تعرف على أسعار السلع والبقوليات والياميش في رمضان

أسعار البقوليات
تعرف على أسعار البقوليات قبل قدوم شهر رمضان - أرشيف

قبل أيام من قدوم شهر رمضان تشهد الأسواق المصرية حالة ترقب من أسعار السلع إذ تسيطر على المواطنين فوبيا غلاء الياميش والبقوليات والسلع الأساسية ككل عام، فيما تؤكد الحكومة استقرارها وانخفاضها مقارنة بالعام الماضي.

وكشف أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الغلال والمحاصيل الزراعية، عن انخفاض أسعار الفول في الأسواق بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان المبارك، إذ يتراوح سعر الطن بين 14 و16 ألف جنيه “جملة”، مقارنة بـ 17 و18 ألف جنيه الشهر الماضي، بالتزامن مع ظهور بشائر الفول البلدي.

وقال إدريس، في تصريحات صحفية: “إن استهلاك المصريين للفول خلال شهر رمضان يصل إلى 90 ألف طن، أي: ما يعادل الاستهلاك في ثلاثة أشهر”، مشيرا إلى أن أزمة الفول ستنتهي خلال شهر رمضان، وأن أسعار السلعة ستكون مناسبة.

وخلال السنوات الأخيرة تراجع معدل الاكتفاء الذاتي للفول، من 99% إلى 30% فقط، وأصبحت مصر تستورد هذه السلعة الإستراتيجية من الصين وأستراليا وإنجلترا وفرنسا وروسيا، رغم قلة جودة الفول المستورد عن نظيره الوطني، مقدرا الفجوة بنحو مليون طن سنويا.

ياميش رمضان

وقال رجب العطار، رئيس شعبة العطارة بغرفة القاهرة للتجارة: “إن أسعار ياميش رمضان هذا العام أقل من مثيلتها بنحو 5% إلى 10% عن العام الماضي، الذي شهد ارتفاعا بنسبة 25%”، موضحا أن “فاتورة التعاقد على استيراد ياميش رمضان بلغت مليار جنيه”.

وأكد العطار أن الياميش، سواء جوز الهند أو الزبيب وعين الجمل والكاجو، وغيرها من المكسرات يُجرى استيراد 100% منها.

أسعار رمضان

ولمحاولة السيطرة على السوق ومنع الاحتكار أعلنت وزارة التموين توفير عدد 21 سلعة على بطاقات التموين، وكذلك أسعار السلع في السوق المحلية، لتحقيق وفرة في المعروض قبيل قدوم شهر رمضان.

كما أطلقت الوزارة مبادرة أهلا رمضان لزيادة المعروض من السلع، وضخ 21 سلعة مختلفة بمنافذ التموين.

وقال مصطفى النجاري، رئيس اللجنة العليا للأرز، التابعة لوزارة التموين: “إن هناك وفرة في معروض الأرز والفول والعدس والفاصوليا واللوبيا بالسوق المحلية قبيل شهر رمضان”.

وأضاف في تصريحات صحفية: “أن الفول متوفر في الأسواق بأسعاره العالمية، ويباع جملة بأسعار تتراوح ما بين 16 إلى 18 جنيها للكيلو، والمخزون الإستراتيجي يكفي حتى نهاية يونيو المقبل، كما يكفي المخزون الإستراتيجي من الأرز أربعة أشهر، وأسعاره تتراوح ما بين 9 و10 جنيهات للكيلو”.

استقرار أسعار الحبوب

وبشأن أسعار العدس والفاصوليا واللوبيا، أوضح النجار أن “سعر العدس يتراوح ما بين 9 و10 جنيهات للنصف كيلو، والفاصوليا بين 15 إلى 16 جنيها للجملة، أما اللوبيا تُباع بأسعار تتراوح ما بين 13 و14 جنيها للجملة”.

ووفقا لشعبة البقالة، فإنه لا يوجد زيادات على أسعار السلع والمنتجات، ليباع كيلو الأرز بأسعار تتراوح ما بين 9 و14 جنيها، والسكر يُباع بأسعار تتراوح ما بين 7.5 و8.5 جنيهات، والزيت يباع بأسعار تتراوح ما بين 12 و16 جنيها للعبوة 800 جرام.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.