيدهم في جداول النقابة إلا بشروط خاصة لضمان جودة الممارسة العملية.

وفي 18 فبراير الجاري، اتخذ مجلس نقابة الأطباء قرارا في اجتماع بعدم قيد خريجي كليات الطب الخاصة الجديدة، التي لا تمتلك مستشفى جامعيا، بعدد أسرة تتناسب مع عدد الطلبة، ويشمل كل التخصصات، على غرار المستشفيات الجامعية، وذلك بالنسبة للكليات التي لم تبدأ الدراسة بها بالفعل.

وكانت نقابات الصيادلة والمهندسين وأطباء الأسنان حددت قواعد لالتحاق خريجي الجامعات الخاصة بها، أهمها:

  • أن يكون الخريج حاصلا على شهادته من جامعة معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.
  • ألا يقل مجموعه في الثانوية العامة 10% عن الحد الأدنى للقبول في الجامعات الحكومية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *