اليوم العالمي للبقوليات.. فوائد صحية وغلاء بالأسواق المصرية

اليوم العالمي للبقوليات
البقول هي محاصيل غذائية مهمة للأمن الغذائي، حيث تشكل جزءا من الوجبات الغذائية التقليدية - أرشيف

انضمت البقوليات لقائمة الأيام العالمية، إذ يُحي العالم اليوم الأحد للمرة الأولي “اليوم العالمي للبقوليات”، لنشر الوعي الصحي بأهميتها وفوائدها الصحية، ناهيك عن التحذير من أضرارها.

ورغم أهميتها الصحية، إلا أن البقوليات في مصر تشهد موجة من ارتفاعات الأسعار غير مسبوقة، مثّلت عبئا على محدودي الدخل، بسبب عجزهم عن توفير احتياجاتهم منها.

وتعد البقوليات مصدرا هاما للبروتينات، ويمكن لها أن تكون بديلا صحيا للحوم، التي تحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول والدهون، فهي منخفضة الدهون، ولا تحتوي على الكوليسترول.

كما أنها غنية بالفوليت، والبوتاسيوم، والماغنيسيوم، وتحتوي كذلك على دهون مفيدة، وألياف ذائبة وغير ذائبة.

اليوم العالمي للبقوليات

اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 20 ديسمبر الماضي القرار رقم 73 / 251، بناء على توصية من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو” باعتبار يوم 10 فبراير يوما عالميا للبقول.

وفي عام 2016، أعلنت الجمعية العامة سنة دولية للبقول، كما رشحت “الفاو” لتيسير تنفيذ السنة بالتعاون مع الحكومات والمنظمات ذات الصلة، والمنظمات غير الحكومية، والجهات المَعنيّة الأخرى، وذلك بهدف إذكاء الوعي العام بالفوائد الغذائية كجزء من الإنتاج المستدام للأغذية، بهدف تحقيق الأمن الغذائي والتغذية.

وتنقسم البقوليات إلى أنواع متعددة، منها:

  • العدس بأنواعه، سواء الأخضر أو الأحمر أو الأصفر.
  • البازلاء بأنواعها.
  • الفاصولياء بأنواعها.
  • الحمص.
  • الفول.
  • الترمس.
  • اللوبيا.

استهلاك البقوليات

وذكرت منظمة الأمم المتحدة، أن استهلاك الناس للبقول مستمر منذ 10 آلاف سنة على الأقل، وهي من بين الأطعمة الأكثر استخداما على نطاق واسع في العالم، لأنها توفّر البروتين، وهي مصدر كبير للفيتامينات والمعادن، مثل: الحديد، والزنك، والماغنيسيوم.

وأكد “جوزيه غرازيانو دا سيلفا” المدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن البقول هي محاصيل غذائية مهمة للأمن الغذائي، إذ تشكّل جزءا من الوجبات الغذائية التقليدية، وكثيرا ما يزرعها صغار المزارعين.

وتابع دا سيلفا: أنها ظلت جزءا أساسيا من النظام الغذائي للبشرية على مدى قرون عديدة، ومع ذلك فلم تقدّر قيمتها الغذائية عموما، بل وكثيرا ما تبخس من هذه القيمة.

أسعار البقوليات

وخلال الفترة الماضية، شهدت أسعار الحبوب والبقوليات بالأسواق المصرية ارتفاعا ملحوظا، إذ سجل كيلو العدس 24 جنيها بدلا من 16 جنيها، والفاصوليا 24 جنيها بدلا من 15 جنيها، واللوبيا 25 جنيها بدلا من 15 جنيها، والفول البلدي وصل إلى 20 جنيها بدلا من 15 جنيها، والفول السوداني 16 جنيها بدلا من 10 جنيهات.

وأرجع مراقبون ارتفاع أسعار البقوليات لعدة أسباب، من بينها: حالة الجفاف التي ضربت الكثير من الدول الأوروبية، التي تستورد منها مصر كميات كبيرة، وعلى رأسها الفول، وأيضا بسبب ارتفاع تكاليف النقل.

فمن جانبه قال السيد حسن، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب: إن هناك ارتفاعا في أسعار البقوليات تخطى نسبة 40% خلال الفترة الحالية، أبرزها: الفاصوليا واللوبيا، إذ إنهما يعدان طعام غالبية المصريين، وسبب هذه الزيادة هو ارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية، إضافة إلى ارتفاع أسعار تكاليف النقل، نظرا لزيادة أسعار الوقود.

وحول طُرق مواجهة ارتفاع الأسعار، رأى أن الحل هو تشجيع الفلاح على زراعة هذه المحاصيل، ووضع حوافز مشجعة له، ووضع حلول للآفات التي تواجه المحاصيل الزراعية، وعلى رأسها الفول الذي يحقق عائد الفدان الواحد منه من عشرة إلى عشرين ألف جنيه.

فوائد وأضرار البقوليات

الاحتفال الأول باليوم العالمي للبقوليات جاء للتعريف بفوائدها وأضرارها أيضا، إذ أوضح الدكتور أحمد دياب، استشاري التغذية العلاجية، فوائد البقوليات التي تكمن في:

  • احتوائها على فيتامين أ، الذي يعمل على رفع المناعة، وهو من العناصر التي تحمي البشرة من الجفاف، خاصة في فترة الشتاء.
  • تحتوي على عنصر الزنك، وهو من العناصر المهمة لجميع أجهزة الجسم، التي تعمل على تحسين الذاكرة، وتقليل تساقط الشعر، ويؤجل ظهور التجاعيد المبكرة، كما أنه يدخل في تكوين عدد كبير من الإنزيمات التي تساعد في عملية الهضم.
  • تحتوي على أحد مشتقات فيتامين “ب” وهو حمض الفوليك، الذي يعمل على حماية عضلة القلب، وزيادة كفاءته، كما أنه مطلوب في فترة الشهور الأولى من الحمل للحفاظ على الحالة الصحية للجنين.
  • تحتوي على الحديد، الذي يساعد على التخلص من الأنيميا المنتشرة في جميع المراحل العمرية، التي تسبب الإجهاد، والشعور بالتعب، وضعف التركيز.
  • تحتوي أيضا على ألياف نباتية، تساعد على زيادة الإحساس بالشبع، والتخلص من الشعور بالجوع، مما يساعد في تخسيس الجسم بشكل كبير.
  • تحتوي على نسب عالية من البروتين والألياف وغير ذلك من المواد المغذية المهمة، فمحتواها المرتفع من الحديد والزنك مفيد، خاصة بالنسبة للنساء والأطفال المعرضين لخطر فقر الدم.
  • تحتوي على المركبات الحيوية النشطة، التي تساعد في مكافحة السرطان والسكري وأمراض القلب، وتشير بعض الأبحاث إلى أن تناول البقول بانتظام قد يساعد أيضا في السيطرة على السمنة ومكافحتها.

ورغم فوائدها المتعددة إلا أن البقوليات تحتوي على بعض الأضرار، إذ إن الإفراط في تناول جميع أنواع البقوليات يؤدي إلى حدوث انتفاخ في القولون، وكثرة الغازات، بحسب استشاري التغذية.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.