وزير التعليم العالي: لا يوجد تمويل لأفكار الشباب وأبحاثهم العلمية

البحث العلمي في مصر
وزير التعليم العالي يوضح أن البحث العلمي في مصر غير موجود على خريطة المستثمرين - أرشيف

أوضح خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريحات تلفزيونية، أن فرص تمويل أفكار الشباب تقريبا منعدمة في مصر، وأن الشاب المبتكر لتطبيق إلكتروني يظل يبحث عن ممول لفكرته، حتى يستطيع تنفيذها وتحويلها إلى واقع، لكنه لا يجد المستثمر أو الشركة التي تتبنى فكرته.

وأضاف: أن “البحث العلمي في مصر غير موجود على خريطة المستثمرين، وأنه توجد قناعات واعتقاد لدى الغالبية بمسئولية الدولة عن البحث العلمي، وهذا اعتقاد خاطئ تماما في كل دول العالم”، على حد وصفه.

وطالب وزير التعليم العالي، الشركات بضرورة الاستثمار في البحث العلمي وتمويل وتشجيع أفكار الشباب وابتكاراتهم.

ميزانية ضئيلة

وفي ديسمبر الماضي، أوضح محمود صقر، رئيس أكاديمية البحث العلمي، أن المخصص للأكاديمية في الموازنة العامة للدولة يبلغ 250 مليون جنيه، بجانب 50 مليون جنيه من مشروعات تنافسية، ومنح من الاتحاد الأوروبي، نتيجة المشاركة في هذه المشروعات، وهو ما لا يلبي طموحات البحث العلمي في مصر.

وأشار إلى أن 99% من ميزانية البحث العلمي تأتي من موازنة الدولة السنوية، وهو ما يعني أن جهود المجتمع المدني في تمويل البحث العلمي لا تزال ضئيلة.

ويعاني البحث العلمي في مصر والمشتغلين به من صعوبات ومعوقات عديدة في مجالهم، تحتاج إلى حلول من المسئولين، إذ طالب علي عبد العزيز، نائب رئيس جامعة عين شمس للدراسات العليا للبحوث بزيادة مخصصات البحث العلمي، ودعم الباحث، وتشجيعه، وزيادة الحافز الخاص به حتى يتمكن من التفرغ للبحث، وأوضح أن بناء القدرات البحثية البشرية ذات الكفاءة العالية يعد شرطا رئيسيا لنجاح الإستراتيجيات البحثية.

أرقام

وتحتل مصر المرتبة 35 من 228 دولة، من حيث النشر العلمي الدولي، ورغم رفع موازنة البحث العلمي من 17 مليار جنيه خُصّصت في العام الماضي إلى 21 مليار جنيه، أعلن مؤشر البحث العلمي، حصول مصر على المرتبة 53 في المؤشر الفرعي للبحوث والتطوير لمؤشر الابتكار العالمي، إذ تقدمت مصر من المرتبة 54 في عام 2017 إلى المرتبة 53 عام 2018، وفقا لتقرير مؤشر الابتكار العالمي.

كما سجلت مصر 1892 براءة اختراع خلال ثلاث سنوات، في حين أفاد تقرير معلوماتي للمركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، صدر في ديسمبر الماضي، أن حجم الإنفاق الحكومي على البحث العلمي قفز إلى 3.4 مليارات جنيه، وأوضح أن تكلفة إقامة 12 تحالفا تكنولوجيا، لربط البحث العلمي بالصناعة، بلغ 112 مليون جنيه.

عبد الرحيم التهامي

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.