الأرصاد تتوقع موجة حارة تبلغ ذروتها أول أيام رمضان

موجة حارة
الأرصاد تتوقع موجة حارة تبلغ ذروتها أول أيام رمضان - أرشيف

توقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن تتعرض البلاد إلى موجة حارة بدءا من يوم الأحد المقبل، وتبلغ ذروتها في اليوم التالي، الاثنين، الموافق أول أيام شهر رمضان المبارك.

وقال الدكتور أحمد عبد العال، رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية: “إن الموجة الحارة تبلغ ذروتها على القاهرة وشرق وجنوب البلاد يوم الاثنين المقبل، مع أول أيام شهر رمضان، وتكون درجات الحرارة فيها أعلى من معدلاتها في مثل هذا الوقت من العام بقيم تتراوح من خمس إلى ست درجات”.

وأضاف عبد العال، في تصريحات صحفية: أنه من المتوقع أن يسود طقس حار على السواحل الشمالية، ويكون شديد الحرارة على القاهرة وباقي الأنحاء نهارا، معتدل ليلا، والرياح معتدلة تنشط على غرب البلاد، وتكون مثيرة للرمال والأتربة يوم الأحد.

وتابع: اعتبارا من يوم الثلاثاء المقبل، تشهد البلاد انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة، يصل معدله إلى عشر درجات مئوية، ليسود طقس لطيف على السواحل الشمالية، ومعتدل الحرارة على القاهرة والوجه البحري حتى شمال الصعيد، مائل للحرارة على جنوب الصعيد خلال ساعات النهار، ويكون مائلا للبرودة ليلا على جميع الأنحاء.

وأوضح عبد العال أن الرياح ستكون معتدلة، تنشط أحيانا على أغلب الأنحاء، وتكون مثيرة للرمال والأتربة على جنوب البلاد وجنوب سيناء يوميْ الثلاثاء والأربعاء المقبلين، وتؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين المتوسط والأحمر.

طقس الجمعة

أما بالنسبة لطقس غد الجمعة، فيتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية انخفاضا ملحوظا في درجات الحرارة على شمال البلاد، ليسود طقس “لطيف” على السواحل الشمالية، “مائل للحرارة” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، وإن ظل “شديد الحرارة” على جنوب الصعيد نهارا “لطيف” ليلا.

وتَقِلّ الرؤية في الشبورة المائية صباحا على مناطق من شمال البلاد حتى شمال الصعيد، كما تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة التي يصاحبها سقوط الأمطار الخفيفة على السواحل الشمالية ومناطق من الوجه البحري قد تمتد إلى القاهرة.

وتكون الرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على السواحل الشرقية وجنوب البلاد، وتكون مثيرة للرمال والأتربة، كما تنشط على البحر الأحمر وخليج السويس، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط تكون معتدلة، وارتفاع الموج من متر ونصف إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية، وحالة البحر الأحمر تكون مضطربة، وارتفاع الموج من مترين ونصف إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.