يمتلك جماهيرية.. حقيقة منح شعبان عبد الرحيم الدكتوراه الفخرية

شعبان عبد الرحيم
أزمة في جامعة بنها بسبب زيارة شعبان عبد الرحيم وأنباء عن منحه دكتوراه فخرية - وكالات

أثار المطرب الشعبي، شعبان عبد الرحيم، الجدل خلال الساعات الماضية، عقب زيارته إلى جامعة بنها، والاحتفاء الذي قُوبل به، إذ وصف البعض ذلك بسقطة ومهزلة، وقع فيها رموز علمية وقامات أكاديمية كبيرة بالجامعة، خصوصا بعد تداول معلومة تفيد بمنح “شعبولا” درجة الدكتوراه الفخرية.

ونفى جمال السعيد، رئيس جامعة بنها، منح المطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم درجة الدكتوراه الفخرية، مؤكدا أن ما منحته الجامعة للمطرب، مجرد هدية تذكارية رمزية، وليس درع كلية الطب.

وأوضح السعيد، في تصريحات صحيفة، أن شعبان عبد الرحيم دخل إلى مستشفى بنها الجامعي، لإجراء بعض الفحوصات الطبية، مشيرا إلى أن المطرب طلب بعد انتهائه من الفحوصات دعم المستشفى عن طريق إقامة حفل فني خيري تخصص عوائده لها.

بيان عاجل للحكومة

وتقدمت إيناس عبد الحليم، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، ببيان عاجل إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التعليم العالي، بشأن تكريم الفنان شعبان عبد الرحيم في جامعة بنها، دون أن يكون له إسهاما علميا يستحق عنه التكريم.

وأشارت النائبة، إلى أن جمال السعدي، رئيس الجامعة، كرّم “شعبولا”، ومنحه درع كلية الطب بجامعة بنها، وهو أمر لا يمكن قبوله.

وأوضحت النائبه أن الجامعة هي صرح للعلم، ومكان لتكريم العلماء والباحثين، الذين آثروا العلم، وقدموا ما يفيد البشرية، ولا يمكن أن تكون مكانا لتكريم أي شخص.

وطالبت النائبة بأن تكون هناك قواعد ملزمة ومحددة لتكريم الشخصيات العامة في الجامعات، حرصا على قدسيتها.

الجامعة تمدح “شعبولا”

ومن جهته، دافع رئيس جامعة بنها عن نفسه بالتأكيد على أن المطرب شعبان عبد الرحيم يمتلك جماهيرية وقاعدة شعبية، وأن الأهالي تزاحموا عليه لحظة وصوله.

وقال: “إن شعبان عبد الرحيم مطرب بسيط، وله أغاني وطنية عديدة، وكان يقف في وجه الإخوان، لافتا إلى أن الجامعة تدرس العرض الذي قدمه المطرب، ولم تستقر بعد على موعد إقامة الحفل وأسعار التذاكر.

وأضاف: “أن الحفل يسهم في الخدمة العلاجية بالمستشفى، الذي يُعالج الآلاف يوميا من مختلف محافظات الوجه البحري.

أما فاتن خربوش الأمين المساعد للجامعة لشئون المجتمع وخدمة البيئة، فقالت مدافعة عن “شعبولا”: “رضينا أم لم نرض، شعبان عبد الرحيم فنان ومواطن مصري، معاه فلوس كتير، يقدر يتعالج في أي مكان داخل مصر أو خارجها، واختار مستشفى جامعة بنها بالصدفة، وأكيد تقديرا لسمعتها وقربها من القاهرة”.

وأضافت “خربوش”: “نتيجة للاهتمام اللي وجده، عرض أنه يعمل احتفال يكون إيراده بالكامل لمستشفى الجامعة، فما المانع لتكريمه كمواطن زي أي حد بيتبرع بجهاز”.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.