الأكثر قراءة

    تعميم بطاقات ميزة بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تعميم “بطاقات ميزة” بدلا من كروت المرتبات.. اعرف الموعد

    تدريس كتاب الدين المشترك

    تدريس كتاب الدين المشترك بدءا من العام المقبل.. تفاصيل

    مصدر أمني يؤكد أن مصطفى النجار هارب

    مصطفى النجار هارب.. مصدر أمني يرد على قرار للقضاء الإداري

    حبس كويتي استقدم مصريين دون إقامة

    بتهمة الاتجار بالبشر.. حبس كويتي استقدم عشرات المصريين

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

    للتغلب على إسرائيلي.. أكبر لاعب مصري يسعى لدخول موسوعة جينيس (فيديو)

مصر تدين تعرض 4 سفن للتخريب في الإمارات

مصر تدين تعرض 4 سفن للتخريب في الإمارات
الخارجية الإماراتية تعلن أنه يجرى التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية- أرشيف

أدانت جمهورية مصر العربية تعرض أربع سفن لعمليات تخريب بالقرب من المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ كما تدين كل ما من شأنه المساس بالأمن القومي الإماراتي وسلامة حدوده البرية والبحرية كافة.

وشددت في بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء الأحد، على تضامُن مصر حكومة وشعبا مع حكومة وشعب الإمارات الشقيقة في مواجهة التحديات كافة التي قد تواجهها، والتصدي لكل المحاولات لزعزعة استقرارها.

وأكدت مصر على العلاقات الخاصة والمتينة التي تربط البلدين، والعمل المشترك للتصدي لكافة التهديدات لأمنهما القومي، واتخاذ ما يلزم من إجراءات في سبيل حفظ أمن واستقرار دولة الإمارات وتحقيق رفاهية شعبها الكريم.

سفن الإمارات

وتعرضت أربع سفن شحن تجارية، من عدة جنسيات، لعمليات تخريبية قرب المياه الإقليمية، وتحديدا في الساحل الشرقي قرب إمارة الفجيرة، وقرب المياه الإقليمية، وفي المياه الاقتصادية للإمارات، وفقا لما أعلنته وزارة الخارجية الإماراتية.

وذكرت الوزارة أنه “جارٍ التحقيق حول ظروف الحادث بالتعاون مع الجهات المحلية والدولية، وستقوم الجهات المعنية بالتحقيق برفع النتائج حين الانتهاء من إجراءاتها”.

وأشارت الوزارة إلى أن “العمليات التخريبية” لم تنتج عنها أي أضرار بشرية أو إصابات، كما لا يوجد أي تسرب لأي مواد ضارة أو وقود من هذه السفن.

وأكدت أن العمل يسير في ميناء الفجيرة بشكل طبيعي وبدون أي توقف، وأن “شائعات وقوع الحادث داخل الميناء لا أساس لها”، معتبرا الحادث “تطورا خطيرا”، داعية المجتمع الدولي إلى القيام بمسئولياته.

نفي للواقعة

وكان المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة نفى في وقت سابق الأحد، وقوع “انفجارات قوية” بميناء الفجيرة، كانت وسائل إعلام تحدثت عنها إثر اشتعال النيران بناقلات نفط.

وقال بيان النفي، بحسب وكالة أنباء الإمارات “وام”، إن “المكتب الإعلامي لحكومة الفجيرة ينفي صحة التقارير الإعلامية التي تتحدث عن انفجارات قوية هزت ميناء الفجيرة الإماراتي فجر الأحد، ويؤكد أن حركة العمل في الميناء تجرى وفق المعتاد، ويدعو وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والاعتماد على المصادر الرسمية”.

تقارير صحفية

وكانت تقارير صحفية مقربة من إيران، نقلت عن مصادر خليجية قولها: إن انفجارات قوية هزّت ميناء الفجيرة الإماراتي، فجر الأحد، مشيرة إلى أنه لم تتضح طبيعة الانفجارات.

ونقلت المصادر نفسها عن شهود أن طائرات عسكرية أمريكية وفرنسية حلقت فوق الميناء، وفي سماء المنطقة كلها، مضيفة أنه جرى تطويق كامل المنطقة التي وقعت فيها الانفجارات في ميناء الفجيرة.

وأشارت إلى أن النيران اشتعلت في عدد من ناقلات النفط التي كانت راسية في الميناء، وعددها بين 7 و 10، موضحة أرقام وأسماء عدد من هذه الناقلات، وهي من طراز SuperTanker وهي ناقلة النفط “المرزوقة” وناقلة النفط “الميراج” و”المجد” وناقلة النفط “الأميجال” وناقلة النفط “خمسا 10”.

وميناء الفجيرة يقع على الساحل الشرقي للإمارات، ويبعد ما يقرب من 70 ميلا بحريا عن مضيق هرمز.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *