ضحايا امتحانات الثانوية العامة: وفاة طالبة وإغماءات بالجملة

امتحانات الثانوية العامة
وفاة طالبة وإصابة طالب وإغماءات بالجملة ضمن ضحايا امتحانات الثانوية العامة - مصر في يوم

“وفاة وإغماءات وإصابات وصدمات نفسية” هذا هو حصيلة اليوم الأول في امتحانات الثانوية العامة، الذي أطلق بعضٌ عليه يوم الإصابات والكوارث، نظرا لتعدد حالات الإصابة بين الطلاب قبل وأثناء تأدية امتحان اللغة العربية.

ولعل أبرز حالات إصابة الطلاب أثناء امتحانات الثانوية العامة اليوم وفاة طالبة إثر تناول جرعة أدوية زائدة، لتقليل التوتر العصبي الذي سبق أول امتحان اللغة العربية.

فيما أُصيب طالب بجرح قطعي إثر سقوط مروحة عليه أثناء الامتحان، كما أصيب ستة طلاب في حوادث طرق، فضلا عن إصابة عشرات الطلاب بإغماءات.

امتحانات الثانوية العامة

ففي محافظة الشرقية توفّيت طالبة بالثانوية العامة، مساء أمس، إثر تناولها جرعة زائدة من أدوية المسكنات، بعد شعورها بألم في البطن، ومن المقرر تشييع الجثمان اليوم.

واستقبل مستشفى أبو كبير المركزي فتاة تدعى “أ.م.م” طالبة بالثانوية العامة، مقيمة بقرية هربيط، التابعة لمركز أبو كبير جثة هامدة، إثر تناولها جرعة زائدة من أدوية المسكنات، بعد شعورها بألم في البطن، ما أدى لإصابتها بنزيف في المعدة، وتوفِّيت.

وأفادت أسرة الفتاة بأنها كانت تستعد للامتحانات، وشعرت بحالة من التوتر والخوف، ومكثت تذاكر دروسها لفترات طويلة دون أن تتناول أي أطعمة أو مشروبات، ما أدى لشعورها بألم في البطن، وتناولت أدوية مسكنة لتهدئتها، لكن حالتها تدهورت، واشتكت من آلام حادة في المعدة، وأثناء نقلها من المنزل إلى المستشفى لفظت أنفاسها الأخيرة.

وأُصيب مدرس وثلاثة من طلاب الثانوية العامة أثناء تأدية امتحان مادة اللغة العربية بعدد من لجان امتحانات الثانوية العامة بالشرقية.

ففي مركز مينا القمح، أُصيب “سليمان ع س” مدرس بمدرسة جمال عبد الناصر بحالة إغماء وسقط على الأرض، وأُصيب “مصطفي ا” طالب بمجمع لغات ههيا بحالة إغماء.

وأُصيبت “آية ي” طالبة بمدرسة الثانوية بفاقوس باضطراب نفسي، وكذلك الحال الطالبة “فاطمة س” بمدرسة الثانوية أبو حماد، وجرى نقلهما للمستشفيات المركزية لتلقي العلاج اللازم.

إصابة سبعة طلاب

وفي محافظة الدقهلية، أُصيب ستة طلاب بالصف الثالث الثانوي اليوم، في حادثتي طريق مختلفتين، إذ شهد طريق “أجا- ميت غمر” تصادم سيارة نقل مع دراجة بخارية أمام قرية فيشا بنا التابعة لمركز أجا.

وأُصيب أربعة طلاب بجروح وكسور، وهم: “أحمد محمد جمعة” 17 عاما، و”هاني علاء إمام” 17 عاما، و”أحمد عبد المنعم” 17 عاما، و”وفائي حسن الغباشي” 18 عاما، وجرى نقلهم إلى مستشفى ميت غمر.

كما أُصيب طالبان بجروح وكسور خطيرة، إثر انقلاب سيارة ملاكي كانا يستقلانها، واصطدما في بلدورة بطريق “طلخا- شربين” وهما: “إبراهيم الإمام محمد” 17 عاما، و”محسن المغاوي أحمد” 17 عاما.

كما شهدت إحدى لجان امتحانات الثانوية، في محافظة الدقهلية، اليوم السبت، إصابة طالب بجرح قطعي في الوجه، إثر سقوط مروحة عليه خلال وجوده بلجنة مدرسة بطرة الثانوية بنين.

