الحكومة تبحث مع البنك الدولي زيادة انتشار الإنترنت فائق السرعة

الإنترنت فائق السرعة
وزير النقل يبحث من البنك الدولي إستراتيجية انتشار الإنترنت فائق السرعة - وكالات

كشفت وزارة الاتصالات اليوم الثلاثاء عن أن عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحث مع وفد من البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك، الإستراتيجيات المختلفة لزيادة انتشار الإنترنت فائق السرعة في مصر.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أن اللقاء يأتي في إطار التعاون القائم بين البنك الدولي ووزارة الاتصالات، خصوصا في مجال تحديث إستراتيجية الإنترنت فائق السرعة، من خلال تقديم البنك الدولي الدعم الفني للوزارة وللجهاز القومي لتنظيم الاتصالات في هذا المجال.

ويقوم خبراء البنك بمساعدة الوزارة في تطوير نموذج اقتصادي لتحديد المجالات القائدة التي تساعد على زيادة مساهمة قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في النمو الاقتصادي لمصر، وفقا لبيان الوزارة.

ونظّم البنك الدولي ورشة عمل، لاستعراض التجارب الناجحة في مجال خدمات الاتصالات على مستوى قطاع الأعمال.

كما استعرض نماذج الدول المختلفة والاستثمارات المختلفة للاستفادة منها في تحديد إمكانية أن تصبح مصر مركزا اقليميا للبنية الأساسية الرقمية، إذ يرى خبراء البنك أن مصر تستطيع أن تتبوأ هذه المكانة على مستوى قارة إفريقيا.

اشتراكات المحمول

وكانت وزارة الاتصالات قد كشفت في تقريها الشهري الذي أصدرته الأحد الماضي، بشأن حجم مشتركي خدمات الاتصالات الأرضية والمحمولة والإنترنت، لشهر يناير 2019، عن استمرار تراجع الاشتراكات في الهاتف المحمول، مقابل ارتفاع عدد الاشتراكات في الإنترنت فائق السرعة.

وأوضح التقرير استمرار تراجع الاشتراكات في الهاتف المحمول، حتى وصلت إلى 93.43 مليون اشتراك، بنسبة انتشار للهاتف المحمول بلغت 101.09%، وذلك مقارنة بنحو 93.78 مليون اشتراك في شهر ديسمبر 2018.

وفيما يخص نسبة الانتشار، فبلغت 101.62%، مقارنة بشهر يناير 2018 بنحو 101.32 مليون عميل، بنسبة انتشار للهاتف المحمول بلغت حوالي 111.54%.

ولفت التقرير إلى انخفاض مشتركي التليفون المحمول في الفترة ما بين يناير 2018 إلى يناير 2019، بنسبة بلغت 7.8 ملايين اشتراك، في الوقت الذي ارتفع فيه عدد مستخدمو الإنترنت عن طريق المحمول بنحو خمسة ملايين عميل، إذ بلغ عدد المستخدمين في يناير 2019 نحو 34.13 مليون، مقارنة بنحو 29.33 مليون في يناير 2018.

الإنترنت فائق السرعة

وكشف التقرير عن ارتفاع عدد الاشتراكات في الإنترنت فائق السرعة بنحو 6.62 ملايين حتى يناير 2019، بينما بلغت نسبة مستخدمي الإنترنت عن طريق المحمول من إجمالي مشتركي المحمول إلى 36.53%، فيما بلغ عدد مستخدمي الـ “يو اس بي مودم” نحو 3.15 ملايين مستخدم.

وأظهر التقرير استحواذ القاهرة الكبرى على النسبة الأكبر من التوزيع النسبي لمستخدمي الإنترنت فائق السرعة ADSL، بنحو 39%، تليها الدلتا بنسبة 32%، ثم الوجه القبلي بنسبة 13%، الإسكندرية ومطروح بنسبة 10%، ثم مدن القناة وسيناء والبحر الأحمر بنسبة 6%.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.