“Watch iT” تحصل على حقوق بث الدوري أربع سنوات

“Watch iT” تحصل على حقوق بث الدوري أربع سنوات
منصة "Watch iT" تحصل على حقوق البث الرقمي للدوري أربع سنوات حصريا - أرشيف

كشفت منصة Watch iT الرقمية عن حصولها على الحقوق الرقمية الحصرية للدوري المصري لمدة أربع سنوات.

وتتبع المنصة الرقمية شركة الخدمات الإعلامية المالكة لمجموعة (إعلام المصريين) ومجموعة (دي ميديا) الإعلامية برئاسة تامر مرسي.

ويتيح الحصول على الحقوق الرقمية الحصرية للدوري المصري، لمستخدمي المنصة مشاهدة جمبع المباريات والأهداف والملخصات، كما ستقدم المنصة برامج رياضية متخصصة، وذلك عبر اشتراك شهري، بعد أن كان متاحا للجماهير بلا مقابل على القنوات الأرضية.

وقالت إدارة منصة Watch iT: “إن الحصول على حقوق الدوري المصري الرقمية بداية لإثراء المحتوى الرياضي الرقمي على المنصة، وأيضا يمثل حماية لحقوق استخدامه، وسيتوالى إضافة الكثير من المحتوى الرقمي في مختلف المجالات”.

اشتراك شهري

وتأسست الشركة الرقمية مع بداية مايو الجاري لإذاعة الإنتاج الدرامي في رمضان مقابل اشتراك شهري 100 جنيه، يُجرى من خلال كروت الائتمان أو الدفع النقدي عن طريق وسائل الدفع الإلكتروني.

لكن الشركة واجهت مشكلات تتعلق بالتأمين الفني مع إطلاقها، ما دفع القائمين عليها إلى تقديم الخدمة مجانا كبث تجريبي خلال شهر مايو.

استحواذ Watch iT

واستحوذت Watch iT على عدد كبير من الفضائيات الخاصة، منها: مجموعة قنوات (أون ، والحياة ، ودي إم سي، وسي بي سي) وهيمنت الشركة على سوق الإعلانات من خلال مجموعة (دي ميديا) الإعلامية، وسيطرت على غالبية الإنتاج الدرامي في مصر عبر شركة (سينرجي) للإنتاج الفني.

كما حصلت الشركة على حقوق تسويق أرشيف وتراث التلفزيون المصري، بعد أن وقّعت بروتوكول تعاون جديد مع الهيئة الوطنية للإعلام برئاسة حسين زين.

وقالت: “إن ذلك يأتي في إطار الحفاظ على المحتوى الإعلامي المصري المُنتَج قديما وحديثا من التلفزيون المصري، ويمتلك حقوقه الرقمية”.

ويتيح البروتوكول عرض المحتوى الذي أنتجه أو سوف ينتجه التلفزيون المصري حصريا على منصة Watch iT الرقمية.

وأكد تامر مرسي، أن شركات إنتاج المحتوى العالمية أو القنوات المتخصصة في مختلف المجالات اتجهت عالميا إلى حماية حقوق الملكية الفكرية للمحتوى من خلال منصات رقمية مثل منصة Watch iT.

فيما أشار حسين زين، إلى أن هذا التعاون هو جزء من مسئولية حماية حقوق المحتوى الإعلامي المصري.

وجاء البروتوكول الجديد بعد أن حصلت منصة Watch iT على حقوق مكتبة التلفزيون المصري حصريا في مختلف المجالات.

مملوكه للدولة

واعترفت شركة Watch iT بأنها مملوكة للدولة المصرية لأول مرة في بيان صحفي، قالت فيه: “إنها مَعْنِيّة بحماية وحفظ وعرض المحتوى الفني في أرشيف التلفزيون، و لن تسمح بالمزيد من الإهدار أو السطو أو القرصنة على ما يملكه التلفزيون”.

وقال جمال الشاعر، وكيل الهيئة الوطنية للإعلام: “إن الشركة تضم ممثلين لعدد من الوزارات والجهات الحكومية، وعلى رأسها وزارة الاتصالات”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.