“التموين” تطرح 21 سلعة قبل رمضان.. اعرف الأسعار

أسعار السلع
التموين تعلن طرح 21 سلعة على البطاقات قبل رمضان - أرشيف

أعلنت وزارة التموين توفير عدد 21 سلعة على بطاقات التموين، وكذلك أسعار السلع في السوق المحلية، لتحقيق وفرة في المعروض قبيل قدوم شهر رمضان.

وقال مصطفى النجاري، رئيس اللجنة العليا للأرز، التابعة لوزارة التموين: إن هناك وفرة في معروض الأرز والفول والعدس والفاصوليا واللوبيا بالسوق المحلية قبيل شهر رمضان.

وأضاف في تصريحات صحفية: أن الفول متوفر في الأسواق بأسعاره العالمية، ويباع جملة بأسعار تتراوح ما بين 16 إلى 18 جنيها للكيلو، والمخزون الإستراتيجي يكفي حتى نهاية يونيو المقبل، كما يكفي المخزون الإستراتيجي من الأرز أربعة أشهر، وأسعاره تتراوح ما بين 9 و10 جنيهات للكيلو.

ولفت النجار إلى أن وزارة التموين طرحت عبوات للفول زنة نصف كيلو، بمبلغ 10 جنيهات، وهناك عروض لبعض الشركات في طرح العبوات نفسها بأسعار مناسبة حسب جودة الفول.

استقرار أسعار الحبوب

وبشأن أسعار العدس والفاصوليا واللوبيا، أوضح النجار أن “سعر العدس يتراوح ما بين 9 و10 للنصف كيلو، والفاصوليا بين 15 إلى 16 جنيها للجملة، أما اللوبيا تُباع بأسعار تتراوح ما بين 13 و14 جنيها للجملة”.

وأكد أن الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات والمعامل التحليلية تعمل على سرعة الإفراج عن الرسائل المستوردة، واختصار المدة من ستة إلى ثلاثة أيام فقط.

فيما توقع أحمد الباشا رئيس شعبة الحبوب بغرفة القاهرة، أن يحدث القرار استقرارا سعريا في الحبوب، إلا أن تراجع الأسعار يتوقف على سعرها في السوق العالمي، علي حد قوله.

ووفقا لشعبة البقالة، فإنه لا توجد زيادات على أسعار السلع والمنتجات، ليباع كيلو الأرز بأسعار تتراوح ما بين 9 و14 جنيها، والسكر يباع بأسعار تتراوح ما بين 7.5 و8.5 جنيهات، والزيت يباع بأسعار تتراوح ما بين 12 و16 جنيها للعبوة 800 جرام.

توفير 21 سلعة

وفي سياق موازٍ، أعلنت وزارة التموين ضخ 21 سلعة مختلفة بمنافذ التموين، موضحة أن سعر سلعة الأرز على البطاقات يسجل 9 جنيها، والفول بسعر 9.90 جنيهات للنصف كيلو، والعدس 8 جنيهات للنصف كيلو، والدقيق 6.75 جنيهات للكيلو.

وقال أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين في تصريحات صحفية: إن هناك عددا آخر كبيرا من السلع المختلفة، يُطرح بالمنافذ التموينية، ويمكن لصاحب البطاقة التموينية للخبز التخيّر منها، والحصول عليها كبدل نقاط خبز، وفقا لعدد الأرغفة التي يريد استبدالها بالنقاط ثم بالسلع.

وأكد مصدر مسئول بوزارة التموين، أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة للوزارة، ضخت ما يقارب 25% من مقررات سلع شهر أبريل الجاري على البطاقات التموينية، من خلال شركتي الجملة العامة والمصرية.

ارتفاع أسعار البقوليات

وشهدت أسعار الحبوب والبقوليات بالأسواق ارتفاعا ملحوظا، خلال الآونة الآخيرة، وذلك كالتالي:

  • العدس 24 جنيها بدلا من 16 جنيها.
  • الفاصوليا 24 جنيها بدلا من 15 جنيها.
  • اللوبيا 25 جنيها بدلا من 15 جنيها.
  • الفول البلدي 20 جنيها بدلا من 15 جنيها.
  • الفول السوداني 16 جنيها بدلا من 10 جنيهات.

ووفقا لمراقبين فقد ارتفعت أسعار البقوليات لعدة أسباب، من بينها:

  • حالة الجفاف التي ضربت الكثير من الدول الأوروبية، التي تستورد منها مصر كميات كبيرة، وعلى رأسها الفول.
  • ارتفاع تكاليف النقل.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.