“الصحة” تحدد إجراءات جديدة للعلاج على نفقة الدولة

العلاج على نفقة الدولة
وزارة الصحة تحدد إجراءات جديدة للعلاج على نفقة الدولة - أرشيف

أصدرت وزارة الصحة والسكان القرار 71 لسنة 2019، لإلزام الجهات مقدمة خدمات العلاج على نفقة الدولة بضرورة مراعاة بعض الإجراءات، وإعداد تقارير اللجنة الثلاثية اعتبارا من تاريخ دخول المريض، وإرسال تقارير اللجنة الثلاثية إلكترونيا على الشبكة القومية للعلاج على نفقة الدولة خلال 48 ساعة.

وأكد القرار الذي نُشر في جريدة الوقائع المصرية، ضرورة إنهاء إجراءات استصدار قرارات العلاج من الجهة مقدمة الخدمة دون تدخل من جانب المريض، والاعتداد بصورة قرار العلاج على نفقة الدولة الوارد إلكترونيا من الشبكة القومية للعلاج، وغيرها من الإجراءات.

أزمة في البرلمان

وتسبب قرار العلاج على نفقة الدولة 2019، في أزمة داخل مجلس النواب، مارس الماضي، خلال مناقشة عدد من البيانات العاجلة الخاصة بموضوعات مختلفة.

وانتقد النائب سيد أحمد عيسى قرار هالة زايد، وزيرة الصحة، لافتا إلى أن وزارة الصحة أصدرت تعليمات بعدم التعامل مع قرارات العلاج المقدمة باليد، والالتزام بالنظام الإلكتروني عن طريق شبكة الإنترنت، التي تتأخر فيها الطلبات أكثر من شهر، رغم وجود حالات أورام وقلب عاجلة، وتسوء مع الوقت، وطالب النائب وزيرة الصحة بسرعة تعديل القرار.

ارتفاع التكاليف

وكان تقرير حديث صادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، نهاية مارس الماضي، أوضح أن تكاليف علاج المصريين على نفقة الدولة تجاوزت المليار جنيه في نهاية العام الماضي، إذ وصلت إلى 1.056 مليار جنيه كنفقات علاج بالداخل في ديسمبر 2018، بالإضافة لنحو 500 ألف جنيه نفقات علاج بالخارج.

وشهدت تكاليف العلاج على نفقة الدولة بالداخل، ارتفاعا كبيرا خلال شهر ديسمبر 2018، مقارنة بمثيله من عام 2017، إذ وصلت نسبة الارتفاع إلى 31%، وذلك بعد أن تجاوزت المليار جنيه في ديسمبر 2018، مقابل 728.3 مليون جنيه في ديسمبر 2017.

أما العلاج على نفقة الدولة بالخارج، فقد شهد تراجعا، بعد أن سجل نحو 500 ألف جنيه في ديسمبر 2018، مقابل 1.004 مليار جنيه في ديسمبر 2017، بانخفاض تجاوزت نسبته 50%.

العلاج بالموازنة

ورصدت وزارة المالية مخصصات لبرنامج العلاج على نفقة الدولة بنحو 5.7 مليارات جنيه في موازنة العام المالي الحالي، مقابل 4.6 مليارات جنيه عن العام الماضي، إلى جانب 1.5 مليار، لسداد اشتراكات غير القادرين في التأمين الصحي.

ويستفاد من تلك الخدمة ما لا يقل عن مليوني مواطن سنويا، بحسب إحصائية لجهاز التعبئة والإحصاء صادرة في أبريل 2018، “أن اجمالي عدد المرضى الذين حصلوا على العلاج على نفقة الدولة بالخارج والداخل 2.3 مليون مريض، بتكلفة 5.1 مليارات جنيه في العام 2016، مقابل 1.8 مليون مريض بتكلفة 4.5 مليارات جنيه في 2015، بزيادة بلغت نسبتها 25.2%، وزيادة في تكاليف العلاج نسبتها 11.8%”.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.