البابا عن تعديل الدستور: لم نتدخل في السياسة منذ 21 قرنا

البابا تواضروس
البابا تواضروس يقول: "إن الكنيسة لم تتدخل في السياسة منذ 21 قرنا" - أرشيف

علق البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، على التعديلات الدستورية، قائلا: “إن إدخال تعديلات على الدستور هو أمر طبيعي”.

وقال البابا خلال لقائه الأول بشباب الإسكندرية في الكنيسة المرقسية، أمس الأربعاء: “إن الدستور وُضع منذ خمس سنوات، وممكن تظهر حاجة تحتاج تعديل، وتكون أفضل”.

وأضاف: “الدستور اللي اتعمل من خمس سنين اتعمل بسرعة، لأن البلد كان فيها ضياع، ولما يجي تعديل بعد خمس سنين ليه لأ؟! لما يجي التعديل للأفضل قول رأيك، التعديلات اتناقشت في البرلمان والحوار المجتمعي”.

وأكد أن الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لم تتدخل في السياسة على مدار 21 قرنا “مش هتيجي تتدخل النهاردة”.

المشاركة في الاستفتاء

وقال البابا تواضروس: “لما نقولكم شاركوا في الاستفتاء عشان ده حق من حقوق المواطنة، ويبقى لكم رأي، وزي ما أنتم عايزين في رأيكم”، موجها: “قُل رأيك، وشارك، لكن لا تتقاعس وتقول أنا مالي خليني في حالي”.

وحول الهجوم عليه، قال تواضروس الثاني بابا الإسكندرية: “إنه لم يتأثر بالهجوم الذي شُنّ عليه عبر الميديا، لأن الله اختاره كي يخدم”، قائلا: “الله اختارنا عشان نخدم، عندنا ضمير وعندنا قلب ونشكر ربنا عندنا فكر”.

مواعيد الاستفتاء

وأعلنت الهيئة الوطنية للانتخابات أمس الثلاثاء، عن الجدول الزمني لمواعيد الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي أقرها مجلس النواب، في الداخل والخارج.

وقالت الهيئة: “إن تصويت المصريين بالخارج سيكون أيام الجمعة والسبت والأحد، الموافقين 19 و20 و21 أبريل الجاري، والتصويت بالداخل سيكون أيام السبت والأحد والاثنين الموافقين 20 و21 و22 أبريل الجاري.

موافقة بأغلبية

وكان مجلس النواب، وافق في جلسته المنعقدة، برئاسة علي عبد العال، بصورة نهائية على صياغات التعديلات الدستورية، التي تسمح للرئيس عبد الفتاح السيسي بالبقاء في الحكم حتى العام 2030.

وافق على التعديلات الدستورية 531 نائبا من أصل 554 نائبا شاركوا في الجلسة العامة، بينما رفض التعديلات 22 نائبا، فيما امتنعت نائبة واحدة عن التصويت، وهي دينا عبد العزيز.

أبرز التعديلات

مادة (140) فقرة أولى: يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة ست سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز أن يتولى الرئاسة لأكثر من مدتين رئاسيتين متتاليتين.

مادة انتقالية (241 مكرر): تنتهي مدة رئيس الجمهورية الحالي بانقضاء ست سنوات من تاريخ إعلان انتخابه رئيسا للجمهورية في عام 2018، ويجوز إعادة انتخابه لمرة ثانية.

مادة (185) وفيها: ويعين رئيس الجمهورية رؤساء الجهات والهيئات القضائية، ويقوم على شئونها المشتركة مجلس أعلى للجهات والهيئات القضائية يرأسة رئيس الجمهورية.

المادة (102 – فقرة أولى): يُشكّل مجلس النواب من عدد لا يقل عن أربعمائة وخمسين عضوا، يُنْتَخبون بالاقتراع العام السري المباشر، على أن يخصص بما لا يقل عن ربع عدد المقاعد على الأقل للمرأة.

المادة (189) فقرة ثانية: ويتولى النيابة العامة نائب عام، يصدر بتعيينه قرار من رئيس الجمهورية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.