القصة الكاملة لمنح سمية الخشاب درع “ختم الرسول”

سمية الخشاب
سمية الخشاب توضح أنها أول فنانة مصرية يتم تكريمها في السعودية بعد الانفتاح الذي حدث هناك- أرشيف

أثارت الفنانة سمية الخشاب حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تكريمها في ملتقى نسائي خاص بالمرأة السعودية، بدرع يحمل شكل “ختم الرسول” قبل أيام، وهو ما دعا اللجنة للنفي، فيما أكدت سمية الخشاب تسلمها الجائزة.

وتداول ناشطون صورا لدرع بداخله ختم النبي عليه الصلاة السلام، قالوا إنه مُنح من قبل جمعية المنتجين والموزعين السعوديين، بعد التكريم الذي حصلت عليه الخشاب، من قِبل ملتقى المرأة، بالتعاون مع وزارة الإعلام.

وكانت سمية الخشاب نشرت عبر حسابها على “فيس بوك” عددا من الصور لمشاركتها في فعاليات ملتقى المرأة السعودية الثالث، المقام في العاصمة السعودية الرياض، والذي شاركت فيه بالغناء أيضًا.

ليس أثريا

وردت سمية الخشاب على الهجوم الذي طالها، موضحة أن الدرع الذي تسلمته ليس أثريا أو تاريخيا كما أشاع البعض، وأوضحت أن الدرع على شكل ختم النبي صلى الله عليه وسلّم كنوع من البركة.

وأضافت قائلة: “لم يكن درعا تاريخيا أو أثريا كما ردد البعض، لتخرج قلة على تويتر بإثارة الرأي العام، وخاصة أن الموضوع بسيط وفنانة مصرية يتم تكريمها لأول مرة بعد الانفتاح الذي حدث في السعودية”.

وتابعت: “لقد غمرني الجمهور السعودي بحب كبير واستقبال حافل بالورود، وحينما اعتليت المسرح وغنيت تفاعلوا معي للغاية، فهم أهل كرم وأشكرهم على حسن ضيافتهم واستقبالهم، وسعيدة كذلك بدوري كأول فنانة يتم تكريمها في السعودية بعد الانفتاح والتطورات هناك”.

ختم الرسول

نفي السعودية

فيما نشرت اللجنة المنظمة لملتقى المرأة السعودية الثالث بيانًا، قالت فيه: “إن ما يتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي حول تكريم الفنانة المصرية سمية الخشاب غير دقيق”.

وأكدت اللجنة أن مشاركة الخشاب جاءت بناء على خطاب تلقته اللجنة من جمعية “مصريون في حب الخليج” يطلب مشاركتها، خصوصًا أنها تشغل منصب رئيسة جمعية الثقافة والفن، على أن تتمثل مشاركتها في كلمة للتعبير عن مكانة المرأة السعودية، التي وصلت إليها خارج المملكة من خلال منظور عيون خارجية.

وأشارت اللجنة إلى أن “التكريم اقتصر على ثماني سيدات سعوديات تميزن في مجالات علمية وعملية”، مختتمة بيانها بالتأكيد على أن “التكريم كان مخصصًا للمرأة السعودية فقط، بينما تم توزيع الدروع التذكارية للمشاركين ومن ضمنهم الخشاب”.

من جانبها، قالت الفنانة سمية الخشاب، إنها قامت بأداء مناسك العمرة، اليوم الأحد، بصحبة والدتها، بعدما جرى تكريمها من جانب وزارة الإعلام السعودية ضمن فعاليات الملتقى.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.