مصر تلتقي النيجر في غياب محمد صلاح: 4 مواجهات

مصر تلتقي النيجر
مصر تلتقي النيجر في غياب محمد صلاح وحجازي - مصر في يوم

في تمام الساعة الخامسة والنصف مساء اليوم السبت، يلتقي المنتخب الوطني لكرة القدم بقيادة المكسيكي خافيير أجيري، منتخب النيجر، في الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية.

ويخوض المنتخب الوطني المباراة في ظل غياب اللاعب محمد صلاح، المحترف في نادي ليفربول الإنجليزي، ومروان محسن وأحمد حجازي وأحمد المحمدي، وحارس المرمى عامر عامر، لإراحتهم بدنيا.

تأتي المباراة، التي تذاع على قناة بي إن سبورت 3، قبل مواجهة نيجيريا وديّا يوم 26 من الشهر ذاته، استعدادا لـ”الكان” المقرر إقامتها في مصر، خلال الفترة من 21 يونيو وحتى 19 يوليو المقبلين، بمشاركة 24 منتخبا لأول مرة في التاريخ.

ويدخل المنتخب الوطني اللقاء بعدما ضمن التأهل إلى بطولة أمم إفريقيا المقبلة، باعتباره صاحب الأرض، وبعد سحب التنظيم من الكاميرون، واعتذار المغرب عن الاستضافة قبل أن تتقدم مصر بملف الاستضافة تكتسح جنوب إفريقيا في سباق تصويت الكاف.

بعثة مصر بالنيجر

ووصلت بعثة منتخب مصر إلى النيجر، أول من أمس الخميس، على متن طائرة خاصة في رحلة استغرقت ست ساعات وخاض الفريق مرانا وحيدا على ملعب المباراة أمس الجمعة، بمشاركة الأربعة والعشرين لاعبا المتواجدين في القائمة بقيادة خافير أجيري.

وعقد أجيري جلسات مع اللاعبين قبل وبعد السفر، لتحديد أهدافه من المباراة، وهي منح الفرصة لأكثر من وجه جديد بعد ضمان التأهل والصعود للبطولة، خصوصا أن القائمة تضم عددا كبيرا من الوجوه الجديدة، على رأسهم عمرو السولية من الأهلي، ومحمود علاء من الزمالك، ونبيل عماد “دونجا ” من بيراميدز.

في المقابل، يدخل منتخب النيجر المباراة بلا ضغوط بعدما ضمن عدم التأهل للبطولة، وإن كان يرغب في إحراج الفراعنة على أرضه ووسط جماهيره لرد الاعتبار بعدما انتهت مباراة الذهاب في الإسكندرية بفوز الفراعنة بسداسية نظيفة.

القائمة والتشكيل

ويُعد التشكيل الأقرب لمباراة اليوم هو: “أحمد الشناوي في حراسة المرمي، وباهر المحمدي ومحمود علاء ومحمد هاني وكريم حافظ في الدفاع، وعمرو السولية وعلي غزال في الوسط، وأمامهما تريزيجيه وعمرو وردة وعمار حمدي وأحمد حسن كوكا أو صلاح محسن في الهجوم”.

واختار الجهاز الفني للمنتخب 24 لاعبا للمعسكر، وهم:

  • حراسة المرمى: محمود عبد الرحيم “جنش” (الزمالك) أحمد الشناوي (بيراميدز) محمد أبو جبل (سموحة).
  • خط الدفاع: محمود علاء (الزمالك) محمد هاني (الأهلي) علي جبر (بيراميدز) علي أحمد “غزال” (فيرنس البرتغالي) عمر جابر (بيراميدز) كريم حافظ (قاسم باشا التركي) باهر المحمدي (الإسماعيلي) أحمد أيمن منصور (بيراميدز) إسلام جابر (الداخلية) احمد أبو الفتوح (سموحة).
  • خط الوسط: عمرو السولية (الأهلي) طارق حامد (الزمالك) محمد النني (أرسنال الإنجليزي) محمود حسن “تريزيجيه” (قاسم باشا التركي) عمرو وردة (أتروميتوس اليوناني) نبيل عماد “دونجا” (بيراميدز) عمار حمدي (الاتحاد السكندري) عبد الرحمن مجدي (الإسماعيلي).
  • والهجوم: أحمد حسن “كوكا” (أولمبياكوس اليوناني) صلاح محسن (الأهلي) مصطفى محمد (طلائع الجيش).

وقال ضياء السيد، المدرب العام الأسبق لمنتخب مصر: إن مباراة النيجر ستكون مناسبة لاختبار بعض اللاعبين، ومدى جاهزيتهم مع ابتعادهم لفترة، مثل: محمد النني، وعمر جابر، وعلي جبر، بسبب راحة فريق بيراميدز.

وأضاف السيد في تصريحات صحفية: ”أعتقد أنها فرصة جيدة لإكساب بعض اللاعبين الجدد خبرة اللقاءات الإفريقية، مثل: دونجا، وعمار حمدي، ومصطفى محمد، وغيرهم من اللاعبين“.

ويعتمد منتخب النيجر بقيادة مدربه الإيفواري فرانسواه زاهوي على بعض عناصر الخبرة، وعلى رأسهم داودا كاميلو مهاجم مولودية وجدة المغربي.

أربع مواجهات

والتقى منتخب الفراعنة نظيره النيجر، من خلال أربع مباريات، فازت فيها مصر بثلاث مباريات، بينما فاز النيجر في مباراة وحيدة.

وكانت خساراة مباراة مصر الوحيدة أمام النيجر وقت تولي حسن شحاتة قيادة الفراعنة عام 2010، وخسر المنتخب المصري بنتيجة 1-0 لمصحلة الغزلان.

وفي عام 2011، فاز المنتخب المصري في ثاني مواجهاته مع النيجر، بنتيجة 3-0، وأحرز ثلاثية الفراعنة مروان محسن هدفين ومحمد صلاح هدفا، وجاء الفوز الثالث في لقاء ودي بالدوحة يوم 29 فبراير 2012، فاز فيه منتخبنا الوطني بهدف من ضربة جزاء، سجلها حسني عبد ربه وقت تولي الأمريكي بوب برادلي المسئولية الفنية.

وجاءت المباراة الرابعة بين الفريقين في مباراة الذهاب التي أقيمت ببرج العرب، في إطار الجولة الثانية من التصفيات، واكتسح الفراعنة نظيره النيجري، بسداسية نظيفة، في الاختبار الأول للمدير الفني الحالي للفراعنة، المكسيكي خافير أجيري.

محمد محمود

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.