رسائل السيسي للشباب بملتقى أسوان: قرار ووظائف عليا

السيسي في ملتقى الشاب العربي الإفريقي
رسائل السيسي في ملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان - مصر في يوم

اختتمت فعاليات الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني في ملتقى الشباب العربي الإفريقي “منتدى شباب العالم.. آفاق جديدة” والمنعقد في محافظة أسوان في الفترة من 16 إلى 18 مارس الجاري، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي.

ووجه الرئيس عبد الفتاح السيسي كلمة خلال الجلسة، قال فيها: إنه يتحدث من جانب المسئول الذي كان يواجه مشكلة في التواصل مع شباب مصر 2016 و2017، لكنه تغلب عليها من خلال عقد المؤتمرات.

وأضاف السيسي خلال كلمته أن مؤتمرات الشباب منصة للتواصل بين الشباب والدولة، وأفرزت نجاحات كثيرة، من ضمنها تأهيل الشباب للقيادة بمؤسسات الدولة.

وتابع: “لو وضعنا التحديات أمام أعيننا، ورأيناها أنها جبل كبير بين آمالنا وأهدافنا من الممكن أن تؤثر علينا ولا نتحرك، ومن المهم الحوار والاستماع لبعضنا البعض وأن نصدق بعض”.

وأشار إلى أنه أصدر قرار بتنظيم مؤتمر للشباب من مرتين إلى ثلاث مرات، خلال العام، متابعا: “أعترف بأننا لن نفعل ذلك، وهذا ليس شيئا جيدا”.

ولفت السيسي إلى أنه يفكر في عمل لقاء تلفزيوني كل أسبوع للتواصل مع الشباب.

وعن الأكاديمية الوطنية لتدريب وتأهيل الشباب، ذكر السيسي أنها منصة لانتقاء الشباب بتجرد، حتى يحصل على الفرصة من خلال الأكاديمية التي ستعد هي الوعاء الذي سنحصل منه لمصلحة الوظائف المختلفة والعليا بالدولة.

تحديات

وطالب السيسي الشباب بأن يكونوا على وعي بالتحديات التي تواجه الدولة المصرية تأثيرها وأسلوب التغلب عليها، التي وصفها بأنها لا تختلف عما تواجهه الدول الإفريقية الأخرى وكثير من الدول العربية، سواء في النمو السكاني والتحدي السياسي والاقتصادي والأمني.

وخلال الجلسة شاهد السيسي فيلما تسجيليا، يحكي قصة نجاح منتدى شباب العالم منذ بدايته وحتى هذه اللحظة.

وفي السياق، صرح السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي التقى صباح اليوم الأحد، موسى فقيه، رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، وذلك على هامش انعقاد ملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان.

ومن المقرر أن يقوم السيسي بجولة سياحية في أسوان بصحبة عدد من الوزراء وضيوف الملتقى، تبدأ بمعبد فيلة، وفقا لمتحدث الرئاسة.

وكانت مشكلة تقنية متعلقة بالميكروفون، تسببت في تأخر مشاركة الرئيس بكلمته في الجلسة الافتتاحية للملتقى، وعلى الرغم من حل المشكلة، وإحضار ميكروفون للرئيس، فإن الصوت ظل غير واضح لفترة طويلة، حتى جرى إحضار ميكروفون آخر.

أجندة الملتقى

وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، تدور أجندة الملتقى 2019 حول العديد من القضايا والموضوعات التي تهم الشباب العربي والإفريقي، خصوصا في ظل رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي العام الحالي، كما تتنوّع أشكال الفعاليات خلال الملتقى بين جلسات نقاشية وورش عمل وطاولات مستديرة تضم القادة من الشباب وصُناع القرار في حوار مفتوح عن أهم ما يشغل الشباب في العالم العربي والقارة السمراء.

ومن المقرر أن يشهد اليوم بعد الجلسة الافتتاحية التي انتهت، جلسات نقاشية وورش عمل مختلفة، ضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقى، تتضمن:

  • عقد جلسة نقاشية عن مستقبل البحث العلمي وخدمات الرعاية الصحية.
  • جلسة نقاشية بعنوان “أثر التكنولوجيا المالية والابتكار على إفريقيا والمنطقة”.
  • عقد مائدة مستديرة بعنوان “وادي النيل ممر للتكامل الإفريقي والعربي”.
  • ثلاث ورش عمل، الأولى بعنوان: “كيف تصبح رائد أعمال ناجحا؟”، والثانية حول ريادة الأعمال من منظور إفريقي، والأخيرة عن تنفيذ أجندة الشباب والأمن، وتختتم أعمال اليوم الثاني بالجلسة النهائية.

الافتتاح

وانطلقت فعاليات ملتقى الشباب العربي الإفريقي مساء أمس السبت، في مدينة أسوان عاصمة الشباب الإفريقي، باحتفالية ترؤس مصر للاتحاد الإفريقي بحضور الرئيس السيسي، وعدد من قيادات الدولة، وبمشاركة أكثر من 1500 شاب إفريقي وعربي.

وكان السيسي ألقى كلمة خلال احتفالية تسلم مصر رئاسة الاتحاد الإفريقي، في مستهل أعمال ملتقى الشباب العربي الإفريقي، تضمنت:

  • الإشارة إلى أهمية التحاور خلال ملتقى الشباب العربي الإفريقي بأسوان، الذي يسهم في غدٍ أفضل للشعوب العربية والإفريقية، مشددا على أنه يؤمن بدور الشباب في العمل من أجل بلدانهم.
  • الانتشار غير المسبوق للصراعات والنزاعات التي خلفت حجما من الدمار والتخريب، لم يشهد التاريخ مثله، وأصبحت مشاهد اللاجئين معتادة وصوت صرخات الأطفال والثكالى جزءا من حياتنا اليومية.
  • الجهود المبذولة لمواجهة هذه التحديات المعاصرة، التي تسعى لإعلاء النعرات الطائفية والإيديولوجية.
  • الإشارة إلى نجاح المؤتمرات الوطنية للشباب في تحقيق حالة حوارية حضارية.
  • تطلع مصر إلى مستقبل عنوانه السلام والمحبة، والوصول إلى عالم بلا صراع أو نزاع.

ويعد ملتقى الشباب العربي الإفريقي أحد فعاليات منصات منتدى شباب العالم “WYF Platforms”، التي تدور فكرتها حول منح الشباب المصري ونظرائه في جميع أنحاء العالم فرصة لتطوير ودعم أفكارهم المختلفة في جميع المجالات، وذلك من خلال تنظيم عدة فعاليات على مدار العام.

يأتي الملتقى تنفيذا لتوصيات منتدى شباب العالم الذي عُقد في نسخته الثانية في نوفمبر 2018 بمدينة السلام شرم الشيخ، التي نصّت على إقامة ملتقى الشباب العربي الإفريقي بمدينة أسوان.

رهف عادل

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.