#المحلة_لازم_تنضف.. عروس الدلتا تنتفض ضد القمامة والفوضى

#المحلة_لازم_تنضف.. عروس الدلتا تنتفض ضد القمامة والفوضى
شكاوى سكان المحلة تلخصت في انتشار القمامة والتكاتك بالشوارع، وغرقها بالصرف الصحي- مصر في يوم

تلال قمامة، وبرك صرف صحي، وأعمال بلطجة وسرقات، وعشوائية في البناء والمواصلات”، هذا ملخص المعاناة التي يعيشها أهالي مدينة المحلة “عروس الغربية”، الذين لم يجدوا أمامهم سوى تدشين حملة إلكترونية بعنوان #المحلة_لازم_تنضف للتعبير عن استيائهم الشديد من الإهمال وتدني الخدمات.

ولاقت الحملة تجاوبا كبيرا بين المواطنين في مدينة المحلة الكبرى، والذين تفاعلوا مع أهدافها عبر هاشتاج #المحلة_لازم_تنضف وشاركوا بالصور والفيديوهات المشكلات وأماكنها، سواء الخاصة بالخدمات أو أماكن تجمع القمامة، ومختلف الأزمات التي تعاني منها المدينة، كما قدموا اقتراحات لها، وطرحوا أسئلة على المسئولين عن المدينة، وعن أسباب تعطل بعض الخدمات دون مبرر واضح.

وحدد الأهالي مجموعة طلبات وجهت للمسئولين، أبرزها: “عاوزين مدينة نظيفة منظمة وليست عشوائية، عاوزين شوارع خالية من القمامة والتلوث، عاوزين مواصلات آدمية وتسعير كل وسيلة (تاكسي- سيرفيس- توك توك)، عاوزين أسفلت للشوارع المكسرة بقالها سنين وأماكن لعبور المشاة، عاوزين نقضي على البلطجة والإجرام والسرقة والمواقف العشوائية”.

#المحلة_لازم_تنضف

وعبر هاشتاج #المحلة_لازم_تنضف تلخصت شكاوى سكان المحلة في انتشار التكاتك بالشوارع، وتجزئة خطوط السير، وانتشار الباعة الجائلين، واحتلال أصحاب المقاهي الشوارع الفرعية والرئيسية، إلى جانب إقامة الأبراج المخالفة التي وصلت بالارتفاعات لأكثر من 18 طابقا، في ظل غياب المسئولين عن حي أول وحي ثان المحلة.

كما شكا الأهالي من انتشار المطبات والحفر، وعدم رصف الشوارع، وإلقاء مخلفات المباني والهدم على جانبي الطرق، وإشعال النيران في تلال القمامة.

وقالت ولاء البدوي: “باعة جائلين في كل المحلة والشرطة مش قادرة عليهم، شارع البحر علشان تمشي تمشي مع العربيات من كتر الفرشات وغير المكروباص العشوائي اللي بيدخل في الناس علشان يحمل”.

وأضافت: “المحلة لازم تنضف من كل مسئول مش بيعمل شغلوا، ومن التكتوك اللمسيطر على كل البلد وشويه بلطجيه ركبينوا وحراميه الا من رحم ربى مياه مقطوعة طول النهار ويقولك بنخفف الاحمال وكهرباء ضعيفة وشوارع كلها زبالة ومجارى مفيش اى مكان محترم تخرج فيه باطفال الميادين اتحولك ملاهي”.

وقال أبو يونس: “المحلة لازم تنضف من تكسير الطرق مفيش طريق فيكي يا بلد سليم  والمجاري ولازم انشاء وحدات صحية محترمة زي باقي المحافظات . نسيت شكل المحطة وشباك تذاكرها. التوكتوك وشغل الفرده اللي بيعملو الا من رحم ربي وتنضف من نوابها وزبالتها  واجب المحلاوي يحافظ ع آخر اتنين دول”.

انتشار القمامة

كما شكا الأهالي عبر هاشتاج #المحلة_لازم_تنضف من انتشار القمامة في شوارع المدينة، أبرزها تراكم القمامة بشارع الترعة المؤدي إلى الموقف الجديد، والمقلب القديم، وشارع الـ55 بمنطقة منشية البكري، وشارع سكة زفتى، ومنطقة الجمهورية، والرجبي، والسكة الوسطى وموقف الزراعة، وبجوار شركة النصر، وشركة الزيوت والصابون، وغيرها من المناطق الشعبية بالمدينة.

