الأكثر قراءة

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    حل دائرة المستشار حسن فريد: أصدر 147 حكم إعدام

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    طلب إحاطة عن انفجار خط البترول بالبحيرة: أين التأمين؟

    فرص عمل في مصر

    "القوى العاملة" توفر فرص عمل بـ5500 جنيه.. اعرف التخصصات

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس

    وفاة طالبة سقطت من الطابق السادس بالمدينة الجامعية

    وزارة التموين تعلن تخفيض أسعار السلع التموينية

    وزارة التموين تلغي سلعتين وتخفض أسعار 4 أخرى

التلفزيون المصري: وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته

التلفزيون المصري: وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته
مرسي توفي اليوم إثر إصابته بغيبوبة أثناء جلسة محاكمته حسب ما أعلن التلفزيون المصري- أرشيف

أعلن التلفزيون المصري وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي أثناء تواجده في مقر محاكمته، وذلك عقب رفع الجلسة إثر إصابته بغيبوبة.

وكان محمد مرسي متواجدا في جلسة لمحاكمته بقضية التخابر، وعقب رفع الجلسة أُصيب بنوبة إغماء توفي على إثرها وقد جرى نقل الجثمان إلى المستشفى وجارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة.

ونقلت مواقع إخبارية، عن مصادر قولها: إن مرسي طلب من القاضي إلقاء كلمة، وعقب رفع الجلسة أغمي عليه، وتوفي على إثر ذلك.

وفاة محمد مرسي

وجرى اتهام الرئيس الأسبق محمد مرسي في ست قضايا، صدر في أربع منها أحكام نهائية، أبرزها قضية إهانة القضاء، حيث أيدت محكمة النقض حكما بالسجن لمدة ثلاث سنوات.

وصدر أول حكم نهائي بحق مرسي يوم 22 أكتوبر 2016، حين أيدت محكمة النقض حكما بسجنه عشرين عاما، في القضية المعروفة إعلاميا بـ “أحداث قصر الاتحادية” الرئاسي والتي أُحيلت إلى القضاء في الأول من سبتمبر 2013.

كما كان من المتوقع أن يصدر خلال العام الجاري أحكام نهائية جديدة بحق مرسي، الأول في قضية اقتحام السجون والتي يحاكم فيها، وتعود أحداثها إلى ثورة يناير 2011 التي أطاحت بالرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، وكذلك قضية التخابر مع حماس بعد قرار محكمة النقض في نوفمبر 2016 إلغاء هذه الأحكام، وإعادة محاكمتهم.

عزل مرسي

وفي 3 يوليو 2013، جرى عزل محمد مرسي بعد عام واحد من فترة حكمه التي كان محددا لها أربع سنوات طبقا للدستور، وظهر في نوفمبر 2013، في أول جلسة محاكمة له في قضية تُعرف إعلاميا باسم “أحداث قصر الاتحادية”.

وحبس الرئيس المعزول فترة في سجن برج العرب، ثم نقل إلى طرة جنوبي القاهرة، وظل لا يعترف بمحاكمته، وتمسك بأنه ما يزال “رئيسا للجمهورية”.

محمد مرسي ولد في 8 أغسطس 1951، هو الرئيس الخامس لجمهورية مصر العربية والأول بعد ثورة 25 يناير وهو أول رئيس مدني منتخب للبلاد.

أُعلن فوزه في 24 يونيو 2012 بنسبة 51.73% من أصوات الناخبين المشاركين، بدأت فترته الرئاسية مع إعلان فوزه في الانتخابات في 24 يونيو 2012 وتولى مهام منصبه في 30 يونيو 2012 بعد أدائه اليمين الدستورية.

حصل على بكالوريوس الهندسة جامعة القاهرة 1975 بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وبعدها ماجستير في هندسة الفلزات جامعة القاهرة 1978، كما حصل على منحة دراسية من بروفيسور كروجر من جامعة جنوب كاليفورنيا لتفوقه الدراسي، وعلى دكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا 1982.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن