انطلاق المرحلة الثالثة من 100 مليون صحة في 7 محافظات

انطلاق المرحلة الثالثة من 100 مليون صحة في 7 محافظات
المبادرة تهدف إلى القضاء على فيروس سي بحلول عام 2022 بجميع محافظات مصر - أرشيف

تنطلق اليوم الجمعة 1 مارس المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية 100 مليون صحة للكشف عن فيروس سي والأمراض غير السارية في سبع محافظات، هي: الوادي الجديد، والجيزة، والغربية، والدقهلية، والشرقية، والمنيا، وقنا.

ومن جانبه وجه محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المحافظات التي تتضمنها المرحلة الثالثة باتخاذ كافة الإجراءات والترتيبات الخاصة بتنفيذ المبادرة الرئاسية.

وأكد شعراوي، أنه يُجرى الكشف على المرضى دون تحمل أي مصاريف أو رسوم مع صرف العلاج مجانا.

المرحلتين السابقتين

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أطلق مبادرة للقضاء على فيروس سي بحلول عام 2022 بجميع محافظات مصر، وانتهت بالفعل المرحلة الأولى للمسح بتسع محافظات خلال الفترة من أول أكتوبر حتى نهاية نوفمبر، وشملت تلك المرحلة محافظات: بورسعيد، والإسكندرية، والقليوبية، والفيوم، والبحيرة، ودمياط، وأسيوط.

وانتهت أمس المرحلة الثانية من المبادرة التي بدأت في الأول من ديسمبر الماضي، واستهدفت فحص 20 مليون مواطن في 11 محافظة هي: شمال سيناء، والبحر الأحمر، والقاهرة، والإسماعيلية، والسويس، وكفر الشيخ، والمنوفية، وبني سويف، وسوهاج، والأقصر، وأسوان.

منظمة الصحة

وكانت ترددت أنباء تُفيد بأن حملة “100 مليون صحة” ليست مبادرة مصرية، وإنما منحة من منظمة الصحة العالمية.

ومن جانبه أصدر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بيانا في 14 ديسمبر الماضي قال فيه: أنه تواصل مع وزارة الصحة والسكان، التي أكدت أن تلك المعلومات غير صحيحة على الإطلاق، نافية تماما أن حملة “100 مليون صحة” منحة مجانية من منظمة الصحة العالمية، وإنما هي مبادرة مصرية أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، تهدف إلى:

خمسة ملايين مصاب

وعن دور منظمة الصحة العالمية، أفادت وزارة الصحة أن دور المنظمة رقابي، ويقتصر على مراقبة تنفيذ إستراتيجية الحملة، وخطة العلاج بها.

ولفتت الوزارة إلى أن المبادرة لا تقتصر على الكشف عن مرض “فيروس سي” فحسب، وإنما تشمل الكشف عن الأمراض غير السارية، مثل: السمنة، والضغط، والسكر، وطالبت جميع المواطنين بالمشاركة في الحملة.

واحتلت مصر المرتبة الأولى في أعداد المرضى المصابين بفيروس سي على مستوى العالم، ويوجد بها نحو خمسة ملايين مصاب، ويصل عدد المرضى الجدد سنويا إلى 150 ألف مريض، ويعد فيروس سي المشكلة الصحية الأولى في مصر وفق إحصائيات صحية عالمية.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *