شوقي: عاوزين طلاب ثانوي يروحوا السينما قبل ليلة الامتحان (فيديو)

طلاب ثانوي
وزير التعليم يتحدث عن دور الوزرارة في القضاء على رهبة طلاب ثانوي من الامتحانات - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن منظومة التعليم الجديدة ستقضي على رهبة طلاب ثانوي وقلقهم من امتحانات الشهادة الثانوية، عبر نظام الدرجات التراكمية التي ستطبق على طلاب الصف الأول الثانوي.

وقال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، مساء أمس الأحد: “إن المنظومة الجديدة في التعليم ستقضي على رهبة الطلاب قبل امتحانات الثانوية العامة، مضيفا: “عاوزين الطلاب يروحوا السينما عادي ليلة الامتحان”.

وأوضح وزير التربية والتعليم في برنامج “الحكاية” على “mbc مصر”: “اللي ذاكر ذاكر، هنقضي على منظومة الخوف والقلق من رهبة امتحان الثانوية من خلال الدرجات التراكمية التي ستطبق على طلاب أولى ثانوي“.

طلاب ثانوي

ومنذ تولّي الدكتور طارق شوقي الحقيبة الوزارية الخاصة بالتربية والتعليم، روّج للكثير من المعلومات حول نظام التعليم الجديد خصوصا فيما يتعلق بمرحلة طلاب ثانوي منها:

  • يُطبَّق النظام على رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي والأول الثانوي.
  • اختلاف في شكل فصول رياض الأطفال، إذ يجلس الطلاب في شكل مجموعات.
  • تحول الطلاب من الحفظ والتلقين إلى الفهم والتذكر لبناء شخصية تفكر وتبدع.
  • الامتحانات في الثانوية العامة تراكمية على مدار ثلاث سنوات، يمتحن فيها الطالب 12 امتحانا.
  • الامتحان سيكون على مستوى المدرسة، وتُلغَى فكرة الامتحان القومي للثانوية العامة.
  • المعلم لن يضع أسئلة الامتحان، والتصحيح ورصد الدرجات سيكون إلكترونيّا.
  • 2 مليار دولار تكلفة إصلاح منظومة التعليم، إضافة لقرض البنك الدولي لدعم إستراتيجية التعليم بنصف مليار دولار لمدة خمس سنوات، وقد جرى توقيع عقد القرض في واشنطن 20 أبريل الماضي.
  • بعد 12 عاما سوف يُلغى العلمي والأدبي، ويكون للطالب اختيارات أخرى.
  • التركيز على اللغة العربية والدراسة في المرحلة الابتدائية بالنسبة لمادتي العلوم والرياضيات بالعربي، ويبدأ تدريسها بالإنجليزية من المرحلة الإعدادية.

التعليم في مصر

وفي 17 أغسطس 2018، صرّح الناطق باسم وزارة التربية والتعليم، أحمد خيري، بحصول مصر على المركز الأخير في التعليم على مستوى العالم.

وكشف خيري، في مداخلة هاتفية مع برنامج “مانشيت القرموطي” على فضائية “النهار”، قائلا: “إحنا في المركز 148 من 148 في التعليم على مستوى العالم، يعني في المركز الأخير ومعندناش حاجة نبكي عليها، ونظام التعليم الجديد أُنشأ من أجل مصلحة الطلاب”.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *