إلغاء رسم الصادرات.. هل ترتفع أسعار السمك بالأسواق؟

إلغاء رسم الصادرات.. هل ترتفع أسعار الأسماك بالأسواق؟
رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية يتوقع أن ترتفع أسعار الأسماك في الأسواق بنحو 20% بعد هذا القرار - أرشيف

قررت وزارة التجارة والصناعة إلغاء رسم الصادرات لمدة عام على السمك الطازج والمبرد، الذي كان من المقرر أن ينتهي في أغسطس المقبل.

ونشرت الجريدة الرسمية قرار المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة، رقم 14 لسنة 2019، بإلغاء القرار الوزاري رقم 629 لسنة 2019، بشأن رسم صادر على صادرات الأسماك الطازجة والمبردة والمجمدة، وكذلك القرار الوزاري رقم 688 لسنة 2018 الصادر باستمرار العمل به.

واستند القرار إلى مذكرة مستشار وزير الصناعة لشئون التجارة، أماني الوصال، التي أوصت بفتح باب التصدير دون رسم صادر، وكذلك مذكرة نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، منى محرز، رقم 1470 في ديسمبر الماضي.

وفي أبريل 2017، قضى رسم الصادر رقم 629، بفرض 12 ألف جنيه على كل طن أسماك طازجة ومبردة ومجمدة، مستندا إلى توفير احتياجات السوق المحلية بأسعار مناسبة، ما ساهم في تقليل المعروض، وزيادة الأسعار بصورة مطردة.

تأثير على السوق

وحول تأثير إلغاء رسم الصادر المفروض على الأسماك في السوق المحلية خلال الفترة المقبلة، أكد تجار ومراقبين أن الكميات التي يُجرى تصديرها لا تأثير لها على حجم المعروض من الأسماك في السوق المحلي.

فمن جانبه يرى أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، أن قرار وزارة الصناعة بإلغاء رسم الصادر على الأسماك، جاء من أجل التشجيع على الإنتاج المحلي، وزيادة التصدير منه، ولكن دون تأثير على حجم الكميات المعروضة بالأسواق.

وأكّد في تصريحات له أن الكميات التي تصدر سنويا من الأسماك لا تؤثر على حجم المعروض بالأسواق، حتى ولو جرى تصدير كميات أكبر هذا العام مع إلغاء رسم الصادر.

ارتفاع الأسعار

فيما أوضح أحمد جعفر، رئيس شعبة الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات صحفية، أن قرار إلغاء رسم الصادرات على الأسماك سيؤدي إلى قلة المعروض، ورفع الأسعار بالأسواق، متوقعا أن ترتفع أسعار الأسماك في الأسواق بنحو 20% بعد هذا القرار.

وتنتج مصر كميات من الأسماك تتخطى المليون طن سنويا، ويُجرى تصدير كميات منها تتراوح بين 25 و30 ألف طن سنويا، وفقا لما قاله أيمن عمار.

وبحسب رئيس شعبة الأسماك، فإن حجم الاستهلاك السنوى عبارة عن:

  • مليون ونصف المليون طن، تُنتج من المزارع السمكية، وأن مصر ثاني أكبر حجم إنتاج عالمي.
  • 250 ألف طن نتاج البحار الطبيعية والبحيرات، وهذا الرقم ضعيف جدا، وسيزداد مع تطهير بحيرة المنزلة.
  • 250 ألف طن يُجرى استيرادها من الخارج.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *