“التعليم” لطلاب الثانوية العامة: الامتحانات من الكتاب “مش الملازم”

امتحانات الثانوية العامة
"التعليم" لطلاب الثانوية العامة: الامتحانات من الكتاب "مش الملازم" - أرشيف

دعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني طلاب الثانوية العامة إلى عدم القلق من أسئلة الامتحان، مطمئنة إياهم بأنها ستكون واضحة وصياغتها مفهومة للطلاب، وأنها مستقاة من كتاب المدرسة، لا من ملازم الدروس الخصوصية.

وكانت الوزارة كشفت عن أن عدد طلاب الثانوية العامة الممتحنين هذا العام 659 ألفا و253 طالبا وطالبة في جميع المحافظات، يؤدون امتحاناتهم في 1817 لجنة سير على مستوى الجمهورية.

وعن تأمين الامتحانات، قال خالد عبد الحكم، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات، نائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة: “إنه سيكون فى كل مدرسة 5 أعضاء أمن يستخدمون العصىّ الإلكترونية، للتأكد من عدم وجود أي غش”.

طلاب الثانوية العامة

ظاهرة الـ99%

وفال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني: “إن ظاهرة حصول بعض طلاب الثانوية العامة على 99% ستختفي مع النظام الجديد الذي بدأ تطبيقه على الصف الأول الثانوي”.

وأضاف وزير التعليم، في تصريحات صحفية، الاثنين الماضي: “إن النظام الجديد في الثانوية العامة سيجعل من يحصل على مجموع فلكي يقترب من الـ100% لا يؤثر في تنسيق القبول بالجامعات، لأن التنسيق سيعتمد على النسبة والتناسب بين مجاميع الطلاب، وعدد المقاعد المتاحة بالجامعات”.

وتابع الوزير: “ممكن الأول على الجمهورية يجيب 80% أو 75%، وساعتها المجموع ده هيدخل طب”، مشيرا إلى أن النظام الجديد يقوم على قياس مهارة الفهم.

وأكد شوقي أن الثانوية العامة في نظامها الجديد ستتطلب من الطالب التحضير للامتحان بشكل مختلف عما اعتاد عليه، قائلا: “محدش هايقفل الامتحان تاني”.

ماراثون الثانوية العامة

وقبل أقل من 48 ساعة على انطلاقه، ننشر لكم قراء مصر في يوم بعض المعلومات عن ماراثون الثانوية العامة:

  • تبدأ امتحانات الثانوية العامة السبت 8 يونيو 2019، وتنتهي 3 يوليو 2019.
  • يوما 19 و24 يونيو 2019 إجازة تماما من الامتحانات في الجدول.
  • تم توفير 4 أيام ونصف لمراجعة مادة الفيزياء للشعبة العلمية والتاريخ للشعبة الأدبية.
  • تم توفير 3 أيام ونصف لمراجعة مادتي الكيمياء والجغرافيا.
  • لا تغيير في الزمن المحدد لامتحان كل فرع من فروع مادة الرياضيات “ساعتين لكل فرع”.
  • تم عمل كشوف لتوقيعات الطلاب لأول مرة، ليوقع كل طالب في ثانوية عامة بجوار المواد التي سيمتحن فيها.
  • تم تسليم كشوف المناداة وكروت تحقيق الشخصية لرؤساء اللجان يوم 2 يونيو.
  • حيازة أي أجهزة تكنولوجية من شأنها تسهيل عملية الغش أو المساعدة عليه يعرض صاحبها لإجراءات عقابية خطيرة.
  • العمل على طبع ، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنتين، ولا تزيد على سبع سنوات، وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تزيد على مائتي ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.
  • طبع، أو نشر، أو إذاعة، أو ترويج أسئلة الامتحانات، أو أجوبتها يُعرض للحبس مدة لا تقل عن سنة، وبغرامة لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تزيد على خمسين ألف جنيه، مع الحرمان من أداء الامتحان.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.