المؤبد لحسن مالك ونجله و5 آخرين في “الإضرار بالاقتصاد”

الإضرار بالاقتصاد القومي
محكمة الجنايات تحكم بالسجن المؤبد على حسن مالك وستة آخرين - أرشيف

أصدرت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة في مجمع المحاكم بطرة، اليوم الثلاثاء، حكمها في القضية المعروفة إعلاميا بـ”الإضرار بالاقتصاد القومي”، التي يُحاكم فيها القيادي الإخواني حسن مالك و23 آخرين.

وقضت المحكمة بالمؤبد على كلٍّ من “حسن مالك، ونجله حمزة حسن مالك، وعبد الرحمن محمد سعودي، وأحمد أبو زيد، ومدحت محمد حسن، وناجي فرج، وأشرف محمد عبد الناصر، وحمزة حسن مالك”.

كما عاقبت المحكمة كلا من “كرم عبد الوهاب، وفارس سيد محمد، وفاتن أحمد” بالسجن المشدد 10 سنوات.

وقررت المحكمة مُصادرة الأوراق المضبوطة، وإلزام المحكوم عليهم بالاشتراك في دورات إعادة التأهيل، ووضعهم تحت مراقبة الشرطة لمدة خمس سنوات بعد انقضاء العقوبة، فضلا عن وضعهم في قائمة الإرهاب.

كما قضت ببراءة كل من “شهاب الدين علي، وعمر علاء الدين، وأحمد نزار، ومحمد علي أمين، ومحمد ابراهيم، وعبد التواب محمد، ونجدت يحيى، وأشرف محمد، ومحمد نزار، وعلي عبد العظيم، وكمال يونس محمد، وخالد إسماعيل، وعطوة سليمان، وحسن سليمان”.

اتهامات النيابة

وكانت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين، المحامي العام الأول للنيابة، ألقت القبض على “مالك” وأجرت تفتيشا لمسكنه.

وقالت النيابة إنها أثناء التفتيش “عثرت على مطبوعات تنظيمية للإضرار بالاقتصاد القومي عن طريق خلق طلب مستمر على الدولار الأمريكي لخفض قيمة الجنيه المصري أمام العملات الأجنبية”.

وأسندت النيابة العامة للمتهمين، في الفترة من 2015 وحتى سبتمبر 2017، تولي قيادة في جماعة أُسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها تعطيل أحكام الدستور، ومنع مؤسسات الدولة من القيام بأعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي، وإمداد تلك الجماعة بالأموال، وحيازة مطبوعات من شأنها الترويج لأغراض الجماعة، ومباشرة أنشطة من شأنها الإضرار بمصالح البلاد الاقتصادية.

فيما قال حسن مالك، المتهم بقضية “الإضرار بالاقتصاد القومي” أمام محكمة أمن الدولة العليا طوارئ: إنه لم يُضبط بمنزله سوى جهاز “لاب توب” خاص بابنته، و2 جهاز “آي باد” أحدهما خاص به والآخر لزوجته، وأنه لم يواجه بأي أحراز أخرى.

وتحفظت لجنة حصر وإدارة أموال وممتلكات جماعة الإخوان، على 68 شركة وفرع شركة خاصة “حسن مالك” وأسرته وشقيقه، كان أهمهم “شركة استقبال للأثاث، وشركة حسن عز الدين مالك وشركاه لتجارة الملابس، وشركة مالك لتجارة الملابس الجاهزة، وشركة الشهاب للسيارات، وشركة أجياد للخدمات”.

محطات القضية

ونظرت محكمة قضية “الإضرار بالاقتصاد القومي” خلال 26 جلسة تقريبا في الدعوى، وكان آخرها جلسة 30 مارس 2017 التي حجزت فيها المحكمة الدعوى للحكم.

وفي 2 نوفمبر 2017، أمر النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق بتحويل حسن مالك، ونجله، وعبد الرحمن سعودي، و22 متهما آخرين (بينهم 13 غائبا) إلى محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ.

وحددت محكمة استئناف القاهرة، جلسة 12 فبراير 2018، لبدء محاكمة حسن مالك وباقي المتهمين في القضية أمام دائرة المستشار محمد شيرين فهمي.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.