بروتوكول بين الإنتاج الحربي و “إيجاس” لتوريد عدادات الغاز الذكية

بروتوكول بين الإنتاج الحربي و "إيجاس" لتوريد عدادات الغاز الذكية
البروتوكول يأتي لإنتاج وتطوير عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع والذكية- أرشيف

وقع، اليوم الخميس، ممثلو الهيئة القومية للإنتاج الحربي، والشركة القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، بروتوكول تعاون في مجال إنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع والذكية، بحضور كل من محمد سعيد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، وطارق الملا، وزير البترول، بمقر ديوان عام وزارة الإنتاج الحربي.

ووفقا لتصريحات صحفية لـ”الملا” يتضمن هذا البروتوكول تعاونا بين شركة المعصرة للصناعات الهندسية (مصنع 45 الحربي)، إحدى الشركات التابعة لوزارة الإنتاج الحربي، والعاملة في مجال إنتاج وصيانة عدادات الغاز، وشركة “إيجاس”.

ويهدف البروتوكول إلى:

  • تطوير وإنتاج عدادات الغاز مسبوقة الدفع والمجهزة لكي تكون عدادات ذكية، طبقا لأحدث المواصفات العالمية لعدادات الغاز.
  • تطوير منظومة قياس استهلاك الغاز وتقليل الفاقد من الاستهلاك.
  • أن تشمل العدادات التي سيقوم الإنتاج الحربي بتوريدها لشركة “إيجاس” جميع متطلبات التشغيل من الـ(soft ware- hard ware)، على أن يكون الـ(soft ware) الخاص بالعداد مجهزا للتخاطب مع أي عداد آخر.

مهام الإنتاج الحربي

وبموجب هذا البروتوكول تقوم وزارة الإنتاج الحربي بالآتي:

  • تصنيع عدادات الغاز مسبوقة الدفع والذكية.
  • تقديم الدعم الفني المطلوب في مراحل التشغيل.
  • إعداد دورات تدريبية مكثفة للقائمين على مراحل التشغيل بشركة “إيجاس”.
  • تقديم الخبرات الفنية والتكنولوجية والمعلومات الخاصة بإنتاج العدادات.

وأضاف وزير البترول أن هذا البروتوكول يأتي في إطار التعاون مع الشركات المصرية، من أجل دعم وتشجيع وتنمية الصناعات والمنتجات المحلية، حيث يجرى الاستفادة من خبرات شركات الإنتاج الحربي في مجال إنتاج عدادات الغاز، لتلبية احتياجات الشركة القابضة للغاز من عدادات الغاز الطبيعي مسبوقة الدفع والذكية.

بروتوكول بين الإنتاج الحربي و "إيجاس" لتوريد عدادات الغاز الذكية

دعم الغاز

وفي فبراير الماضي، أكد محمد سعد الدين، رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس جمعية مستثمري الغاز السائل، أن الحكومة المصرية تستهدف توفير 2.5 مليار جنيه من فاتورة الدعم في أسطوانة الغاز “البوتاجاز” فقط خلال عام 2019 الحالي، موضحا أن ذلك يأتي وفقا لتعليمات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وكشف سعد الدين، في تصريحات صحفية، أن خطة الحكومة المصرية فيما يتعلق بتقليص دعم الغاز تستهدف توصيل الغاز الطبيعي والعدادات الذكية لحوالي مليون و300 ألف أسرة جديدة خلال العام على مستوى الجمهورية.

عدادات الكهرباء

وفي سياق مشابه، صرح محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، في نوفمبر الماضي، أن عدد عدادات الكهرباء مسبوقة الدفع بلغت ستة ملايين و600 ألف عداد، لافتا إلى أن الوزارة تسعى إلى تحويل جميع عدادات الكهرباء التقليدية (30 مليون عداد) إلى الذكية مسبوقة الدفع، خلال العشر سنوات القادمة، من خلال مشاركة الشركات المحلية في تصنيع العدادات.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.