الصحة: توفير الألبان المدعمة لـ10% من المواليد فقط

توفير ألبان الأطفال المدعمة لـ10% من المواليد
صرف ألبان الأطفال المدعمة لمن يحمل كوبون صرف بعد تسجيل الطفل- أرشيف

أعلنت وزارة الصحة عن توفير ألبان الأطفال المدعمة، شبيهة لبن الأم، لما يقرب من 10% من المواليد فقط، بدعم يصل إلى 800 مليون جنيه.

وأضافت أنه يجرى حاليا التعاقد على الألبان الجديدة للعام المالي المقبل، وأنها تستهدف ترشيد الاستهلاك بشكل مستمر، ومنع تسريب الألبان إلى غير المستحقين.

ألبان الأطفال

وسيكون صرف ألبان الأطفال المدعمة لمن يحمل كوبون صرف فقط، إذ لا يمكن الحصول على ألبان الأطفال المدعمة إلا بعد تسجيل الطفل، وفقا لما أكدته سعاد عبد المجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية الصحية.

ولفتت إلى أن تسجيل الأطفال للحصول على الألبان يجرى من خلال اتباع الخطوات الآتية:

  • حضور الأب والأم إلى منفذ صرف الألبان حاملين لبطاقة الرقم القومي ومعهم شهادة ميلاد الطفل.
  • يجرى فتح حساب لهم على النظام الإلكتروني وتسجيل البيانات، والكشف عما إذا كان لديهم أطفال آخرون من عدمه في نفس السن.
  • يجرى تسجيل سبب اللجوء للصرف، وتحديد الكميات، ويتم طباعة الكوبونات للمستفيد التي بموجبها يتم صرف الألبان.

خصائص الكوبون

ونوهت عبد المجيد، إلى أن الكوبون يتمتع بالخصائص التالية:

  • يستعمل مرة واحدة، ولا يمكن للمستفيدين استعمال نفس الكوبون، لأن الرقم المشفر على الكوبون مرتبط ببيانات والد الطفل المستفيد عن طريق الرقم القومي.
  • لو تم فقد الكوبون لن تستطيع أن تستفيد منه ولا يمكن فتح شاشة الصرف إلا من خلال تسجيل بطاقات الرقم القومي للأم والأب.

السعر والمخزون

وأوضحت رئيس قطاع الرعاية الأساسية الصحية، أن هناك توجيهات بتوفير “ألبان الأطفال”، مؤكدة أن هناك مخزونا سنويا بما يعادل 4.6 ملايين عبوة ألبان صناعية شبيهة لبن الأم للأطفال من عمر يوم وحتى عام كامل، مشيرة إلى أنه يوجد في المخازن 1.6 مليون عبوة للأطفال فوق ستة أشهر بينما مخزّن 3 ملايين عبوة للأطفال تحت 6 شهور.

وأضافت عبد المجيد، أن الرصيد الاستراتيجي يكفي ستة أشهر، وأن هناك توسعا كبيرا فى منافذ صرف ألبان الأطفال بلغ 1090 منفذا حتى الآن لتسهيل الحصول على الألبان، مشيرة إلى أنه جرى ميكنة ما يقرب من 16 محافظة حتى الآن تعمل بنظام الكوبونات الذكية، بالتوازي مع بطاقات الرقم القومي.

وأضافت أن الدولة تتحمل فارق سعر الدولار عن المواطن، مشيرة إلى أن الألبان المدعمة ستظل بخمسة جنيهات للأطفال حديثي الولادة.

نقص لبن “نيوكيت”

وشهد عام 2018 أكثر من أزمة للبن الأطفال، أبرزها نقص لبن حليب “نيوكيت”، المخصص للأطفال مرضى الحساسية ضد الألبان، إضافة إلى ارتفاع سعره، إذ تعدى سعر العلبة الواحدة منه الـ255 جنيها.

في الوقت الذي لا تقر فيه وزارة الصحة والسكان حلا للأزمة، الأمر الذي يعرض كثيرا من هؤلاء الأطفال للموت جوعا، نتيجة لعدم توفر الغذاء اللازم لهم، ما يضطر الأمهات لإعطائهم بدائل قد تضر بصحتهم.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.