الأعلى للإعلام: 19 مخالفة في الحلقة الأولى من 5 مسلسلات رمضانية

الأعلى للإعلام: 19 مخالفة في الحلقة الأولى من 5 مسلسلات رمضانية
المخالفات عبارة عن إيحاءات جنسية وحض على العنف والتدخين ولغة حوار متدنية- أرشيف

رصد المجلس الأعلى للإعلام وقوع 19 مخالفة خلال الحلقات الأولى من مسلسلات رمضان، وذلك في خمسة مسلسلات رمضانية.

جاءت المخالفات في تقرير أعدته اللجنة الفنية التابعة للجنة دراما الأعلى للإعلام، وهو أول تقرير لرصد مخالفات مسلسلات رمضان، والذي تضمن تقييما  لخمسة مسلسلات هي:

  • أبو جبل.
  • زي الشمس.
  • ولد الغلابة.
  • قابيل.
  • سوبر ميرو.

الأعلى للإعلام

وأوضح تقرير دراما المجلس الأعلى للإعلام أن المخالفات عبارة عن إيحاءات جنسية، وحض على العنف والتدخين، ومخالفة كود الطفل، ولغة حوار متدنية، وألفاظ سوقية بذيئة، فيما التزم أغلبها بثلاثة فواصل إعلانية.

ووقعت أكثر المخالفات في “مسلسل أبو جبل” الذي يعرض على “قناة on e”، حيث تضمن ثماني مخالفات، بواقع أربعة ألفاظ سوقية و2 إيحاءات جنسية و2 عدم احترام القانون.

أما مسلسل زي الشمس المعروض على قناة mbc مصر، فارتكبت الحلقة الأولى أربع مخالفات بواقع مخالفة وحيدة تتعلق بألفاظ مبتذلة، ومخالفتين إيحاءات جنسية، ومخالفة واحدة لكود الطفل.

مسلسلات رمضان

بينما ارتكبت الحلقة الأولى من مسلسل قابيل المعروض على قناة mbc مصر، أربعة مخالفات، بواقع مخالفتين حض على العنف، وثالثة حض على التدخين، ورابعة تناولت إيحاءات جنسية، كما جرى رصد خلال الحلقة التشكيك في مصداقية الإعلام ووزارة الصحة خلال الحلقة.

وارتكبت الحلقة الأولى من مسلسل سوبر ميرو المعروض على قناة ten، مخالفتين تتعلق بلغة حوار سوقية وألفاظ متدنية.

أما مسلسل ولد الغلابة المعروض على قناة mbc مصر، فارتكبت الحلقة الأولى مخالفة واحدة تضمنت ألفاظا متدنية.

تحذير الأعلى للإعلام

وفي 28 أبريل الماضي، أعلن المجلس الأعلى للإعلام، أنه سيوقع عقوبات صارمة ضد شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية التي لا تلتزم بالقيم والمهنية في المواد الإعلانية كافة، والأعمال الدرامية، والبرامج، التي ستعرض في شهر رمضان.

وأكد المجلس في بيانه على ضرورة مراعاة طبيعة الشهر الكريم، ومنع الإعلانات التي تتضمن مشاهد خادشة للحياء، وتخالف القيم المصرية وروحانيات شهر رمضان.

كما طالب شركات الإنتاج والقنوات التلفزيونية بضرورة مراعاة القيم والتقاليد والأخلاق في الإعلانات والمسلسلات والبرامج المقرر عرضها، والحفاظ على الهوية المصرية.

جائزة لأفضل مسلسل

وفي نفس السياق أعلن المجلس الأعلى للإعلام في بيان له اليوم، عن جائزة لأفضل مسلسل حرص على القيم والتقاليد المصرية، ولم يخالف الأكواد والمعايير المهنية.

وشدد على ضرورة معالجة المخالفات التي رُصدت في مسلسلات وبرامج للحيلولة دون توقيع العقوبات التي تتراوح بين الغرامة، وقد تصل إلى وقف بث العمل.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.