أشهر أكلات المصريين في عيد الفطر: كعك وكشري وفسيخ

أشهر أكلات المصريين في عيد الفطر
تعرف على أشهر أكلات المصريين في عيد الفطر - مصر في يوم

يعد عيد الفطر المبارك، أحد أبرز مظاهر الفرحة والبهجة في حياة المسلمين في شتى بقاع العالم، إذ يأتي تتويجا لصيام شهر رمضان وقيامه.

وبالرغم من أن فرحة عيد الفطر واحدة، فإن طقوس الاحتفال به تختلف من دولة إلى أخرى، وتختلف من منطقة لأخرى داخل البلد الواحد.

وفي حين يتسم عيد الفطر بعدد من العادات والأعراف والتقاليد المتوارثة والثابته، فإن الطعام يظل أشهرها على الإطلاق.

وتختلف الموائد في عيد الفطر عن عيد الأضحى، فالأكلات التي تتصدر المائدة في عيد الفطر، تغيب تماما عن عيد الأضحى الذي تتصدر اللحوم المشهد فيه، بسبب الأضاحي، وتبادل لحومها بين الجيران والأقارب.

كعك عيد الفطر

وفي مصر، يتميز عيد الفطر بخصوصيته، إذ يبدأ المصريون في الاستعداد لاستقباله مبكرا، بتجهيز الكعك في الثلث الأخير من شهر رمضان.

وتتفنن ربات البيوت في صناعة الكعك والبسكويت، كموروث قديم، فقد كان الخبّازون القدامى يرسمون الشمس في بعض الأحيان على الكعك، كما صُنع الكعك في الدولة الطولونيّة بقوالب مكتوب عليها عبارات الشكر، مثل: “كُل هنيئا واشكر” أو “كُل واشكر مولاك”، لذلك يظل الكعك بطل المشهد في عيد الفطر على الدوام.

وتضم قائمة الكعك: الكعك السادة، الكعك بالعجوة، الكعك بالملبن، والبسكويت السادة، وبسكويت الشيكولاتة، والبيتي فور بالمكسرات وبالشيكولاتة، والغريبة.

وتعارف الشعب المصري على تناول هذه الأصناف من المخبوزات في صباح غرة شوال بعد أداء صلاة عيد الفطر المبارك، كما يقدمونها للضيوف، فلا تكاد تخلوا منها مائدة.

كعك العيد

الطعمية الساخنة

وفي المحلة الكبرى، لا تكاد تنتهي صلاة العيد إلا ويكثر الزحام بشكل لافت أمام محلات الطعمية، التي تشتهر بها المدينة العمالية، إذ تكون غالبا الوجبة الأولى التي يكسر بها سكان المدينة صيامهم بعد أن حُرموا منها على مدار شهر كامل.

عيد الفطر

فسيخ عيد الفطر

وقبل حلول عيد الفطر بأيام قليلة، يبدأ المصريون في التجهيز لشراء الأسماك المملحة، مثل: الفسيخ والرنجة، إذ إنها الوجبة الرئيسة في أول أيام عيد الفطر، بعد أن انقطعوا عنها طوال شهر رمضان، لما يسببه أكلها من عطش شديد في نهار رمضان.

وفي محافظة مثل دمياط، تداوم معظم الأسر على التجمع وتناول الأسماك المملحة مع الخس والبصل، وذلك عقب صلاة عيد الفطر، إذ ويعتبرونها كسر صيام، لكي تعتاد المعدة على الأكل بعد طول شهر الصيام.

ويفضل كثيرون تناول تلك الأسماك التي تتميز بسهولة الإعداد بسبب ضيق الوقت، والانشغال بالتزاور واللقاءات والمعايدة على الأهل والأقارب والأصحاب والأحباب.

ويقول صاحب أحد أشهر محال الفسيخ في السيدة زينب: “إن عيد الفطر هو موسم شراء بالنسبة لهم، لأن الفسيخ أول يوم العيد عادة مصرية، وبالرغم من ارتفاع أسعاره، فإنه أساسي على المائدة”.

عيد الفطر

الكشري المصري

ويُعد الكشري الأكلة الشعبية الأولى في مصر، من ضمن الأكلات الأساسية التي تميّز العيد، إذ تعج مطاعم الكشري بالزائرين المتلهفين لتناوله بعد انتهاء شهر الصيام.

وتفتح محلات الكشري أبوابها مبكرا مع أول أيام عيد الفطر بعد إغلاق طويل دام طوال الشهر، لتقدم للزائرين الوجبة الأكثر تناسبا مع أجواء الحدائق والمتنزهات.

عيد الفطر

ترمس عيد الفطر

ويعد الترمس على غرار الكعك من الأطعمة التي يُجرى إعدادها قبل عيد الفطر بأيام، وهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، مثل: مضادات الأكسدة، والكالسيوم، والزنك، والمغنسيوم، والبروتين والألياف.

ويساعد الترمس على تكوين الكتلة العضلية في جسم الإنسان، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، ويحافظ على صحة الأمعاء، ويحد من الإمساك، ويعمل على تنظيم نسبة الكولسترول في الدم، كما يحافظ علي صحة القلب.

 

عيد الفطر

الحِلبة

وجرت العادة على تقديم الحلبة مع الترمس في عيد الفطر، وهي تساعد في عمليات نزول الحليب للمرضعات، وتنظّم السكر في الدم، وتساعد على تقوية جذور الشعر وبصيلاته، وتقلّل من تساقطه.

كما تعزز الحلبة من قدرة الأعصاب والعضلات على القيام بمهامها المختلفة، وتمتلك خصائص مضادة للإرهاق، وتُسهم في تهدئة الأعصاب والتخلص من التوتر والتجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما أنها علاج لقرحة المعدة والقولون، وتساعد الكبد في القيام بمهامه.

عيد الفطر

عيش مقطع

وفي مطروح يحتفل البدو بأكل “العيش المقطع” في أول أيام العيد، إذ تجتمع العائلة لتناول الإفطار سويا الذي يطلق عليه بعضهم “عيش الضرايب أو العيش المقطع”، وهو عبارة عن دقيق وماء وملح تعجن كلها مع بعض ثم تقطّع العجين قطعا متساوية.

ويتنوع هذا النوع من الطعام، إذ يمكن أن يكون عيش أحمر بالطماطم أو أبيض باللبن، وبعد النضج يُحلى بالسمن والعسل.

عيد الفطر

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.