الصفحة الرئيسية » تعليم وصحة » تعرف على فوائد الصيام الصحية: يعالج الاكتئاب ويجدد جهاز المناعة

تعرف على فوائد الصيام الصحية: يعالج الاكتئاب ويجدد جهاز المناعة

تعرف على فوائد الصيام الصحية: يعالج الاكتئاب ويجدد جهاز المناعة
الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها- أرشيف

يتجدد الحديث عن فوائد الصيام الصحية والنفسية والعقلية والروحية خاصة في شهر رمضان المبارك، الذي يجتمع فيه المسلمون على أداء الفريضة كل عام، حيث تثبت الدراسات الطبية كل يوم جديدا من فوائد الصيام.

ومن أكثر فوائد الصيام الصحية والنفسية شيوعا، شعور الصائم بالسعادة والارتياح، وهو أمر يردده المسلمون الصائمون ويباهون به، وربما لا يعرف الكثير منهم أن هناك جانبا علميا وطبيا في الأمر، بخلاف الجانب الروحاني، الذي غالبا ما يعتمد على خوض الإنسان للصيام كتجربة روحانية كاملة، وليس مجرد امتناع عن الطعام والشراب.

فوائد الصيام الصحية

ويرى الأطباء أن فوائد الصيام الصحية سببها أنه يحدث تغيرات في أجهزة الجسم المختلفة، التي تساعد الشخص على العلاج من بعض الأمراض  النفسية، كالاكتئاب والقلق وغيرها، ما يؤدي إلى الاستقرار النفسي.

وعن فوائد الصيام الصحية كعلاج لبعض الأمراض، يقول إبراهيم الغرباوي الاستشاري النفسي في تصريحات صحفية: إن هناك بعض الأمراض النفسية التي يساعد الصيام في علاجها مثل الاكتئاب، والضغط العصبي.

وعن علاقة علاج الاكتئاب بالصيام، يقول الغرباوي: إن الصيام يعالج هذا النوع من الأمراض النفسية، شريطة أن يستمر الإنسان على الأدوية العلاجية التي يتناولها لتحسين حالته النفسية.

ويؤكد الاستشاري النفسي، أن من فوائد الصيام الصحية أنه يساعد على تهدئة الأعصاب، لأن الامتناع عن الطعام يحفز إفراز هرمون “الدوبامين” الذي من شأنه مقاومة الشعور بالتوتر.

الطمأنينة والهدوء

ويضيف “الغرباوي”، أن الصيام يدفع عن الإنسان الشعور بالخوف، خاصة المرضي منه، كونه يعلي من الحالة الروحية لديه وينظم العملية الغذائية للإنسان، ما يعمل على شعوره بالراحة والهدوء، ومن ثم تقل فرص التعرض للأمراض والحالات النفسية السيئة ومنها الخوف.

ويضاف إلى فوائد الصيام الصحية أيضا، أنه يساعد على إفراز هرمون السعادة، الذي يختص بتقليل الضغط العصبي، ويعد من أهم أسباب الشعور بالسعادة والراحة النفسية، وذلك بسبب الحالة الروحانية التي يجدها الإنسان خلال شهر رمضان، ما يساعد بشكل كبير على تهدئة الأعصاب. وفقا للخبير النفسي.

كما يعتبر علاج القلق، أحد فوائد الصيام الصحية والنفسية، لأنه ينظم عملية إفرازات الغدة الدرقية، التي يمكن أن تحدث خللا عصبيا، وبذلك يساعد على تهدئة الأعصاب وقلة فرص التعرض للقلق خلال فترات الصيام.

تجديد الجهاز المناعي

وفي السياق، نشرت صحيفة التليجراف البريطانية تقريرا، عن أبحاث أجريت في جامعة جنوب كليفورنيا عن فوائد الصيام على الجهاز المناعي، وقد ذكرت المجموعة البحثية أن الصيام يقوي جهاز المناعة ويحسن المؤشر الوظيفي للخلايا اللمفاوية، كما تزداد نسبة الخلايا المسئولة عن المناعة النوعية زيادة كبيرة، وترتفع نسبة بعض أنواع الأجسام المضادة.

فيما أوردت مجلة (The journal of Cell Stem) نتائج أبحاث بهذا الشأن، مفادها أن الصيام لمدة تتراوح من أربعة إلى خمسة أيام، يعيد تصنيع جهاز مناعي جديد، بمعنى أن الصيام يجعل الجسم ينتج خلايا جذعية جديدة بشكل أفضل، وكأن الجسم ينتج جهازا مناعيا جديدا.

دراسة ألمانية

ويضيف علماء ألمان من المركز الألماني لأبحاث السرطان، ومركز هيلمهولتز للأبحاث الطبية في ميونيخ، إلى ما سبق من فوائد الصيام الصحية لجسد الإنسان، أمورا أخرى منها:

  • التخلص من السموم

ويقول آدم روز، من المركز الألماني لأبحاث السرطان: إن الأطعمة المصنعة مسبقا تحتوي على العديد من المواد الحافظة والإضافات.

تلك الإضافات تتحول إلى سموم داخل الجسم، والعديد من تلك السموم يجرى تخزينها داخل دهون الجسم، وأثناء الصيام يتم حرق الدهون ما يساعد على التخلص من السموم، من خلال الكبد والكلى وباقي أعضاء الجسم المسئولة عن التخلص من السموم.

  • راحة الجهاز الهضمي

كما يمنح الصيام الجهاز الهضمي فترة من الراحة، فتستمر الوظائف الفسيولوجية الطبيعية، خاصة إفراز العصارات الهضمية، لكن مع معدل أقل، وتلك الممارسات تساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

  • علاج الالتهابات

كما تشير الدراسات الطبية إلى أن الصيام يساعد على شفاء بعض أمراض الالتهابات والحساسية، كالتهاب المفاصل، والصدفية.

مشكلات الإدمان

  • خفض مستويات السكر في الدم

حيث يعمل الصيام على زيادة تكسر الجلوكوز وإنتاج الطاقة للجسم، مما يعمل على خفض إنتاج الأنسولين، وهذا يساعد على راحة البنكرياس، كما يساعد على زيادة إنتاج الجليكوجين لتسهيل عملية تكسر الجلوكوز.

  • الحد من ارتفاع ضغط الدم

يساعد الصيام على خفض مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين، حيث تنخفض معدلات التمثيل الغذائي، كما تنخفض معدلات الهرمونات كالأدرينالين، مما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم.

  • تحفيز خسارة الوزن

الصيام يحفز خسارة الوزن بسرعة عن طريق منع تخزين الدهون في الجسم.

  • التغلب على مشكلات الإدمان

وختاما، أكد بعض الباحثين أن الصيام يساعد على التغلب على مشكلات الإدمان للنيكوتين والكافيين وغيرها.

وعلى الرغم من وجود بعض الأنظمة العلاجية التي تساعد على علاج حالات الإدمان، إلا أن الصيام له دور فعال في مثل تلك الحالات.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن