الأكثر قراءة

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    القبض على مخرج سينمائي بحوزته مخدرات في مطار القاهرة.. تفاصيل

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    انقطاع المياه عن 20 منطقة في القاهرة لمدة 18 ساعة

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    مخاوف بعد ظهور ديدان في شاطئ الدخيلة بالإسكندرية (فيديو)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    سائق مسن يشعل النار في نفسه احتجاجا على سحب رخصته (صور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

    حريق هائل بفندق في الإسكندرية بسبب شيشة (فيديو وصور)

نصائح طبية في رمضان.. آلام الجهاز الهضمي وصحة القلب

نصائح طبية في رمضان.. آلام الجهاز الهضمي وصحة القلب
نصائح بتجنب تناول نوعين من النشويات في وجبة واحدة بالإضافة للمخللات والأطعمة المالحة- مصر في يوم

يحرص الكثير من الأطباء وخبراء التغذية على توجيه نصائح طبية في رمضان للمسلمين الصائمين، خصوصا مع تزايد الرغبة لدى الصائمين في التعرف على “نصائح طبية في رمضان” بالإضافة لتعرفهم على الفتاوى الفقهية.

وعلى الرغم من أن رمضان هو شهر الصيام، إلا أن الكثير من الناس يتعاملون معه على أنه شهر الطعام، وهو ما يؤدي إلى ارتفاع معدل امتصاص السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي زيادة الوزن، فضلا عن اتباع عادات غذائية سيئة تؤثر على أصحاب الأمراض المزمنة، خاصة من يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي وأمراض القلب والكلى، ومن هنا تأتي أهمية التثقيف بالـ”نصائح طبية في رمضان”.

ومن أجل تحقيق صيام صحي وآمن خلال شهر رمضان المبارك، لابد من اتباع بعض النصائح الغذائية التي ستمدك بالطاقة والتوازن الضروريين لجسمك.

نصائح طبية في رمضان

نصائح طبية في رمضان وجهها الدكتور حسني سلامة، أستاذ علاج الكبد والجهاز الهضمي بكلية طب قصر العيني، للصائمين الذين يعانون من مشكلات في الجهاز الهضمي.

حيث حذر خلال تصريحات تلفزيونية، الأحد، من تناول الأطعمة الحارة، والتي تحتوي على الشطة والفلفل، فضلا عن البصل والثوم، بالنسبة لمرضى تقرحات المعدة أو الاثنى عشر، مشيرا إلى أهمية الابتعاد عن تناول المسكنات.

ونصح المرضى الذي يعانون من ارتجاع في المرئ، بعدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، لافتا إلى ضرورة تجنب الأطعمة التي تسبب الحموضة مثل الشوكولاتة، وأن تكون الوجبة قبل النوم بحوالي ساعتين.

مرضى القلب

لا يتوقف الأمر حول نصائح طبية في رمضان توجه للصائمين، وإنما يتحول لتأثير الصيام على الكوليسترول، وأمراض القلب، حيث كشف الدكتور ستيفان بيرينز، رئيس قسم القلب في مستشفى فيفانتس ببرلين، أن هناك دراسات عديدة تناولت الصيام خلال شهر رمضان، وقد ثبتت بالفعل عدة نتائج قيمة.

وأضاف في تصريحات لقناة العربية: “ينتج عن الصيام ارتفاع مستويات كوليسترول Hdl الجيد للإنسان خلال الصيام وهذا أمر يحمي القلب”.

وأوضح أن هناك أيضا أدلة موثقة تشير إلى أن خطر الإصابة بالأمراض القلبية يتقلص خلال رمضان، لافتا إلى دراسات عديدة تناولت قياس ضغط دم الصائم خلال شهر رمضان، وكانت تشير إلى انخفاضه قليلا أثناء الصيام.

إنقاص الوزن

وعلى الرغم من محاولات البعض اتباع أنظمة غذائية بهدف إنقاص الوزن، والحصول على جسم صحي ورشيق تزامنا مع شهر رمضان، ولكن قد يصعب الأمر نتيجة ما تحتويه مائدة الإفطار من أطعمة شهية ودسِمة.

وقدمت خبيرة التغذية ليلى السيد، نصائح طبية في رمضان لإنقاص الوزن، دون اتباع أنظمة غذائية قاسية، ومنها:

  • عدم تناول وجبة الإفطار أمام التلفاز، الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الوزن نتيجة الإكثار من تناول الطعام، دون إدراك.
  • يفضل تقسيم الطعام إلى عدة وجبات صغيرة بداية من وقت الإفطار إلى السحور، وعدم الإكثار من تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية.
  • تجنب تناول نوعين من النشويات في وجبة واحدة.
  • يفضل عدم الإكثار من شرب الماء والعصائر خلال الإفطار والسحور لتجنب تراكم الدهون في منطقة البطن.
  • تناول قطعة صغيرة من الحلوى وعدم الإكثار من تناول التمر، لأنه يحتوي على نسبة عالية من السكر والسعرات الحرارية.

أطعمة محظورة

وفي إطار تقديم نصائح طبية في رمضان للصائمين، وجه أطباء وخبراء تغذية بالابتعاد عن بعض المشروبات والمأكولات التي تمنح شعورا بالجوع والعطش والتعب، والتقرّب من الأطعمة المفيدة أكثر في هذا الشهر.

وفيما يلي الأطمعة والمشروبات المحظور تناولها في رمضان:

  • المشروبات الغازية، لاحتوائها على كميات كبيرة من السكريات والمواد التي تضر الجسم.
  • الأطعمة المالحة والمخلل لقيامها بحبس الماء في الجسم، فضلا عن تسببها في شعور الصائم بالعطش.
  • الأطعمة الحارة لأنها تسبب حموضة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي.
  • الأطعمة المعلبة، ويفضل تناول الأطعمة الطازجة قدر الإمكان.
  • الأطعمة الغنية بالدهون والمقلية كالقشطة واللحوم الدهنية والسمن العربي، وغيرها من المأكولات التي تسبب العطش والجوع وتزيد من نسبة الكوليسترول.
  • الشاي والقهوة بعد الإفطار، وذلك لأنهما يعتبران سببا في سوء امتصاص الحديد.

أطعمة مفيدة

ومثلما يوجد نوعية من الغذاء تقلل النشاط ولها أضرار صحية، فهناك أغذية و”نصائح طبية في رمضان” تمنح القوة والنشاط، طوال نهار الصيام، وبعد الإفطار، نرصدها فيما يلي:

  • الزبادي: الذي يعمل عند تناوله في وجبة السحور على مقاومة الجوع والإجهاد خلال فترة الصيام.
  • البيض: من الأغذية الغنية بالبروتين وسهل الهضم، وغني يفيتامين ب، والكالسيوم.
  • النشويات: المتمثلة في الخبز والأرز والمكرونة، وهي مصدر للطاقة اللازمة للصائم، فهي ضرورية لعدم الإحساس بالكسل أثناء الصيام.
  • البقول: مثل الفول والحمص والعدس، غنية بالبروتينات المهمة والمغذية للصائم، فيوصى بتناولها في وجبة السحور لأنها تستغرق وقتا طويلا في عملية الهضم مما يقلل الإحساس بالجوع أثناء الصيام.
  • الشوفان: غني بالألياف، وبه نسبة قليلة من الدهون ونسبة عالية من البروتين، وذلك كله يعمل على دفع الجوع بعد فترة صيام طويلة، كما أنه ينظم مستوى السكر في الدم مما يقلل الإحساس بالجوع.
  • اللحوم: غنية بالبروتين الذي يحتاجه الجسم لتقوية وبناء العضلات، وذلك كله ضروري لصحة الصائم وقوته، وينصح بتناول اللحوم الحمراء الخالية من الدهون، أو تناول لحوم الدجاج والأسماك فهي لحوم خفيفة سهلة الهضم.
  • الخضراوات: غنية بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، وغنيه بالكاروتينات بيتا كاروتين، كما أنها تحتوي على كم من الماء تمد الجسم به وتعوضه عما يحتاجه أثناء الصيام، وينصح بتناول الخضراوات الورقية المطبوخة أو النيئة والخيار والسلطة في وجبتي الإفطار والسحور.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن