محافظ القاهرة يعتمد مواعيد فتح وغلق نفق الأزهر في رمضان

محافظ القاهرة يعتمد مواعيد فتح وغلق نفق الأزهر في رمضان
محافظ القاهرة يعتمد مواعيد فتح وغلق نفق الأزهر في رمضان - أرشيف

قرر اللواء خالد عبد العال، محافظ القاهرة، مد فترات العمل في نفق الأزهر خلال شهر رمضان من الساعة السادسة صباحا حتى الثانية بعد منتصف الليل، على أن يُغلق بعدها لأعمال الصيانة والنظافة، وأن يمتد العمل حتى الخامسة صباحا خلال يومي الخميس والجمعة، حتى يمكن استيعاب وتصريف الكثافات المرورية المحتملة خلال أيام الإجازات الأسبوعية.

وقال اللواء وائل عاطف، مدير عام تشغيل وصيانة نفق الأزهر للسيارات، في بيان اليوم: “إنه سيُجرى غلق النفق قبل الإفطار بربع ساعة، وفتحه بعد الإفطار بربع ساعة، وذلك حرصا على أرواح المواطنين، لارتفاع معدل الحوادث في هذه الفترة”، مشيرا إلى أن مواعيد العمل في الأيام العادية تمتد من السابعة صباحا حتى الثانية عشر مساء.

وأضاف: “عدد السيارات التي تمر في نفق الأزهر خلال شهر رمضان المعظم تقارب مليون و200 ألف سيارة بمعدل 40 ألف سيارة يوميا”.

مشروع نفق الأزهر

نفق الأزهر للسيارات هو مشروع جرى تنفيذه باعتباره أحد مكونات مشروع تطوير منطقة القاهرة الفاطمية وتنميتها سياحيا، باعتبارها من المناطق الأثرية المهمة في تاريخ مصر الإسلامية، مع حمايتها من آثار التلوث البيئي والبصري والسمعي الناتج عن وسائل النقل السطحي المختلفة.

ونفذت مشروع نفق الأزهر شركة “المقاولون العرب” بالتعاون مع مجموعة من الشركات الفرنسية المتخصصة، ويتكون المشروع من نفقين متوازيين يربطان وسط مدينة القاهرة بالمناطق الجنوبية والشمالية.

ويبلغ طول كل من النفقين نحو 2.7 كيلو متر بالمداخل والمخارج، وجرى تجهيز النفقين بأنظمة مكافحة حريق، وأرصفة طوارئ، ونظام مراقبة، وهواتف طوارئ، وأجهزة إنذار.

ويتكون المشروع من محطات ضخمة للتهوية مشتركة للنفقين في مناطق صلاح سالم، الحسين، بورسعيد، والعتبة، مع مخارج للطوارئ كل 100 متر على طول مسار النفق، ومبنى تحكم مركزي في منطقة جوهر القائد، للتحكم في تشغيل وإدارة النفقين.

ورغم أن الهدف من مشروع نفق الأزهر تسهيل حركة المرور، وإيجاد شريان جديد يربط بين مناطق في القاهرة، فإن النفق تحوّل في بعض الأوقات، إلى أزمة بعد تعطله المتكرر لأسباب مختلفة، منها: انقطاع التيار الكهربائي عنه، على فترات متكررة ومتتابعة، ما يتسبب في تكدس مروري بعدة مناطق.

كما شهد نفق الأزهر عددا من حوادث السيارات، التي تسببت في شلل الحركة المرورية، منها ما حدث في شهر نوفمبر الماضي، بعد انقلاب سيارة ملاكي بداخله، الأمر الذي أدى إلى حدوث كثافات مرورية، وتوقف حركة المرور للقادم من ميدان اﻷوبرا اتجاه محور صلاح سالم.

وتلقّت غرفة عمليات الإدارة العامة لمرور القاهرة بلاغا – وقتها – يفيد بانقلاب سيارة داخل نفق اﻷزهر، وانتقل رجال المرور إلى مكان الحادثة، لتسيير حركة السيارات، وسحب الكثافات المرورية الناتجة عن الحادثة.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.