مد العمل بحملة 100 مليون صحة حتى 5 مايو المقبل

مد العمل بحملة 100 مليون صحة حتى 5 مايو المقبل
المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة انطلقت في الأول من مارس الماضي- أرشيف

قررت وزارة الصحة والسكان مد العمل بالمرحلة الثالثة لحملة 100 مليون صحة ونقاط المسح الفرعية بالمحافظات الأخرى حتى يوم 5 مايو المقبل، على أن تستمر 305 نقاط في تقديم خدمات الحملة بالمجان، بحسب تصريحات هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.

وأوضحت ريهام عادل، مستشارة وزيرة الصحة والسكان لشئون تعزيز الرعاية الصحية، أن الوزيرة وجهت بتوفير الخدمات للجمهور لتمكينهم من الاستفادة بالحملة إلى أقصى درجة.

وبحسب مستشارة وزيرة الصحة، يمكن التعرف على أقرب نقطة مسح من خلال الاتصال بالخط الساخن 15335، أو الدخول على الموقع الإلكتروني الخاص بأماكن ومراكز علاج فيروس سي والأمراض غير السارية.

الحث على المشاركة

وفي الثالث والعشرين من أبريل، صرح سعد مكي، وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أنه في إطار الحث على المشاركة في مبادرة “100 مليون صحة”، فإنه اشترط وجود شهادة إجراء التحليل ضمن مسوغات التعيين للصيادلة، والأطباء البشريين الجدد، والمكلفين من هيئة التمريض الجدد.

وأوضح في تصريحات صحفية، أن القرار بدأ تطبيقه على الصيادلة من يوم 23 أبريل، بالإدارة العامة للصيادلة بمديرية الصحة بالدقهلية، كما جرى التنبيه على باقي الإدارات المرتبطة بالتعيينات الجديدة أو التكليفات الجديدة لتطبيق ذلك الشرط.

وقال مكي: إن وضع شهادة 100 مليون صحة كشرط للتعيين، يأتي بهدف الحفاظ على صحة المواطنين ومن بينهم العاملون بالقطاع الصحي.

ونفى وكيل وزارة الصحة بالدقهلية، أن يكون القرار بحثا عن زيادة عدد المشاركين بالمبادرة، مشيرا إلى أن محافظة الدقهلية احتفظت بالمركز الأول على مستوى محافظات المرحلة الثالثة ضمن المبادرة.

مراحل المبادرة

وانطلقت في الأول من مارس المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة، وتستمر حتى نهاية الشهر الجاري، للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية، في سبع محافظات، هي: الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

كما انتهت المرحلة الثانية من المبادرة، التي بدأت في الأول من ديسمبر الماضي، واستهدفت فحص 20 مليون مواطن في 11 محافظة هي: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أطلق مبادرة للقضاء على فيروس سي بحلول عام 2022 بجميع محافظات مصر، وانتهت المرحلة الأولى للمسح بتسع محافظات خلال الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وشملت محافظات: بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط.

انتشار الفيروس

كان فيروس سي قبل ثماني سنوات من الآن، الأكثر انتشارا في مصر، وفقا لتقارير عالمية، إذ كانت التقديرات العالمية تشير إلى أنه من بين كل 50 شخصا يوجد مصاب بالفيروس في العالم أجمع، أما في مصر فكان من بين كل سبعة أشخاص شخص واحد مصاب بالفيروس، وبين كل عشرة مصابين يوجد مصاب مزمن، بسبب حمله المادة الوراثية الخاصة بالفيروس (RNA).

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *