نظر إلغاء رسوم تكرار أداء العمرة وطلب لشطب 18 شركة

نظر إلغاء رسوم تكرار أداء العمرة وطلب لشطب 18 شركة
محكمة القضاء الإداري، كانت قد ألغت قرار وزارة السياحة بفرض رسوم إضافية على من سبق لهم أداء العمرة- أرشيف

تنظر غدا السبت محكمة القضاء الإداري استشكال إلغاء قرار فرض رسوم إضافية على من سبق لهم أداء العمرة.

وكان حسين المطعني، المحامي، تقدم باستشكال يطالب فيه بالاستمرار في تنفيذ الحكم الصادر في الدعوى رقم 26543 لسنة 72 ق، والمتضمن إلغاء قرار وزيرة السياحة، رانيا المشاط، بفرض رسوم إضافية على من سبق لهم أداء العمرة.

رسوم أداء العمرة

واختصم الاستشكال المتعلق بمن سبق لهم أداء العمرة والذي حمل 39308 لسنة 73، كلا من وزيرة السياحة بصفتها، ورئيس قطاع شركات السياحة والمرشدين السياحيين ورئيس اللجنة العليا للحج والعمرة.

وكانت الدائرة السابعة استثمار بمحكمة القضاء الإداري، ألغت قرار وزارة السياحة بفرض رسوم إضافية على من سبق لهم أداء العمرة، والتي تقدر بـ2000 ريال سعودي أو ما يقابلها بالجنيه المصري.

إلغاء فرض الرسوم

وفي الرابع والعشرين من مارس الماضي، أصدرت دائرة الاستثمار بمحكمة القضاء الإداري حكما يتضمن إلغاء فرض رسوم إضافية على تكرار العمرة التي تقدر بألفي ريال سعودي، إذ قضت بوقف تنفيذ وإلغاء قرار وزارة السياحة بشأن شروط وضوابط تنفيذ رحلات العمرة لعام 2018، وبطلان ما ترتب على ذلك القرار من آثار.

وفي فبراير من العام الماضي، أصدرت رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قرارا بفرض رسوم على المعتمرين بقيمة 2000 ريال سعودي، نحو 10 آلاف جنيه، لمن سبق له أداء العمرة خلال الثلاثة أعوام الماضية.

شطب 18 شركة

وفي سياق آخر مرتبط بالعمرة، أعلنت غرفة شركات السياحة، أنها تقدمت بمذكرة لوزيرة السياحة، لشطب 18 شركة سياحية من عضوية الغرفة واتحاد الغرف السياحية، وفقا لأحكام المادة “9” مكرر من القانون رقم 38 لسنة 1968، لإصدارها تأشيرات عمرة إلكترونية لمواطنين دون إخطار.

وبحسب بيان صادر عن الغرفة، أنه جرى التقدم بمذكرة إلى الجهات المعنية بالدولة ضد هذه الشركات لمخالفتها القانون والإضرار بالاقتصاد القومي للبلاد، مع إيقاف جميع أشكال التعامل والخدمات التي تقدم في الغرفة لهذه الشركات.

ووفقا للبيان فإن الغرفة بدأت في اتخاذ خطوات عملية لحماية الشركات الملتزمة منها:

  • التواصل مع أكبر الشركات العالمية المتخصصة في تنفيذ المنصات الإلكترونية لتواكب التطور التكنولوجي الذي انتهجته السعودية بإصدارها التأشيرة الإلكترونية والتعامل معها بحرفية.
  • تكليف لجنة السياحة الدينية ورؤساء مجالس الغرف الفرعية بعقد اجتماع مع أعضاء الجمعية العمومية لغرفة شركات السياحة لوضع رؤية لكيفية تنفيذ بوابة إلكترونية للحج والعمرة.

إلغاء التراخيص

ومن جانبه، قال باسل السيسي، نائب رئيس غرفة شركات السياحة: إن شطب عضوية الشركات من الغرفة يعني بالتبعية إلغاء تراخيصها، إذ أن أحد شروط الحصول عليها العضوية بالغرفة.

وأوضح باسل، أنه سيتم حصر الشركات التي تصدر تأشيرات عمرة إلكترونية خارج الحصة المقررة لمصر، وإعداد قائمة بها نهاية موسم العمرة الجاري، منتصف شهر شوال المقبل.

وأضاف أنه سيجرى اتخاذ نفس الإجراءات التي جرى تطبيقها على الـ18 شركة المخالفة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.