التعليم: جاهزون لامتحانات الطلاب في الخارج

الطلاب في الخارج
وزارة التعليم تعلن استعدادها لامتحانات الطلاب المصريين في الخارج - أرشيف

أعلنت وزارة التربية والتعليم، جاهزيتها لامتحانات الطلاب في الخارج التي تبدأ الأسبوع المقبل، مؤكدة الانتهاء من وضع أسئلة الامتحانات، وإيصالها إلى مقراتها في الخارج، تمهيدا لتسليمها إلى اللجان في المواعيد المحددة.

وقال رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بالوزارة: إنه جرى الاستعداد لامتحانات الطلاب المصريين في الخارج، التي ستعقد في 196 سفارة وقنصلية، ويؤديها 49 ألفا و941 طالبا وطالبة.

وأضاف حجازي، في بيان اليوم: أن امتحانات الدور الأول للطلاب في الخارج ستكون الأسبوع المقبل، على أن تكون امتحانات الدور الثاني بداية من شهر يوليو المقبل.

وأشار إلى أن الامتحانات بالخارج تُجرى طبقا للجداول التي أصدرتها الإدارة العامة للامتحانات والمعتمدة رسميا، إذ لا يجوز للسفارات أو القنصليات إدخال تعديلات عليها.

استعدادات مكثفة بالسعودية

وفي السعودية، التي تضم أكبر عدد من الطلاب في الخارج، أكد ناصر حمدي، سفير  مصر لدى المملكة، انتهاء استعدادات السفارة والمكتب الثقافي المصري للامتحانات التي تبدأ في الساعة الرابعة من بعد عصر السبت 30 مارس الجاري.

وأشار إلى أن الامتحانات يؤديها ما يقرب من ثلاثة وثلاثين ألف طالب وطالبة من أبناء الجالية، بدءا من الصف الثاني الابتدائي وحتى الصف الثاني الثانوي، لطلاب التعليم العام والتعليم الأزهري، منهم عشرة آلاف طالب وطالبة بمدينة الرياض فقط، وسبعة آلاف بمدينة جدة.

وقال أشرف العزازي، رئيس البعثة التعليمية المصرية لدى السعودية: إن الاستعداد للامتحانات بدأ في وقت مبكر، وشمل الآتي:

  • اختيار وتجهيز مقار الامتحانات.
  • إعداد كشوف الطلاب الممتحنين، وتصنيفها وفقا للصف الدراسي، واللغة التي سيؤدي بها الطالب الامتحانات.
  • توزيع أرقام الجلوس.
  • إعداد خرائط إرشادية توضح كيفية الوصول لمقار اللجان، وأبواب الدخول الخاصة بكل مرحلة دراسية.
  • الخدمة الرقمية الإلكترونية المتوفرة على موقع المكتب الثقافي المصري بالمملكة.

وأضاف العزازي: أنه جرى تشكيل لجنة من أعضاء المكتب الثقافي، لحل الأزمات والمشاكل، كما جرى تشكيل غرفة عمليات، لمتابعة عمل اللجان في جميع مناطق المملكة.

نظام الامتحانات

وتعقد الامتحانات في الخارج وفقا للمناهج التي يُجرى دراستها بجمهورية مصر العربية، ولا يحق للطالب التقدم لامتحانات الدور الثاني ما لم يكن قد أدى امتحانات الدور الأول بالسفارة أو إحدى الإدارات التعليمية في مصر.

والطلاب المتقدمون للامتحانات في الخارج يعاملون مثل طلاب المنازل، وتطبق عليهم شروط وقواعد القبول في المدارس المصرية عند عودتهم إلى مصر.

ويعفى الطلاب في الخارج من درجات أعمال السنة والأنشطة، ولا تعقد امتحانات في مواد التربية الموسيقية، والحاسب الآلي، والتربية الفنية، ولا يسمح بأداء امتحان المستوى الرفيع.

عمر الطيب

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.