التعليم تكشف عن قيمة مكافآت المدرسين المؤقتين

التعليم تكشف عن قيمة مكافآت المدرسين المؤقتين
وزارة التربية والتعليم تؤكد أن مبلغ مكافأة المعلمين المؤقتين مقطوع وأن العقود غير قابلة للتثبيت ولا للتجديد- أرشيف

نفت وزارة التربية والتعليم، صحة الأنباء المتداولة بشأن مكافآت المعلمين المؤقتين المتعاقدين في الفترة من أول أبريل الجاري حتى 31 مايو 2019.

وقال محمد عمر، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين، إنه لا صحة للأنباء المتداولة بشأن مكافآت المعلمين المؤقتين المتعاقدين في الفترة المشار إليها، مؤكدا أن مكافآت المعلمين المؤقتين المتعاقدين تبلغ 1120.5 جنيه كما هو منصوص عليه بالتعاقد، وأن قيمة المكافأة التي تداولها البعض على صفحات التواصل الاجتماعي مخالفة تماما للحقيقة.

ووصف عمر المنشور المتداول على صفحات التواصل الاجتماعي والمنسوب لمديرية التربية والتعليم بمحافظة البحيرة، بأنه “خطأ”، وجرى اتخاذ قرار بتحويل الأمر إلى الشئون القانونية.

مكافأة وليس راتبا

وخلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد بديوان عام وزارة التربية والتعليم، أكد عمر أن أجر المعلمين المؤقتين المتعاقد معهم عبارة عن مكافأة شاملة، وليس أجرا وظيفيا “طبقا للعقد”، وقيمتها 1120.5 جنيه ولن تقل مكافأة المبلغ السابق الإشارة إليه عن 1000 جنيه، بعد تطبيق الخصومات المقررة قانونا.

وأشار نائب وزير التربية والتعليم إلى أنه لا يجوز خصم تأمينات أو معاشات من مبلغ المكافأة، لأنها مبلغ مقطوع، كما أن تلك العقود غير قابلة للتثبيت ولا للتجديد.

وبحسب عمر، بلغ إجمالي عدد الذين تعاقدوا مع الوزارة في مسابقة العقود المؤقتة التي أعلن عنها مؤخرا 36 ألف معلم، من إجمالي 65 ألفا تحتاجهم الوزارة.

استخراج الأوراق

وكانت وزارة التربية والتعليم أعلنت في شهر فبراير الماضي عن فتح باب التقدم بمسابقة المعلمين المؤقتة لمدة شهرين، من أجل تعيين خريجين جدد لسد العجز في المدارس الحكومية خلال الفصل الدراسي الثاني، براتب 1200 جنيه قبل الخصومات، لتوزيعهم على 55 ألف مدرسة بـ290 إدارة تعليمية.

وفي منتصف مارس الماضي أعلن عمر، أن عدد المتقدمين للمسابقة 430 ألف متقدم، وعدد من سلموا ملفاتهم فعليا للإدارات 149 ألفا و42 شخصا، وعدد من لم يسلموا ملفاتهم 280 ألفا و958 شخصا، ومنهم من استوفى الشروط وعددهم 70 ألفا و557 شخصا، وعدد من لم يستوفِ الشروط 85 ألفا و485 شخصا، ومن حضر الاختبار فعليا 65 ألفا و561 شخصا.

وبلغت تكلفة استخراج الأوراق والمستندات المطلوبة نحو 250 جنيها تقريبا للفرد الواحد، وبناء عليه فإن جملة قيمة تكلفة استخراج الأوراق المطلوبة تتجاوز الـ37 مليون جنيه تقريبا، إذ يبلغ عدد المتقدمين 149 ألفا و42 شخصا، بحسب الوزارة.

شكاوى المعلمين

وتقدم عدد من المعلمين المقبولين في مسابقة العقود المؤقتة بعدة شكاوى للرئيس عبد الفتاح السيسي، ضد طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، للمطالبة بمد العقود الخاصة بهم، خاصة بعد أن استخرجوا أوراقا رسمية وأصولا وشهادات تربوية وصحية وصحيفة جنائية وقيدا عائليا وموافقة أمنية، الأمر الذي كلفهم الكثير من الوقت والمال ليتمكنوا من الحصول عليها.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.