“الحبوب”: استهلاك الأرز في رمضان يعادل 3 أشهر عادية

"الحبوب": استهلاك الأرز في رمضان يعادل 3 أشهر عادية
الزيادة في استهلاك الحبوب خلال شهر رمضان سببها الأساسي شنط وكراتين وموائد رمضان- أرشيف

كشفت غرفة صناعة الحبوب أن استهلاك الأرز في شهر رمضان يعادل ثلاثة أشهر في المعدل الطبيعي، كما يزداد معدل استهلاك الحبوب بشكل عام خاصة اللوبيا والفول والعدس والفاصوليا.

وقال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات: “الفرد يستهلك 33 كيلو من الأرز سنويا، بمعدل استهلاك يبلغ 2.75 كيلو شهريا، بينما تكون النسبة في رمضان 7 كيلو جرامات تقريبا”.

وأضاف الوليلي في تصريحات صحفية، أن الزيادة في استهلاك الحبوب خلال شهر رمضان سببها الأساسي شنط وكراتين وموائد رمضان، التي يجرى تجهيزها قبل وأثناء الشهر الكريم.

تشجيع الاستيراد

وكشفت بعض التقارير مؤخرًا أن هيئة السلع التموينية استوردت خلال الربع الأول أرزا صينيا بحجم نحو 47.5 ألف طن، في منتصف ديسمبر الماضي، واستوردت بعدها بشهرين نحو 68 ألف طن أرز صيني.

وعن طريق ميناء دمياط فقط، شهد الربع الأول من العام الحالي استيراد نحو 9 شحنات من الأرز بإجمالي 178.6 ألف طن من مختلف المناشئ، وذلك غير الأرز المستورد عن طريق الحاويات.

وفي خطوة لتشجيع الاستيراد، أصدرت الحكومة قرارا، منتصف مارس الماضي، باستثناء الفول والأرز والعدس من الغطاء النقدي، وهو 2% على عملية استيراد تلك السلع لمدة عام أي حتى مارس 2020.

ارتفاع الأسعار

ومع دخول شهر رمضان الكريم، شهدت أسواق الخضر والفاكهة الفرعية والجملة ارتفاع الأسعار بشكل ملحوظ، رغم تواجد العربات المتنقلة لبيع السلع والمنتجات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية، بالميادين الرئيسية في المحافظات.

وأرجع معظم الباعة ارتفاع أسعار السلع في رمضان إلى بدء الموسم، وقلة المعروض وزيادة الطلب على الخضر والفاكهة في بداية الشهر الكريم، متوقعين ارتفاع الأسعار بصورة أكبر خلال الأيام المقبلة.

وقال جمال الصعيدي، تاجر خضار بسوق الجملة في 6 أكتوبر، في 8 مايو الجاري: إن الطماطم ستواصل ارتفاعها خلال الأيام المقبلة بسبب الإقبال الكبير عليها في هذا الشهر. مشيرا إلى استقرار أسعار الفلفل والكوسة والملوخية، وأن البطاطس الموجودة هي للتخزين.

ففي قرية القناوية في نجع حمادي، أكبر القرى التي يزرع فيها شجر الليمون، قال محمد القناوي: إن أسعار الليمون زادت بسبب قلة المعروض، حتى وصل سعر الكيلو إلى 40 جنيها، مع ملاحظة أن الليمون الجديد لم يُقطف بعد.

وكشف أحمد عتابي، المتحدث باسم شعبة مواد البقالة بغرفة الجيزة التجارية، أن منتجات الألبان المستوردة شهدت ارتفاعا في الأسعار من 20% لـ25%، بينما لم تشهد ارتفاعا ملحوظا على الصعيد المحلي.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.