الأعلى للإعلام يوقف نشرة “أخبار الفراخ” وينذر مواقع وصفحات

الأعلى للإعلام يوقف نشرة أخبار الفراخ وينذر مواقع وصفحات
الأعلى للإعلام يوجه إنذارا لعدد من المواقع والصفحات نتيجة مخالفات في تغطية الهجوم على كمين أمني في العريش- أرشيف

ناقشت لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام خلال اجتماعها اليوم الأحد، المخالفات المتعلقة بالتغطية الإعلامية للهجوم المسلح على كمين في العريش مؤخرا، وانتهت إلى بعض القرارات والتوصيات، منها وقف نشرة أخبار تسمى بـ”نشرة أخبار الفراخ”.

وأوصت اللجنة بتوجيه إنذار لعدد من المواقع والصفحات رأى المجلس الأعلى للإعلام ارتكابهم مخالفات في تغطية الهجوم على كمين أمني في العريش فجر يوم عيد الفطر، وهي:

  • موقع صدى البلد.
  • موقع صوت المسيحي الحر.
  • الصفحة الشخصية للنائب عبد الرحيم علي، على فيس بوك، وذلك لنشره فيديو مفبركا مجهول المصدر، يسيء لرجال الأمن المصري. بحسب لجنة الشكاوى.

نشرة أخبار الفراخ

من جانبه أوضح جمال شوقي، رئيس لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، في تصريحات صحفية، أنه جرى توجيه إنذار لهذه الوسائل الإعلامية لعدم تكرار مثل هذا الأمر مرة أخرى، وذلك بعد أن رأت اللجنة أنه جرى حذف العبارات المسيئة التي وُضعت بشكل غير عمدي في هذه المواقع.

كما أوصت اللجنة بوقف نشرة أخبار تذاع على قناة “القاهرة والناس” لمدة شهر، وتسمى “نشرة أخبار الفراخ”، وألزمت القناة بتقديم اعتذار واضح وعلني للمشاهدين، وذلك لاستخدام النشرة عبارات تحمل إيحاءات جنسية مبتذلة، وإساءتها للمشاهدين.

وأضاف شوقي أن اللجنة أوصت بإرسال خطاب للقناة المذكورة لردها على شكوى أخرى مقدمة من شخص ضد القناة تتعلق ببرنامج “الأفوكاتو”، لإساءته لاسمه وسمعة عائلته في إحدى الحلقات.

تحقيق مع مواقع

من ناحية أخرى، أمر المجلس الأعلى للإعلام، باستدعاء رئيس تحرير ومجلس إدارة “جرنال إسكان مصر”، وذلك بسبب شكوتين تتهمان الموقع بالابتزاز، تقدم بهما رجل أعمال صاحب شركة مقاولات، ومدير الشؤون القانونية بجهاز مدينة السادات، وذلك لمعرفة رده وتقديم المستندات التي تثبت ما نشره.

كما فتحت لجنة الشكاوى تحقيقا مع “موقع التحرير” على ضوء العنوان المثير للجدل الخاص بوفاة النبي، وبسبب تكرار مخالفات الموقع خلال الفترة الأخيرة، ومعرفة ما إذا كان العاملون به أعضاء بنقابة الصحفيين من عدمه.

وفي 28 مايو الماضي، أوصى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، بتوجيه إنذار لـ”مجلة الأهلي”، التي تصدر عن النادي الأهلي للألعاب الرياضية، يطالبها فيه بالتوقف عن الإساءة لرئيس نادي الزمالك بألفاظ مسيئة تتجاوز حدود النقد المباح.

وصدرت التوصيات بإنذار مجلة الأهلي من لجنة الشكاوى بالمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، التي أوصت أيضا بإحالة الصحفيين وكتّاب المقالات بالمجلة إلى التحقيق بنقابتهم المختصة طبقا للائحة المجلس.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *