“الأرصاد” تعلن موعد تحسن حالة الطقس

انخفاض جديد في درجات الحرارة.. و"الأرصاد" تُعلن موعد تحسن الطقس
"الأرصاد" تتوقع انخفاضا جديدا في درجات الحرارة يصل إلى سبع درجات - أرشيف

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يشهد اليوم الاثنين انخفاضا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء، يصل إلى سبع درجات، لتسجل 21 على القاهرة.

وقال محمود شاهين، مدير إدارة التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: “إن التحسن في درجات الحرارة وبداية استقرار الأحوال الجوية سيكون بداية من يوم غدٍ الثلاثاء”.

وأوضح شاهين، أن سبب الانخفاض في درجات الحرارة الذي تشهده البلاد اليوم، يرجع إلى الموجة القادمة من الصحراء الغربية، التي تتأثر بها أغلب المحافظات، مشيرا إلى أن التقلب في الأحوال الجوية من سمات فصل الربيع، الذي يشهد حدوث ظواهر مناخية غير مستقرة.​

حالة الطقس اليوم

وبحسب الخبراء، يسود اليوم الاثنين، طقس “لطيف” على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة حتى شمال الصعيد، “شديد الحرارة” على جنوب الصعيد نهارا، “بارد” ليلا.

وتتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة شمالا، يصاحبها سقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة ومناطق من شمال الصعيد، تكون غزيرة ورعدية أحيانا على السواحل الشمالية، والرياح أغلبها شمالية شرقية معتدلة، تنشط أحيانا على مناطق من جنوب البلاد.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين، والرياح السطحية شمالية شرقية، وحالة البحر الأحمر معتدلة، مع ارتفاع الموج فيه من متر ونصف إلى مترين والرياح جنوبية شرقية.

وعن درجات الحرارة الصغرى العظمى المتوقعة اليوم على محافظات ومدن مصر:

  • القاهرة: 15 / 21.
  • الإسكندرية: 14 / 19.
  • مطروح: 15 / 21.
  • السلوم: 14 / 22.
  • شرم الشيخ: 20 / 27.
  • الغردقة: 19 / 28.
  • سوهاج: 18 / 33.
  • أسوان: 20 / 37.

ومن جهته، توقع أحمد عبد العال، رئيس الهيئة، أن يشهد طقس اليوم فرصا لسقوط الأمطار على السواحل الشمالية والوجه البحري تكون متوسطة، وتصل خفيفة على القاهرة.

كما توقع استمرار فرص نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على جميع الأنحاء، ما يؤدي إلى اضطراب الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط، مناشدا المواطنين باصطحاب جاكيت خفيف أثناء الليل لبرودة الأجواء.

تغيّر المناخ

وفي وقت سابق، قال إبراهيم عطا، رئيس الإدارة المركزية للتحاليل والتنبؤات بهيئة الأرصاد الجوية : “إن الطقس في مصر تأثّر كثيرا، بسبب التغيرات المناخية التي تحدث في العالم”، لافتا إلى أن هناك ظواهر جوية عديدة حدثت في مصر خلال الفترات الأخيرة لم تحدث قبل ذلك، منها: ارتفاع درجات الحرارة في فصل الشتاء.

وأضاف عطا: “أن توقيتات بداية الفصول في مصر تغيّرت عما كنا نشهده في العقود السابقة”، مشيرا إلى أن هناك أسبابا عديدة تعطي إيحاء بارتفاع الحرارة، أهمها درجة الرطوبة وسرعة الرياح.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.