السيسي في بيلاروسيا: توقيع 3 اتفاقيات تعاون

السيسي في بيلاروسيا: توقيع 3 اتفاقيات تعاون
مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك- أرشيف

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم خلال تواجده في بيلاروسيا مع الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، عددا من اتفاقيات التعاون، من بينها مذكرة تفاهم لتأسيس مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك، الذي يهدف إلى دعم العلاقات التجارية والاستثمارية بين البلدين، إلى جانب مذكرة تفاهم حول خارطة طريق للعلاقات التجارية والاقتصادية المشتركة.

وأوضح الرئيس خلال مؤتمر صحفي مع نظيره البيلاروسي، أنه جرى الاتفاق على زيادة التعاون بين البلدين وكذلك تم تبادل الرؤى حول القضايا المشتركة، كما تطرقت المباحثات إلى سبل تعزيز العلاقات الثنائية على الأصعدة كافة.

السيسي في بيلاروسيا

ووقع وزير التجارة والصناعة، ونظيره البيلاروسي وزير التجارة ومكافحة الاحتكار، فلاديمير كالتوفتش، البرنامج الشامل لخارطة الطريق لتنمية التعاون بين مصر وبيلاروسيا للعامين 2019 و2020، ومذكرة تفاهم بشأن إنشاء مجلس الأعمال المصري البيلاروسي المشترك.

كما وقع وزير التجارة والصناعة، مع فالنتين تتاريتسكي، رئيس هيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا، مذكرة تفاهم بين الهيئة المصرية العامة للمواصفات والجودة وهيئة المواصفات بجمهورية بيلاروسيا للتعاون في مجال التقييس ودعم المعلومات.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى رئيس وزراء بيلاروسيا، ضمن جولته الأوروبية التي بدأت أمس، وشهد اللقاء الثنائي التطرق للقضايا السياسية في المنطقة.

وأكّد السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أنَّه جرى التطرق إلى مناقشة مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، إذ شدد السيسي خلال اللقاء على ضرورة توحيد المصطلحات دوليا بما يتعلق بتوصيف الإرهاب.

التبادل التجاري بين البلدين

وفي عام 2017، زار الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو مصر، وبعد الزيارة جرى عقد 120 لقاء على مستوى الوزراء والخبراء في البلدين، حيث تحققت الكثير من النتائج الإيجابية خلال تلك اللقاءات، كما تمخض عنها زيادة التبادل التجاري بين البلدين بنسبة 100%، وفقا لما قاله فلاديمير كولتوفيتش، وزير التجارة البيلاروسي، خلال حواره في برنامج “رأي عام”، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد.

كما جرى إقامة المشروعات مشتركة في مجالات عديدة بين البلدين، سواء في صناعة الجرارات أو آلات الزراعة بشكل عام، كما زادت السياحة البيلاروسية لمصر 4 أضعاف خلال العامين الماضيين، وبحسب وزير التجارة البيلاروسي، فإن زيارة السيسي لبلادهم تمنح دفعة قوية للعلاقات بين البلدين، إذ جرى الحديث عن الموضوعات المتعلقة في الصناعة.

وتتعدد الزيارات الرئاسية المصرية للخارج، والتي يصحبها توقيع اتفاقات تجارية وصناعية كما حدث مع الصين وروسيا، ولكن تظل هذه الجولات الكثيرة بلا مردود إيجابي في العديد من مجالات الاستثمار التي تتحول لمجرد تفاهمات من غير خطوات عملية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.