وقال الدكتور سعد مكي، وكيل وزارة الصحة: “إن مستشفى شربين استقبل الطالب محمود أحمد عبد الهادي، مصابا بجرح قطعي، طوله 2 سنتيمتر بالفم”.

مغص كلوي

وفي محافظة بني سويف، أُصيبت طالبة بالصف الثالث الثانوي اليوم السبت، بمغص كلوي في أثناء تأدية امتحان اللغة العربية داخل لجنة بمركز سمسطا.

واستقبل مستشفى سمسطا المركزي طالبة تدعى “أميرة.ص.إ” 17 سنة، ومقيمة بقرية الشنطور، أثناء تأديتها الامتحان بلجنة مدرسة السيدة خديجة الثانوية بنات بمركز سمسطا.

حالات إغماء

وأعلنت مديرية الصحة بالدقهلية تعرض ثلاث طالبات للإغماء داخل لجان امتحانات الثانوية العامة، وجرى نقل اثنتيْن منهن إلى المستشفى، لتلقي العلاج، فيما رفضت الثالثة نقلها.

وأصيبت الطالبة “سماح. س. ع، 17 سنة” في لجنة مدرسة أحمد لطفي السيد بالسنبلاوين بحالة إغماء، وجرى نقلها إلى مستشفى السنبلاوين المركزي لتلقي العلاج، ونقلت الطالبة “آيه. م. ش ” 17 سنة بلجنة مدرسة اللاوندي الإعدادية في أجا إلى مستشفى أجا عقب إصابتها بحالة إغماء.

ورفضت الطالبة “دينا. ح. م” بلجنة مدرسة الثانوية بنات بشربين الذهاب للمستشفى، بعد إصابتها حالة إغماء وجرى إسعافها بالمدرسة.

وفي السياق ذاته، أُصيبت الطالبة سمية يوسف رشاد، 17 سنة، بحالة إغماء أثناء أدائها امتحان اللغة العربية بالثانوية العامة، وجرى نقلها بسيارة الإسعاف إلى مستشفى سوهاج العام، كما أُصيب عثمان شوقي عبد الباري، 33 سنة، مراقب بمدرسة الثانوية العامة في برديس بنزلة معوية، وجرى نقله إلى مستشفى البلينا المركزي أثناء المراقبة على امتحان اللغة العربية.

كما أفادت مصادر بمديرية الصحة بمحافظة الغربية اليوم، بأن مستشفيات الصحة استقبلت خمس حالات لطلاب مصابين بإغماء ووعكات صحية مفاجئة، بسبب موجة الحر علي مستوى قري ومراكز المحافظة.

وتابعت المصادر: “أن من بين الطلاب والطالبات فتاة تدعي (آية.م.ش) 17 عاما، بمجمع مدارس بمدينة السنطة، التابعة لإدارة تعليم السنطة”.

انطلاق امتحانات الثانوية

وانطلقت امتحانات الثانوية العامة 2019 اليوم، إذ أدى الطلاب امتحان مادتيْ اللغة العربية والتربية الدينية في اليوم الأول، وتعقد الامتحانات لـ669.749 طالبا وطالبة، منهم 264.653 طالبا وطالبة في الشعبة الأدبية، و118.071 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “رياضيات”، و268.938 طالبا وطالبة في الشعبة العلمية “علوم”.

وتُعقد الامتحانات لعدد 373 طالبا وطالبة بمدارس المتفوقين في 11 لجنة على مستوى محافظات الجمهورية، و192 طالبا وطالبة (مكفوفين) في 23 لجنة بالمحافظات، ولطلاب الدمج البالغ عددهم 1208 طلاب وطالبات، ولطلاب المستشفيات البالغ عددهم 40 طالبا وطالبة، ولطلاب السجون البالغ عددهم 45 طالبا.

وبلغت عدد لجان النظام والمراقبة على مستوى الجمهورية 11 لجنة، كما بلغت لجان الامتحان بكل قطاع على مستوى الجمهورية 1817 لجنة سير، مقسمة على أربع قطاعات كالتالي: 704 لجان سير بقطاع القاهرة، و377 لجنة سير بقطاع الإسكندرية، و389 لجنة سير بقطاع المنصورة، و347 لجنة سير بقطاع أسيوط.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *