الصفحة الرئيسية » اقتصاد » الحكومة تصدر قرارا بإنشاء منطقة حرة بأسوان الجديدة

الحكومة تصدر قرارا بإنشاء منطقة حرة بأسوان الجديدة

الحكومة تصدر قرارا بإنشاء منطقة حرة بأسوان الجديدة
المنطقة الحرة تطل على طريق القاهرة- أسوان الصحراوي الغربي- أرشيف

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قرارا بإنشاء منطقة حرة عامة، تقع غرب مدينة أسوان الجديدة، وذلك على مساحة 187 فدانا، تقع داخل كردون المدينة وتطل على طريق القاهرة – أسوان الصحراوي الغربي.

ونص القرار على أن تكون حدود المنطقة الحرة وإحداثياتها كما يلي:

  • حد بحريّ منكسر بطول إجمالي 1065 متر طولي، يفصل الموقع عن حرم الطريق الواصل من طريق القاهرة – أسوان الغربيّ إلى محطة معالجة الصرف الصحيّ غرب مدينة أسوان الجديدة.
  • الحد الجنوبيّ عبارة عن أرضٍ فضاء تفصل الموقع عن الحد الجنوبيّ لكردون مدينة أسوان الجديدة بطول إجمالي من الشرق للغرب 1405 م . ط.
  • الحد الشرقيّ مائل من اتجاه شمال غرب إلى جنوب شرق بطول 750 م . ط، ويفصل الموقع عن خط حرم خطي كهرباء الجهد الفائق.
  • الحد الغربي عبارة عن أرض فضاء مخصصة أرضا للمعارض، طبقا للمخطط الاستراتيجي لمدينة أسوان الجديدة بطول 550 م . ط.

 منطقة حرة بأسوان

وكانت الدكتورة “سحر نصر”، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، قالت قبل أيام: إن المنطقة الحرة بأسوان، ستتضمن 160 مشروعا باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار وتوفر 15 ألف فرصة عمل مباشرة، ومن المتوقع أن تحقق المنطقة 1.1 مليار دولار قيمة مضافة للناتج المحلي، تساهم في نمو الصادرات الخارجية بقيمة 675 مليون دولار سنويا.

وأوضحت الوزيرة، أن إقامة منطقة حرة بأسوان تستهدف تصنيع وتعليب الأسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر والصناعات المتعلقة بها، وتصنيع الأغذية وتجفيف وتدريج الحاصلات الزراعية التي تشتهر بها توشكى والوديان المتاخمة لمدينة أسوان، وتصنيع الألواح الإلكترونية والخلايا والعواكس الكهروضوئية من الرمال البيضاء (سيلكا 98%) المنتشرة بها.

كما تشمل المنطقة الحرة بأسوان تصنيع البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والصناعات المتعلقة بها والمكملة لها، وتصنيع المشغولات الذهبية ومن الأحجار الكريمة المنتشرة بوادي العلاقي جنوب شرق مدينة أسوان العاصمة.

طلبات مستثمرين

بالإضافة لتصنيع الهدايا التذكارية وتصديرها عبر الأسواق الحرة بالمطارات والموانئ للسائحين والمسافرين إلى خارج البلاد، وتصنيع المفروشات والملابس والمشغولات اليدوية والسجاد والمنتجات النسيجية التي تشتهر بها قرى النوبة، وخدمات تخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

وكشفت الوزيرة، أنه قبل إنشاء منطقة حرة بأسوان، تقدم 48 مستثمرا بطلبات لتوفير 233.4 ألف م2 تمثل إشغالا بنسبة 44.6% من المساحات المخططة للاستثمار بالمنطقة باستثمارات 60 مليون دولار توفر 2318 فرصة عمل حتى الآن.

مشكلات المحافظة

ويأتي إنشاء منطقة حرة بأسوان، ضمن خطة الوزارة لإنشاء سبع مناطق حرة جديدة على عدة مراحل حتى عام 2022، في المنيا وجنوب سيناء والإسماعيلية الجديدة، والحرفيين بالجيزة وجمصة بالدقهلية، وأسوان، وكفر الشيخ، ومن المنتظر أن تتضمن المناطق السبع أكثر من ألف مشروع، وأن يساهموا في توفير نحو 120 ألف فرصة عمل.

مشروع منطقة حرة بأسوان يأتي بالتزامن مع مشكلات متعددة تعاني منها المحافظة، ولا تجد اهتماما بها من المسئولين، وعلى رأسها تأجيل الإحلال والتجديد للشبكات القديمة والمتهالكة لمياه الشرب والصرف الصحي بمدينة أسوان، بالإضافة لمشكلة القمامة التي يعاني منها الأهالي بشكل كبير، وفقا لتصريحات سابقة للمحافظ.

Leave a Reply

  Subscribe  
نبّهني عن