ارتفاع الطلب على الأسماك والبيض تزامنا مع شم النسيم

أسعار الأسماك
أسعار الأسماك ارتفعت وخاصة البوري الذي وصل سعره إلى 90 جنيها للكيلو ببعض الأسواق- أرشيف

شهدت الأسواق المصرية إقبالا وارتفاعا ملحوظا، اليوم الاثنين، في أسعار الأسماك والبيض، كأحد طقوس وعادات شم النسيم الذي يحتفل به المصريون منذ صباح اليوم.

وبحسب مراقبين، ارتفعت أسعار الأسماك وخاصة البوري الذي وصل سعره إلى 90 جنيها للكيلو ببعض الأسواق، كذلك “البلطي” الذي وصل سعره إلى 45 جنيها.

استقرار نسبي

فمن جانبه قال أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بالغرفة التجارية، إن شم النسيم بريء من ارتفاع أسعار الأسماك، ففي العام الماضي قبل قرار إلغاء تطبيق رسم الصادر على الأسماك، كان هناك استقرار في الأسعار طوال العام حتى موسم شم النسيم، ما معناه أن السبب الرئيسي لارتفاع أسعار الأسماك هو إلغاء رسم الصادر، وفتح باب التصدير، ما أدى إلى إقبال متزايد على التصدير، وبالتالي قلة المعروض وارتفاع الأسعار.

انخفاض نسبي

وأشار رئيس الشعبة في تصريحات صحفية، إلى أن أسعار البلطي استقرت عند نفس معدلاتها، وتباع في الأسواق بسعر يتراوح ما بين 20 و35 جنيها في الأسواق، في حين يباع البوري بعد انخفاض الأسعار بسعر 55 جنيها، بعد أن كان يباع بسعر 70 و75 جنيها، لافتا إلى أن الأسماك المملحة الطلب عليها مرتفع للغاية في الموسم الحالي.

ويبلغ إنتاج مصر من الأسماك حوالي مليوني طن تقريبا، وحجم الإنتاج من المزارع السمكية يصل إلى مليون و600 ألف طن، أما البحار فيبلغ حجم إنتاجها 300 ألف طن سنويا، ويتراوح حجم الاستيراد بين 200 و 250 ألف طن في السنة.

الطلب على البيض

ومن جانبه كشف عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، عن ارتفاع الطلب على البيض بنسب تتراوح ما بين 10 إلى 15% تزامنا مع احتفالات شم النسيم، مشيرا إلى أن نسب الارتفاع فى الطلب على البيض تختلف من منطقة إلى أخرى، لكن الطلب يزداد بصورة كبيرة في الأرياف.

وأوضح عبدالعزيز في تصريحات صحفية، أن سعر كرتونة البيض يسجل 35.5 جنيها تسليم أرض المزرعة، ويصل للمستهلك ما بين 39 إلى 40 جنيها، لافتا إلى استقرار الأسعار منذ قرابة 20 يوما.

وأوضح أن زيادة الطلب على البيض يوم شم النسيم لن يرفع الأسعار، مرجعا ذلك إلى تحقيق الاكتفاء من البيض حيث يصل نصيب الفرد لقرابة 125 بيضة في السنة، وذلك لأن متوسط إنتاج مصر من البيض يتراوح بين 12 إلى 13 مليار بيضة.

وحول أسعار الفراخ، قال رئيس الشعبة، إن سعر الدواجن يسجل 29 جنيها للمزرعة ويصل للمستهلك ما بين 32 إلى 34 جنيها للكيلو حسب المنطقة.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.