تساؤلات الصائمين.. العطور ومعجون الأسنان في نهار رمضان

تساؤلات الصائمين.. العطور ومعجون الأسنان في نهار رمضان
الإفتاء توضح أن ليلة القدر في العشر الأواخر لتعيد الهمم من جديد، من أجل الاستمرار في العبادة- مصر في يوم

مع توالي أيام شهر رمضان المبارك، تتابعت تساؤلات الصائمين التي ترد إلى منصات وهيئات الفتوى في مصر، والتي خصصها الأزهر الشريف ودار الإفتاء المصرية للرد على تساؤلات الصائمين خلال الشهر الفضيل.

تساؤلات الصائمين يتركز أغلبها حول أمور فقهية تتعلق بصحة الصيام من عدمه، ومنها ما يتعلق بقضايا تعبدية أو أفعال دنيوية تتعلق بالصيام، مثل استخدام العطور ومرطب الشفاه ومعجون الأسنان في نهار رمضان.

تساؤلات الصائمين أيضا تمتد للاستفسار عن أمور مستحدثة مثل المسائل المتعلقة بأمور طبية لم تكن موجودة من قبل.

تساؤلات الصائمين

ولعل أحدث ما ورد من تساؤلات الصائمين في رمضان، استفسار ورد لمركز الأزهر العالمي للرصد والإفتاء الإلكتروني، تقول فيه السائلة: “يوجد صديقة لي زوجها لا يصوم ولا يصلي ويشرب المخدرات ولا يعجبه صيام وصلاة زوجته ويأمرها بالإفطار؟”

وأجابها الشيخ محمد علي العليمي، عضو لجنة الفتاوى الإلكترونية، بأن الزوجة عليها أن تنصح زوجها بالصيام والصلاة إذا كانت هي من أهل النصح، أو عليها أن تذهب إلى أحد أقاربه وتبلغه لكي ينصحه بالتقوى والفلاح.

وأضاف العليمي: لا يجوز لزوجة أن تفطر لرغبة زوجها، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم علمنا أنه “لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق” ويعتبر هذا الأمر معصية إلى الله.

العطور في نهار رمضان

ومن الأمور التي يكثر فيها الاستفسار وتدور حولها تساؤلات الصائمين حول صحة عبادتهم، مدى صحة استعمال العطور في نهار رمضان، وهل ذلك يفسد الصيام؟

وأجاب شوقي علام، مفتي الديار المصرية بقوله: من شمائل النبي حبه الطيب والإكثار من التطيب، حيث روى النسائي عن أنس بن مالك  قال: قال رسول الله: “حبب إلي من الدنيا النساء والطيب، وجعل قرة عيني في الصلاة”، فالطيب ممنوع أثناء الإحرام، ومع ذلك فقد كان رسول الله يضع الطيب قبل الإحرام.

وأضاف المفتي، عبر موقع دار الإفتاء الرسمي: “عموم هذه الأدلة، وغيرها مما ورد في استحباب استعمال الطيب والتعطر بالروائح الزكية، يقضي بجواز ذلك في الصيام وغيره إلا ما استثناه الشرع الشريف كالإحرام وما يلحق به.

استعمال معجون الأسنان

أمر مشابه تثيره تساؤلات الصائمين عن حكم استعمال معجون الأسنان، في شهر رمضان وقت الصيام؟

وأجابت دار الإفتاء بأنه يُكره للصائم استعمال مثل هذه المستحضرات في نهار رمضان، خشية أن يصل منها شيء للجوف ولو دون قصد، فيفسد بذلك صيامه، ولكن لو فعلها ولم يبتلع منها شيئا لم يفطر.

مرطب الشفاه مع الصيام

وضمن تساؤلات الصائمين التي تلقاها الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤال يقول صاحبه: “هل وضع المرأة مرطبا للشفاه في نهار رمضان يفطرها ويبطل صيامها؟

وأوضح عثمان، من خلال فيديو جرى نشره عبر الصفحة الرسمية للدار، على فيسبوك، أن وضع مرطب الشفاه في نهار رمضان لا يُفطر ولا يبطل الصوم.

وأشار أمين الفتوى إلى أن مرطب الشفاه يفطر ويبطل الصوم فقط حين ابتلاع شيء منه.

ليلة القدر

وفي سؤال عن موضوع مغاير يتعلق بسبب تغير ليلة القدر كل عام، قالت دار الإفتاء في مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء الاثنين: “ورد إلينا تساؤل حول لماذا تتغير ليلة القدر كل عام، والجواب هو عندما نزل القرآن في ليلة القدر على النبي، خرج منها فوجد شخصين يتناحران وانشغل بهما، وجعل الله النسيان في الإنسان، ولم يتذكر موعدها، ولكنه قال تلمسوها خلال الليالي الوترية في العشر الأواخر من رمضان”.

وأضاف: أن ليلة القدر نزلت على قلب النبي في رمضان، وتنزل القرآن الكريم فيها، لذا لها طابع خاص في قلب المسلمين.

وأوضح “أن سبب تغيير ليلة القدر وعدم ثبات موعدها، أن الناس في بداية شهر رمضان تكون هممهم مشحونة ومقبلين على الصوم والصلاة وتلاوة القرآن الكريم، ولكن شيئا فشيئا يقل هذا الإقبال وتتراجع الهمم، فوضع الله سبحانه وتعالى ليلة القدر في العشر الأواخر ليعيد الهمم من جديد، من أجل الاستمرار في العبادة.

أصحاب الأعمال الشاقة

كما بينت دار الإفتاء ضمن تساؤلات الصائمين المتكررة كل عام، أنه يجوز لأصحاب المهن الشاقة كالمزارعين والحمالين والبنائين، والذين يبذلون مجهودا شاقا، الإفطار في شهر رمضان، خاصة إذا جاء الشهر الفضيل في فصل الصيف، شريطة أن يكون هذا العمل هو مصدر رزقهم الوحيد.

وتابعت: “ولكن هؤلاء يجب عليهم تبييت النية من الليل، ولا يفطرون إلا في اليوم الذي يغلب على ظنهم فيه أنهم سيزاولون هذا العمل الشاق الذي يعلمون بالتجربة السابقة أنهم لا يستطيعون معه الصيام.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.