وقال النشطاء عبر الهاشتاج: “إن القمامة خرجت عن نطاق مجموعة أكياس، بل أصبحت أطنان تعوق الطرق كيف بأفراد لإزالتها بدون تدخل من الأحياء”.

وقالت هبة عاطف: “ياريتها تيجي علي الهواء هنلبس كمامات، تعالوا شوفوا القمامه مرميه في كل مكان والشوارع مليانه تراب”.

واقترحت شيري بتعاون الأهالي في جمع القمامة قائلة: “طيب هو مجرد رأي، لو الشباب في كل شارع اجتمعوا ونزلوا نضفوا أول مرة وجمعنا القمامة على رأس كل شارع ومطلوب من جهاز النضافة أنه يجمعها ويحافظ لنا على المداومة نبقى ساهمنا في الطلعة الأولى و مش مطلوب مننا أكثر من كدة”

مياه الصرف

وتعاني الشوارع من الغرق وفي مقدمتها شارع أبو شاهين والرجبي والجمهورية ونعمان الأعصر وميدان الششتاوي والشون والمشحمة وأبو راضي، بسبب تهالك البنية التحتية وضعف مياه الشرب، جراء أعمال الحفر وانتشار الناموس والحشرات على أكوام القمامة.

مصدر للأمراض

واستغاث سكان المحلة من انتشار الحشرات بشكل كبير تزامنا مع ارتفاع درجة الحرارة خلال فصل الصيف، بسبب تلال القمامة، وانتشار برك الصرف الصحي.

وقال حسن محمود أحد سكان منطقة الجمهورية: “ربنا يعافينا من أخطار الأمراض المزمنة بسبب شيوع الهاموش والحشرات وتقطيع خطوط السير من جانب سائقي السرفيس والفوضى المرورية بسبب التكاتك وحسبي الله ونعم الوكيل فى أى مسئول لا يراعي الله فينا وصحتنا وحياة أولادنا بقت فى خطر”.

وانتقد النشطاء على هاشتاج #المحلة_لازم_تنضف تقاعس المسئولين وخاصة نواب البرلمان في المدينة.

استياء

فيما لاقت تصريحات الإعلامي محمد الباز، حول الحملة استياء مجموعة كبيرة من أهالي المحلة، متسائلين أين دور مجلس المدينة والمحافظة وفرض القانون على المحلات المخالفة، والتي تقوم بإلقاء القمامة بالإضافة إلى قيام المقاهي بالتعدي على حرم الطريق.

وطالب أهالي المحلة الباز أن يكون منصفا وأن يطالب المسئولين بالتدخل وحل المشاكل التي تفاقمت، ومن ثم سينزل الشباب للمساعدة.

تحركات المحافظة

وبعد انتشار الهاشتاج، أجرى اللواء هشام السعيد محافظ الغربية، اتصالا هاتفيا بالمهندس محمد سراج رئيس مدينة المحلة، وطالبه بالنزول لرفع القمامة من الشوارع، والإشراف بنفسه على حي ثان وأول المحلة، وتصوير القمامة قبل وبعد رفعها، وسرعة الاستجابة لمطالب المواطنين.

وشدد محافظ الغربية على أهمية التنسيق الكامل مع مديرية الصحة بالغربية، الدكتور عبد القادر الكيلاني، واللواء طارق حسونة، مدير أمن الغربية، لشن حملات أمنية موسعة لحزم الانضباط بالشارع المحلاوي، وتدشين حملات بيئية لمواجهة الحشرات والهاموش بشكل دوري لتأمين أرواح المواطنين.

من جانبه وضع المهندس محمد سراج، رئيس مجلس مركز ومدينة المحلة، بالتنسيق مع المحاسب مسعد داود، رئيس حي أول المحلة، والعميد خالد فوزي، رئيس حي ثان المحلة، جدولا زمنيا يستهدف التواصل مع المواطنين وتحسين كل الخدمات المقدمة لهم.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *