قطاع الأعمال: شراكة أجنبية وطرح أراض وشركات لسداد الديون

أبوقير للأسمدة
برنامج الطروحات الحكومية سيطرح شركتي الإسكندرية لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة في البورصة - أرشيف

صرح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية ستطرح شركتي الإسكندرية، لتداول الحاويات، وأبوقير للأسمدة في البورصة المصرية قبل عيد الفطر.

ولفت الوزير إلى أن هناك ثماني شركات، سيُجرى اختيار أربع شركات منها خلال الفترة من شهر سبتمبر المقبل حتى نهاية العام الجاري.

وأضاف وزير قطاع الأعمال خلال كلمته بمؤتمر بورتفوليو إيجيبت: أن هناك مستثمرا أجنبيا جاهزا لشراء 95% من الطرح الخاص للشركة التالية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

الهيكلة وسداد الديون

وفيما يتعلق بالديون، قال الوزير: إن “وزارته تستهدف سداد نحو 38 مليار جنيه مديونيات لخمس جهات مختلفة، منها وزارتا البترول والكهرباء، ومصلحة الضرائب وهيئة التأمينات، فضلا عن بنك الاستثمار القومي“.

وأضاف: أن الوزارة تخطط أيضا للمساهمة في سداد مديونيات الدولة، التي تتعدى المليار جنيه.

وأشار توفيق إلى أن الوزارة تستهدف ثلاثة مليارات جنيه أرباحا متوقعة للشركات التابعة للشركة القابضة للغزل والنسيج.

ولفت إلى أن الشركة القابضة للغزل والنسيج تمتلك 32 شركة تابعة، أبرزها المحلة الكبرى، وكفر الدوار، وشبين الكوم، وعددا آخر من الشركات، جرى هيكلتها وتطويرها وفق أحدث البرامج التكنولوجية المتطورة.

الشراكة الأجنبية

وقال توفيق: أنه سيجرى الإعلان عن توقيع اتفاق مع شركة نيسان اليابانية لتصنيع سيارات في مصر بهدف التصدير.

وأشاد الوزير بالشراكة الأجنبية في التصنيع، مشيرا إلى أنه جرى توقيع بروتوكول تعاون مع شركاء أجانب لما يلي:

  • إعادة إحياء شركة النصر للسيارات.
  • تطوير شركة النقل والهندسة التي تصنع الإطارات.
  • إقامة مصنع جديد للإطارات في مدينة العامرية بدلا من المصنع الحالي في سموحة.

طرح أراضٍ

وفي معرض حديثه عن أطروحات الوزارة، أشار توفيق إلى اتجاه وزارته لطرح عدد من قطع الأراضي غير المستغلة، لاستغلالها في النشاط العقاري، لافتا إلى أن عائدات بيع هذه الأراضي سيجرى توجيهها بشكل أساسي لسداد مديونيات الوزارة.

وأشار إلى أن مديونيات وزارته وصلت إلى 38 مليار جنيه، وأنّ طرح الأراضي سيكون لصالح صغار المطورين، وسيكون متاحا للمطورين سداد قيمة الأراضي بالتقسيط، من خلال اتفاق مسبق مع عدد من البنوك، مشيرا إلى أنّ توفير الأراضي سيطرح نوعية من المباني بمقاييس البناء الجديدة.

وأوضح أن الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال تملك 250 قطعة أرض بمساحة 19 مليون متر أراضٍ غير مستغلة في مناطق متفرقة.

الحديد والصلب

وفي 28 فبراير الماضي، وافق هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، على بيع قطعة أرض تابعة لشركة الحديد والصلب مقابل تسوية مديونية الشركة لدى بنك مصر.

وأكدت شركة الحديد والصلب، إحدى شركات قطاع الأعمال العام التابعة للقابضة للصناعات المعدنية، أن مجلس الإدارة وافق على تعديل قرار سابق، وبيع قطعة أرض “حوض الجلخ” لبنك مصر، وفقا لبيان من الشركة للبورصة.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.