محكمة النقض تؤيد إدراج 169 شخصا على قوائم الإرهاب

قوائم الإرهاب
محكمة النقض تؤيد إدراج 169 على قوائم الإرهاب - أرشيف

أيدت محكمة النقض اليوم السبت قرار محكمة الجنايات، بإدارج 169 شخصا على “قوائم الإرهاب” في القضية رقم 435 لسنة 2018 المعروفة إعلاميا بتشكيل تنظيم “لجان المهنيين المركزية” لمدة خمس سنوات، بعدما رفضت طعنهم لإلغاء القرار.

وبموجب حكم النقض أصبح قرار إدراج المتهمين نهائيا وباتا، ولا يجوز الطعن عليه أمام أي جهة قضائية أخرى.

وفي مايو الماضي نشرت الجريدة الرسمية حكم محكمة جنايات شمال القاهرة، أدرجت بموجبه 169 متهما في القضية رقم 435 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، تبدأ من تاريخ إصدار هذا القرار مع ما يترتب عن ذلك من آثار، طبقا للمادة 7 من القانون رقم 8 لسنة 2015 المعدل بقانون رقم 11 لسنة 2017.‎

تفاصيل القضية

وجاء الحكم بعد توجيه اتهامات عديدة للمتهمين، من بينها السعي لتنفيذ مخطط يستهدف اختراق مؤسسات الدولة والمصالح الحكومية، وإحكام السيطرة عليها للانقضاض على السلطة، وقلب نظام الحكم بالقوة، ونشر الفوضى بالبلاد، من خلال تنظيم شكلوه، وأطلقوا عليه مسمى “لجان المهنيين المركزية”، حسب ما جاء بحيثيات الحكم.

وأوضحت المحكمة أن “وقائع تلك القضية حسب ما استقر في يقينها، تتلخص فيما هو ثابت بمذكرة نيابة أمن الدولة العليا، وفيما ورد بمحضر تحريات جهاز الأمن الوطني من اتفاق قيادات تنظيم الإخوان الهاربين داخل وخارج البلاد على إعداد دراسة بشأن كيفية التعامل ومواجهة جميع مؤسسات الدولة”.

وتابعت: “بالإضافة إلى استحداث طرق جديدة لمخاطبة فئات الشعب المختلفة، واستقطابهم لمصلحة توجهات التنظيم، بهدف تحسين الصورة الذهنية لدى العامة ورفع الروح المعنوية لعناصر التنظيم لتنفيذ مخططه العام الذي يستهدف اختراق مؤسسات الدولة والمصالح الحكومية، وإحكام السيطرة عليها، للانقضاض على السلطة، وقلب نظام الحكم بالقوة، ونشر الفوضى بالبلاد”.

أحكام سابقة

وأيّدت محكمة النقض في فبراير الماضي الحكم القاضي بإدراج 241 مُحاكما بقضية “ولاية سيناء الثانية”، على قوائم “الكيانات الإرهابية”، لمدة خمس سنوات.

ورفضت المحكمة الطعون المقدمة من المُحاكمين في القضية، على قرار إدراجهم على “قوائم الإرهابيين” لمدة خمس سنوات، وبذلك يصير الحكم باتا ونهائيا، غير قابل للطعن عليه أمام المحاكم.

وفي يناير قضت أيضا محكمة النقض، برفض الطعون المقدمة من 319 شخصا على حكم إدراجهم ضمن قوائم الإرهاب لمدة ثلاث سنوات، بتهمة الانتماء إلى تنظيم الدولة، في القضية رقم 79 لسنة 2017.

رقية كمال

شاهد المزيد

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.