الأرصاد تتوقع موجة حر لمدة 10 أيام.. اعرف المواعيد

موجة حر
الأرصاد تتوقع موجة حر لمدة 10 أيام - أرشيف

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تعرّض البلاد إلى موجة حر تبدأ من بعد غدٍ الأربعاء، وتستمر حتى نهاية الأسبوع المقبل، نتيجة وجود كتلة هواء ساخنة قادمة من شبه جزيرة سيناء.

وقال الدكتور إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتنبؤات والتحاليل بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “موجة الحر تستمر لمدة عشرة أيام، وتنتهي الجمعة بعد المقبلة، على أن يبدأ الارتفاع التدريجي في درجات الجو اعتبارا من بعد غدٍ الأربعاء”.

وأضاف عطا في تصريحات صحفية: “أن الحرارة ستنخفض اليوم الاثنين، بمعدل أقل من الطبيعي، بينما سترتفع الثلاثاء ست درجات”.

وشهدت البلاد خلال الأيام الماضية، تقلبات جوية كبيرة بين سقوط أمطار، وعودة الطقس البارد، ونشاطا للأتربة والرمال، ثم ارتفاع درجات الحرارة مرة أخرى.

طقس اليوم الاثنين

وتوقعت هيئة الأرصاد الجوية أن يكون طقس اليوم “مائلا للبرودة” على السواحل الشمالية، “لطيفا” على الوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “معتدلا” على جنوب الصعيد نهارا، “شديد البرود” ليلا.

وبحسب التوقعات، فتقل الرؤية في الشبورة المائية صباحا على شمال البلاد حتى شمال الصعيد، وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، والرياح أغلبها شمالية غربية معتدلة، تنشط على جنوب سيناء والبحر الأحمر.

وبالنسبة لحالة الموج في البحر المتوسط فهو معتدل إلى مضطرب، وارتفاعه من 2 إلى 2.5 متر، والرياح السطحية شمالية غربية، بينما في البحر الأحمر مضطرب، وارتفاعه من 2.5 إلى 3 متر، والرياح السطحية شمالية غربية.

وفيما يلي بيان بدرجات الحرارة العظمى والصغرى على محافظات اليوم:

  • القاهرة: 11 / 23.
  • الإسكندرية: 13 / 20.
  • بلطيم: 12 / 20.
  • مطروح: 14 / 19.
  • السلوم: 12 / 22.
  • العريش: 12 / 19.
  • رفح: 12 / 19.
  • طابا: 09 / 19.
  • شرم الشيخ: 15 / 25.

أمطار الشهب

وتشهد السماء، اليوم الاثنين، حادثة فلكية رائعة يُطلق عليها اسم “أمطار الشهب” أو “دش نيزكي” أو “وابل الشهب“، حسبما ذكرت وكالة ناسا.

وقالت الوكالة: “إن ذروة أمطار الشهب السنوية ستكون في الفترة من 22 إلى 23 أبريل، التي تتزامن مع قمر مشرق، وهذا يعني أنه مع ضوء القمر الإضافي، سيكون من الصعب مراقبة المشهد”.

ووفقا لتصريحات علماء فلك، تحدث المشاهدة المثلى في الساعات القليلة قبل الفجر، بغض النظر عن مكان وجودك في نصف الكرة الشمالي، إذ سيكون الوابل مرئيا.

وفي المتوسط، تأتي الشهب بنحو 15 إلى 20 ساعة، وكل عام، تتقاطع الأرض مع ذيل مذنب تاتشر المتراكم وجزيئات المذنب تُرى وهي تنتشر في السماء حيث يحترق عادة.

عبد الله محمد

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.